نظمت مكتبة دار الكتب بطنطا، محاضرة بعنوان "أسرار التحنيط عند الفراعنة"، في إطار فعاليات مبادرة وزارة الثقافة، "ثقافتنا في إجازتنا"، والتي تقيمها الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف نائب رئيس الهيئة، أدارتها نيفين زايد مديرة الدار بحضور نصرة الويشي مفتشة الآثار بمنطقة آثار الغربية، وعدد من الرواد.

وأكدت نصرة الويشي مفتش الآثار بمنطقة آثار الغربية، بأن التحنيط هو مجموعة من العمليات والإجراءات للاحتفاظ بجسم الإنسان، أو الحيوان، أو الطير، من التحلل بعد الفناء، لافتة إلى أن تلك العملية يطلق عليها اسم "مومياء"، وتعني الشمع.

عن أولى خطوات التحنيط، قالت: " تبدأ أولا بإزالة أعضاء الجسد الداخلية المعرضة للتحلل، مثل الدماغ، وأعضاء جوف البطن، عدا القلب، وذلك إيماناً منهم بأن القلب هو محور كينونة الشخص، ثم تتم إزالة الرطوبة من الجسد بتغطيته بالنطرون، وهو نوع من الملح يعمل كمادة حافظة ومجففة، ثم تليها الخطوة الأخيرة حيث يتم لف الجثة بقماش الكتان المطلي بالصمغ.

وكانت قد انطلقت أمس فعاليات الورشة المجانية لتعليم لعبة الشطرنج والخط العربي، والتي تنظمها مكتبة دار الكتب بطنطا، حيث توافد العديد من الأطفال لدار الكتب للمشاركة في فعاليات الدورة المجانية، ضمن أنشطة الدار خلال إجازة الصيف.

وضمن فعاليات "ثقافتنا في إجازتنا"، المنفذة بفرع ثقافة الغربية برئاسة وائل شاهين، وبإشراف إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، أقامت مكتبة محلة أبو علي الثقافية معرضاً فنياً للموهبة الصغيرة نوران سامح، حيث ضم المعرض عددا من اللوحات الفنية التي عبرت عن العديد من مدارس الفن التشكيلي في العالم، ومن بينها: التجريدية والواقعية والكلاسيكية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة دار الكتب بطنطا ندوة بدار الكتب بطنطا ثقافتنا في إجازتنا أسرار التحنيط عند الفراعنة

إقرأ أيضاً:

التربية: عملية طباعة الكتب المدرسية ستكتمل نهاية الأسبوع الحالي

بغداد اليوم - بغداد

أكدت وزارة التربية، اليوم الاثنين (9 أيلول 2024)، أن إتمام عملية طباعة الكتب المدرسية نهاية الأسبوع، مشيرة إلى أن المخازن أكملت تسليم 90% منها إلى المخازن المركزية.

وقال المتحدث باسم الوزارة كريم السيد في تصريحات صحفية تابعتها "بغداد اليوم"، إنه "بناء على توجيهات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ومتابعة من مستشارية مكتب رئيس مجلس الوزراء للتربية والتعليم، وتوجيهات وزير التربية ووكلاءه الفني والإداري، والمديرية العامة للشؤون الإدارية، فقد تم طبع الكتب المدرسية منذ بداية شهر آيار الماضي"، مؤكداً أن "نهاية الأسبوع الحالي ستشهد الانتهاء من عملية الطباعة".

وأضاف أن "عملية التسليم من المطابع الى المخازن المركزية، تجري بانسيابية عالية مع مباشرة الهيئات التعليمية"، مشيراً الى أن "نسبة التسليم حتى الآن تجاوزت الـ 90%، وسيتم انتهاء من عملية التوزيع نهاية الأسبوع الحالي بالكامل".


مقالات مشابهة

  • أيمن يونس : التهديف المبكر سلاح مصر أمام بوتسوانا
  • التربية: عملية طباعة الكتب المدرسية ستكتمل نهاية الأسبوع الحالي
  • ختام فعاليات دورة الإرشاد النفسي لأئمة وواعظات أوقاف الغربية بآداب طنطا
  • أسعار الكتب الخارجية في معرض «أهلا مدارس».. تخفيضات 20%
  • تحرير 25 محضر نقص أوزان وإنتاج خبز غير مطابق للمواصفات بطنطا
  • محافظة القاهرة تطلق القافلة المجانية «عينك أمانة» لعلاج العاملين بالأحياء
  • مباراة مصر وبوتسوانا مهددة بالإلغاء.. صاحب الأرض "لم يصل"
  • محمد بن راشد: «مترو دبي» يمثل ثقافتنا القائمة على الجودة
  • تدريبات مكثفة لـ"الفراعنة" قبل مواجهة بوتسوانا
  • وزارة العمل تتابع الدورات التدريبية المجانية الحرفية والحياتية للفتيات بالإسكندرية