على مدار 85 عامًا، تحولت مدينة بقيق، الواقعة شرق السعودية، من بلدة هادئة إلى مركز عالمي بارز بعد اكتشاف النفط في أراضيها.

اليوم، تُعتبر بقيق واحدة من الحصون الأساسية لإنتاج النفط في المملكة، حيث تضم مجموعة من المنشآت لتكرير النفط ومعامل الغاز، بالإضافة إلى شبكة خطوط الأنابيب التي تنقل النفط من الحقول إلى موانئ التصدير، وفقا لـ"العربية".

تعود جذور التطور في هذه المدينة إلى عام 1940، عندما اكتشفت شركة أرامكو حقل بقيق، مما دفعها لتخطيط المدينة كمقر للعاملين فيها. ومنذ ذلك الحين، أصبحت بقيق مركزًا حيويًا، حيث تحتوي على أكبر مرافق معالجة الزيت في السعودية، وأكبر معمل لتركيز الزيت في العالم.

تاريخ المدينة يمتد إلى ما قبل ذلك، حيث تم اكتشاف بئر الدمام رقم 7، المعروف أيضًا باسم بئر الخير، في مارس 1938، والذي يُعتبر أول بئر نفط في المملكة. يقع هذا البئر بالقرب من الظهران، على تل يُعرف باسم جبل الظهران.

أما عن اسم "بقيق"، فيعود إلى وجود منطقة تُسمى "بقة" شمال المدينة الحالية، حيث كانت تعتبر منبع ماء. كان الماء يتجمع في هذه المنطقة، مما أدى إلى تسميتها، وقد كانت نقطة تجمع للعديد من القبائل التي سكنت المنطقة، مثل الهواجر والعجمان ومرة وخوالد.

تعزز القيمة الجغرافية لبقيق بوجود مدينة الملك سلمان للطاقة "سبارك" بالقرب منها، والتي تمتد على 50 مليون متر مربع. تهدف "سبارك" إلى أن تكون مركزًا عالميًا للطاقة النظيفة والمستدامة، مما يوفر حلولًا مبتكرة لدعم الشركات في السعودية. كما تشمل المدينة منطقة لوجستية وميناءً جافًا، مما يسهل حركة البضائع داخل المدينة وخارجها.

بذلك، تمثل بقيق رمزًا للتطور الاقتصادي في السعودية، حيث تجسد رؤية المملكة في تحويلها إلى مركز عالمي للطاقة والاستدامة.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أخبار السعودية بقيق أخر أخبار السعودية صناعة النفط العالمية

إقرأ أيضاً:

إغلاق جزئي لجسر "أبو حدرية - بقيق القديم" بالاتجاهين لـ 10 أيام

تباشر أمانة المنطقة الشرقية بالتنسيق مع إدارة مرور المنطقة الشرقية، اليوم الأحد، أعمال صيانة شاملة على جسر طريق أبو حدرية عند تقاطعه مع طريق بقيق القديم.
وتشمل الأعمال استبدال فواصل التمدد، إعادة سفلتة الطريق، وتعزيز وسائل السلامة المرورية، بما يضمن انسيابية الحركة وسلامة مستخدمي الطريق في كلا الاتجاهين «الدمام - البحرين».
أخبار متعلقة "الأرصاد" يكشف عن توقعات طقس الشرقية اليوم الأحدصور | العمالة المخالفة في ”سيكو“ بالدمام.. خطر يهدد صحة وسلامة المستهلكين .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } إغلاق جزئي لجسر "أبو حدرية - بقيق القديم" بالاتجاهين لمدة 10 أياماستمرار الحركة المروريةوأوضحت الأمانة أن الصيانة ستستمر لعشرة أيام، وسيتم خلالها إغلاق جزئي للجسر لمدة 10 أيام مع المحافظة على استمرار الحركة المرورية بشكل جزئي.
ودعت الأمانة مستخدمي الطريق إلى توخي الحذر والالتزام بالتعليمات المرورية والإرشادات الموجودة في موقع العمل.

مقالات مشابهة

  • السعودية والإمارات تشاركان في إمداد إسرائيل بالنفط: 65 شحنة من النفط الخام ومنتجات البترول تسلمتها إسرائيل منذ 7 أكتوبر حتى 12 يوليو 2024م
  • “دبي للسلع المتعددة”: الابتكار الرقمي في صناعة الماس يعزز مواجهة التحديات العالمية
  • برج العقرب.. حظك اليوم الاثنين 9 سبتمبر 2024: حياة مستقرة هادئة
  • العراق يبحث اللمسات الأخيرة لاتفاقية إستراتيجية مع إحدى كبريات شركات النفط العالمية
  • «اتحاد الصناعات»: الدولة أدخلت أحدث خطوط التصاميم العالمية في صناعة الأثاث
  • «على نار هادئة».. إلهام شاهين تحتفل بزفاف ابن شقيقها (فيديو)
  • السعودية.. الاقتصاد غير النفطي ينمو 4.9% بالربع الثاني
  • إغلاق جزئي لجسر "أبو حدرية - بقيق القديم" بالاتجاهين لـ 10 أيام
  • بعضوية 45 دولة.. السعودية تستضيف المبادرة العالمية للشُعب المرجانية «ICRI»
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 6.207 سلال غذائية في مديريتي المدينة والوادي بمحافظة مأرب