الفريق كامل الوزير، وزير النقل:

 تأخرنا قليلاً في الانتهاء من الأتوبيس الكهربائي التردديإنشاء 7 مصانع للسكك الحديدية في مصر توطين صناعة النقل في مصر سيوفر 6 مليارات دولار نثق في تحصيل قيمة القطار الكهربي الخفيف خلال سنواتلن نستورد أي عربية للنقل في السكك الحديدية بنهاية 2024.. ويكشف عقوبة إلقاء مخلفات الهدم على الطرق.

. ورد ناري حول انتشار هدم المباني على الطريق الدائري

 

 

أطلق الفريق كامل الوزير وزير النقل، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج على مسئوليتي، المذاع عبر قناة صدى البلد، مساء أمس  الثلاثاء، تصريحات هامة نرصد أبرزها في سياق التقرير التالي:

كامل الوزير: توطين صناعة النقل في مصر سيوفر 6 مليار دولار

أكد الفريق كامل الوزير وزير النقل، أن مخالفات الهدم والبناء مشكلة كبيرة وبدأت تنتشر مؤخرًا، مضيفًا أن الدولة أنفقت الأموال من أجل التنمية والتطوير.
وأضاف كامل الوزير، أن بعض المواطنين لا يلتزمون بالقواعد والقوانين، متابعا أنه يجب عدم إلقاء القمامة على الطرق.
وتابع أنه حزين من مشهد مخلفات الهدم والبناء على الطريق الدائري، لافتا إلى أن هناك أناسًا لقوا مصرعهم بسبب هذه المخلفات.
 

 

وقال الفريق كامل الوزير وزير النقل، سنحيل من يلقي مخلفات الهدم والبناء على الطرق إلى النيابة المختصة، مضيفا أن هناك كتائب الكترونية تدعم الفوضى.

وأضاف وزير النقل أن بعض السائقين يلقون مخلفات الهدم والبناء على الطرق ويهربون بسرعة، متابعا أن كل من سيلقي هذه المخلفات سيحال للنيابة.


مشيرًا إلى أن هناك عقوبة رادعة 6 شهور حبسًا في قانون المرور لمن يلقي مخلفات الهدم والبناء على الطرق.
 

أكد الفريق كامل الوزير أن بالفعل تأخرنا قليلا في الانتهاء من الاتوبيس الكهربائي الترددي، مضيفا أن هذا الأمر يعود لأسباب تتعلق بالحديد المستخدم في الأعمال.

وأضاف وزير النقل، أن ارتفاع أسعار الحديد السبب في تأخير عمل الاتوبيس الكهربائي الترددي على الطريق الدائري، متابعاً أن الاتوبيس الترددي صناعة مصرية 100%، مستدركا أنه تم التعاقد على 100 اتوبيس مفصلي.
وأكد أن الدولة تخطط لحل المشاكل قبل وقوعها، مضيفا أن المواطنين أصبحوا يستخدمون القطار الكهربائي الخفيف.

وأضاف كامل الوزير، أن شباباً مصريين تلقوا تدريبًا على أعلى مستوى لتشغيل القطار الكهربائي الخفيف، متابعا أن مشروعات النقل ساهمت في ربط كل الجمهورية.
وأوضح، أن القطار الكهربي الخفيف سرعته وصلت 120 كيلو مترًا في الساعة، مستدركا أننا نثق في تحصيل قيمة القطار الكهربي الخفيف خلال سنوات.

وفي السياق نفسه أشار الفريق كامل الوزير وزير النقل، إلى أن الرئيس السيسي طالبني بإنشاء جراج متعدد الطوابق لاستيعاب كل السيارات للأشخاص الذين يستخدمون القطار الكهربائي الخفيف.

وأكد وزير النقل، أننا نعمل حاليًا على إنشاء 7 مصانع للسكك الحديدية في نفس الوقت لاحتياجات السكك الحديد في مصر.

وأضاف كامل الوزير، أن منها مصانع بدأت الإنتاج الفعلي، ونسعى لتوطين صناعة عربات السكك الحديدية في مصر.
وأشار إلى أننا ننتج مفاتيح السكك الحديد في ورش العباسية، مستدركا أنه تم إنشاء شركة بين سكك حديد مصر وفويست البين النمساوية لانتاج مفاتيح السكك الحديدية.
وأشار إلى أن منع استيراد الفلنكات وتصنيعها في مصر، وسيتم تصنيع 40 قطار مترو مع هيونداي روتم في مصر.
 

وأكد أن توطين صناعة النقل في مصر سيوفر 6 مليارات دولار، مضيفا أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بتدعيم القطاع الخاص، وصندوق النقد الدولي ليس له أي علاقة بهذا الأمر.

وأضاف كامل الوزير، أن 6 مليارات دولار ما وفرته وزارة النقل، والستوم الفرنسية حصلت على أراضٍ ببرج العرب بمساحة تصل إلى 40 فدانًا.

 

مجمع مصانع

 

وتابع الفريق كامل الوزير وزير النقل، أن رئيس شركة الستوم الفرنسية وعد الرئيس عبد الفتاح السيسي بإقامة مجمع مصانع في مصر لإنتاج احتياجات السكك الحديدية، مستدركا أن الستوم الفرنسية أقامت مصنعين في برج العرب للأنظمة والوحدات المتحركة.
وأشار وزير النقل، إلى أنه تمت الموافقة على إقامة مصنع في منطقة كوم أبو راضي لتصنيع وصيانة الوحدات المتحركة ومكوناته.
وتابع أن نهاية 2024 لن نستورد أي عربية للنقل في السكك الحديدية.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: النقل كامل الوزير وزير النقل أحمد موسى الفریق کامل الوزیر وزیر النقل السکک الحدیدیة على الطرق فی مصر إلى أن

إقرأ أيضاً:

كامل الوزير: البدء الفوري في إزالة كل التحديات والمعوقات التي تواجه توطين صناعة السيارات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 

 

 

 



عقد الفريق مهندس كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير النقل والصناعة اجتماعاً لبحث استراتيجية صناعة السيارات واستعراض الاجتماع مستهدفات توطين صناعة السيارات وتعميق التصنيع المحلي ، وذلك من خلال العمل على بحث المعوقات والمشكلات التي تواجه عملية  التصنيع وتركيز الجهود لحلها وتوفيرمناخ صناعي مناسب وبحث خطوات لتوطين وتنمية صناعة السيارات والصناعات المغذية لها ، وذلك بحضور كل من المهندس وجدى رضوان نائب وزير النقل والدكتورة جيهان صالح المستشارالاقتصادي لرئيس مجلس الوزراء والدكتور أحمد فكرى عضو المجلس الأعلى لصناعات السيارات والمهندس  كريم سامى رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للسيارات والدكتور أشرف اللوزى مساعد وزير النقل للهيئات والشركات والدكتور إبراهيم عمران مستشار وزير النقل لشئون توطين الصناعة والمهندسة  منى قطب نائب رئيس هيئة تخطيط مشروعات النقل والمهندس حسام عبد العزيز عضو المجلس الأعلى لصناعة السيارات  جمعة مدني ـ رئيس وحدة صناعة السيارات. 
أكد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النقل والصناعة على إن الوزارة تستهدف تعميق الصناعة المحلية وجذب الاستثمارات، خاصة في صناعة السيارات، لأنها معقدة وكثيفة العمالة وبها صناعات مغذية عالية للغاية، مضيفاً إلى أن الوزارة تعمل وفق استراتيجية واضحة في هذا الملف لزيادة تعميق التصنيع المحلي من خلال توفير حوافز لتعميق التصنيع المحلى وجذب الشركات العالمية للعمل بالسوق المصري لتلبية احتياجات السوق المحلي والتصدير من خلال الوصول لاقتصاديات الإنتاج الكمي لتكون قادرة على المنافسة في صناعة السيارات..
كما تم استعراض نتائج  دراسة الجدوى التي أعدها بنك التنمية وإعادة الاعمار الأوربي EBRD  والذى يعد جهة محايدة ومستقلة  لإقامة مجمع صناعى في مصر حيث أوضحت الدراسة الى أن معدل العائد على الاستثمار للتصنيع لاقامة المجمع تصل الى 17 % من الاستثمارات بالدولار وأضاف نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النقل والصناعة أن مصر تمتلك كافة الإمكانات والمقومات التي تؤهلها لإقامة صناعة سيارات حقيقية بدلا من الاكتفاء بالتجميع، مشيرا إلى أن إستراتيجية صناعة  تتضمن مجموعة من الحوافز والمزايا الهادفة إلى تعميق هذه الصناعة الإستراتيجية وتوفير المقومات اللازمة للنهوض بها وبناء قاعدة صناعية كبرى، الأمر الذي سيسهم بشكل كبير في ضخ مزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية في هذا القطاع وكذلك جذب الصناعات المغذية لصناعة السيارات.

وأكد الوزير حرص الوزارة على توفير كل أوجه الدعم لشركات السيارات العالمية، للإنتاج والتوسع في السوق المصري، بما يسهم في ضخ استثمارات حقيقية، وتوطين الصناعة، وتوفير المزيد من فرص العمل أمام الشباب.

واستعرض  نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النقل والصناعة خلال الاجتماع  مشروع انشاء مجمع صناعي  للسيارات بشرق بورسعيد مع احد الشركات العالمية المتخصصة في هذه الصناعة حيث يضم  المجمع  عدد 3 مصانع ( مصنع للبدن ومصنع للدهان ومصنع للتجميع)  لتصنيع عدة أنواع وطرازات من السيارات والذي يمثل الجانب الاكبر منها الاستثمارات أجنبية ، وذلك لتشجيع شركات تصنيع السيارات على الاستثمار في خطوط الانتاج والتجميع والعمل على تعميق الصناعة في مكونات وإجراء تصنيع السيارات والعمل على تعميق صناعة المكونات افقيا ورأسيا. 

مقالات مشابهة

  • كامل الوزير: البدء الفوري في إزالة كل التحديات والمعوقات التي تواجه توطين صناعة السيارات
  • كامل الوزير: البدء الفوري في إزالة المعوقات أمام توطين صناعة السيارات
  • رئيس جمعية رجال الأعمال: عشرات الصناعات تحتاج "إدارجي" وليس مهندسين
  • موسى مصطفى: المهندس كامل الوزير سيحقق طفرة غير مسبوقة في الصناعة
  • أحمد موسى: "الفريق كامل الوزير عارف من فترة أن ملف الصناعة معاه" (فيديو)
  • للنهوض بالصناعة.. أحمد موسى يكشف تفاصيل القرار الأول للفريق كامل الوزير
  • أحمد موسى: الرئيس وجه بتنمية الصناعة وتشغيل المصانع المغلقة
  • أحمد موسى يكشف عن أول قرارات الفريق كامل الوزير بشأن النهوض بالصناعة
  • خطة محكمة لنائب رئيس الوزراء.. كيف يقود الفريق كامل الوزير قطاعي النقل والصناعة؟
  • «صناعة الشيوخ» تثمن رؤية الحكومة الجديدة لتشغيل المصانع المتعثرة