اللاذقية-سانا

احتفاء بعيد الجيش العربي السوري وتقديراً لتضحيات الشهداء، أقام الملتقى السوري للثقافة بالتعاون مع مديرية الثقافة فعالية “جيشنا عزنا”، وذلك في دار الأسد للثقافة باللاذقية.

وأشارت الكلمات التي ألقيت إلى تضحيات الشهداء ودور جيشنا الباسل في الذود عن حياض الوطن وما قدمه من تضحيات ليسطر ملاحم البطولة والشرف والكبرياء، إضافة إلى مشاركة الشعراء بقصائد شعرية تغنت بحب الوطن والأرض والشهيد والفخار ببطولات الجيش العربي السوري صانع الانتصارات.

وبينت الشاعرة وديعة درويش في تصريح لمراسلة سانا أن جيشنا الباسل يستحق الوقوف إلى جانبه والاحتفاء بصموده الذي دام لأعوام طويلة حيث لا بد للشعراء والأدباء أن يقفوا ويعبروا بكلماتهم وأقلامهم الحرة عن فخرهم بجيشهم الذي يستحق كل الحب.

ولفت جابر الوزه مدير ملتقى كفريه الأدبي من خلال قصيدة شعرية بعنوان “عودي أيتها القصائد المهاجرة” إلى أن الجيش يساندنا بالسلاح للدفاع عن كرامتنا ومن واجبنا أن نسانده بالكلمة التي تفعل فعل الرصاصة.

كما ألقى الشاعر جمال أبو الشملات مدير ملتقى “نسر أوغاريت” قصيدة بعنوان “جيش العروبة” أكد فيها على قدسية وبطولات الجندي العربي السوري الذي حمل البندقية وجعلها نبراساً ومنارة للنضال الوطني.

وشاركت الشاعرة وعضو اتحاد الكتاب العرب ساره خيربيك بقصيدة شعرية تغنت فيها بملاحم وبطولات الجيش وهي بعنوان “نبارك يا بلادي عيد جيش”، وشارك الشاعر غسان طراف والد الشهيد حسان طراف بقصيدة “مجروح قلب” صاغها بمشاعر حزن حاملاً في ثناياها أطياف الحنين لولده الشهيد الذي عطر تراب وطنه بدمائه الزكية.

وجاءت مشاركة الشاعر منتظر بغداد بقصيدة موزونة بعنوان “بين الشاعر والشهيد” وفيها مقارنة بين حال الشهيد والشاعر الذي عانى من فراق الأحبة وفاض قلبه بالحنين.

كما شارك الشاعر عبد الرحمن المحمود بقصيدتين “حماة الديار” و”يا عاشق الوجد قد أحرقتني”، إضافة إلى مشاركة الشاعر أحمد داؤود بقصيدة وجدانية كتبها لصديقه الشهيد بعنوان “مذ رحلت بكتك الدروب والقلوب” تصور حال الشاعر وما آل إليه حاله بعد الفقد، وقصيدة أخرى للشاعرة عائدة بليدي بعنوان “جيش الصمود” مهداة للذين حملوا مشاعل النور وسطروا ملاحم البطولة والنضال.

كما شاركت فرقة “الأرض” بتقديم أغان وطنية من وحي المناسبة.

غفار ديب

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: العربی السوری

إقرأ أيضاً:

فيزير” و “يمكن” يتوجان بكأسي ديربي الطائف والمصيف… وكأس المصيف من نصيب “جاك ريد كلاود “

الطائف- محمد الجليحي نظّم نادي سباقات الخيل في عطلة نهاية الأسبوع إسبوعه السباقي العاشر، الذي أقيم على أرضية ميدان الملك خالد بن عبدالعزيز في محافظة الطائف والذي شهد إقامة عدة سباقات متنوعة الدرجات لمختلف الفئات والأعمار . وتميزت سباقات هذا الأسبوع بإقامة كأس الشفاء وكأس المصيف وديربي الطائف للخيل العربية ستيكس والأشواط التحضيرية للاستحقاقات الكبرى القادمة وكانت تفاصيلها كالتالي : في الشوط الأول من يوم الجمعة خصص للشوط التحضيري لبطولة ميدان الملك خالد مفتوح الدرجات على مسافة 1600 متر وبجائزة قدرها 130 ألف ريال وظفر بالشوط الجواد فاينل دستنيشن للشيخ عبدالله حمود المالك الصباح وبتدريبات ثامر الديحاني وبقيادة الخيال محمد الدهام. كما خصص الشوط الرابع للشوط التحضيري لبطولة ميدان الملك خالد للأفراس واستطاعت تحقيق المركز الأول الفرس هلا لأبناء احمد محمد محمود فستق وبتدريبات أحمد الشايع وبقيادة الخيال فهد الفريدي. وفي ثامن الأشواط خصص للشوط التحضيري لكأس الملك فيصل للخيل العربية لأعمار الثلاث سنوات وعلى مسافة 1600 متر وبجائزة قدرها 130 ألف ريال واستطاعت تحقيق المركز الاول الفرس لاسي ديس فاليتيز لإسطبل النفل وبتدريبات مصطفى الموسى وبقيادة الخيال خالد الميموني. أما في الشوط التاسع خصص لكأس الشفا على مسافة 2400 متر وبجائزة قدرها 150 ألف ريال وسجل الجواد جاك ريد كلاود نفسه بطلًا للشوط للمالك فهيد متعب فهاد السبيعي وبتدريبات سلمان العضياني وبقيادة الخيال عادل الفريدي، وفي عاشر الأشواط خصص لديربي الطائف للخيل العربية ستيكس بجائزة قدرها 400 ألف ريال. واستطاع الجواد فيزير تحقيق المركز الاول لإسطبل أجمل وبتدريبات بسام الموسى وبقيادة الخيال محمد الدهام. وفي سباقات يوم السبت خصص الشوط الخامس للشوط التحضيري لبطولة ميدان الملك خالد للخيل العربية على مسافة 1600 متر وبجائزة قدرها 130 الف ريال واستطاع الجواد تلال الخالديه للوصول لخط النهاية أولًا بكل أريحيه بشعار اسطبلات الخالديه وبتدريبات ناصر بن مطلق وبقيادة الخيال عادل الفريدي. وفي سادس الأشواط خصص للشوط التحضيري لبطولة السرعة للخيل العربية وقد ظفر بالشوط الجواد جمران الخالديه لإسطبلات الخالديه وبتدريبات ناصر بن مطلق وبقيادة الخيال عبدالله العوفي. وفي ثامن الأشواط خصص لكأس المصيف على مسافة 2000 متر وبجائزة قدرها 150 ألف ريال وظفر بالكأس الجواد يمكن للأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز وبتدريبات عبدالله مشرف وبقيادة الخيال عبدالله العوفي.

مقالات مشابهة

  • “تعليم جازان” يُحقق المركزين الرابع والخامس في تحدي القراءة العربي على مستوى المملكة
  • (باقة ورد) … فعالية موسيقية في ثقافي كفرسوسة
  • من غزة إلى صنعاء.. سرايا القدس تنشر فيديو مثير يظهر شعار “أنصار الله” على أنقاض القطاع ويشيد بدور اليمن في دعم المقاومة الفلسطينية
  • غداً بصنعاء.. حفل توقيع كتاب للسفير صبري بعنوان “الجهاد الأمريكي من كابول إلى إسطنبول”
  • مغردون ينعون “النشمي” ماهر الجازي و ” #الشهيد_البطل ” يتصدر مواقع التواصل
  • جناح الصناعات الدوائية في اكسبو 2024 … المعرض فرصة لتقديم المنتج السوري إلى الخارج
  • الممثل والمخرج قاسم إسطنبولي عضو لجنة تحكيم في مهرجان صيف الزرقاء المسرحي العربي
  • وزير الإعلام يرأس ندوة بعنوان “الاستراتيجية الإعلامية للرسول الأعظم” بمؤسسة الثورة للصحافة
  • فيزير” و “يمكن” يتوجان بكأسي ديربي الطائف والمصيف… وكأس المصيف من نصيب “جاك ريد كلاود “
  • افتتاح معرض “أنور الخط العربي” بالأحساء