نقلت المليشيا الحوثية جثة الصريع أحمد علي حسن الحمزي، والذي ينتحل رتبه لواء ومعين من الحوثيين قائدا القوات الجوية إلى مسقط رأسه في محافظة صعدة .
وأطلع المشهد اليمني على مقطع فيديو خلال نقل جثة الصريع الواء الحمزي والمكنى ابو مطيع الحمزي والذي ينتمي إلى محافظة صعدة ومقرب من زعيم المليشيا الحوثية من ميدان السبعين بالقرب من جامع الصالح إلى مسقط رأسه بمنطقة الحمزات بمحافظة صعدة .


وقامت المليشيا الحوثية بالصاق صور الصريع الحمزي على طائرة هليكوبتر روسية الصنع والتابعة لأسطول الطيران العمودي روسي الصنع والتابع للقوات الجوية اليمنية والتي استولت عليها المليشيا الحوثية نهاية عام 2014م بعد تعرض الجيش اليمني للخيانة من قبل ضباط أغلبهم من السلالة .
واستدعت المليشيا الحوثية أفراد وضباط القوات الجوية لحضور مراسيم تشييع اللواء الحمزي اليوم في ميدان السبعين والذي تواجدت فيه الطائرة العمودية من الصباح الباكر في محاولة حوثية لرفع معنويات مقاتليهم .
وتضاربت الروايات الرسمية لجماعة الحوثي، حول مقتل الحمزي،حيث أعلنت وزارة الدفاع بقيادة محمد العاطفي، ورئاسة الأركان بقيادة محمد الغماري، في حكومة مليشيات الحوثي غير المعترف بها، إن الحمزي "وافاه الأجل بعد معاناة مع المرض".
وبعد بيان الدفاع والأركان، خرج مهدي المشاط، رئيس ما يسمى بالمجلس السياسي الأعلى للحوثيين، بفضح العاطفي والغماري، ليعلن أن الحمزي لقي مصرعه "نتيجة إصابة سابقة".
الجدير ذكره ان الحوثيين عينوا الحمزي في رئاسة القوات الجوية كونه كان مرافقا لعبد الملك الحوثي ومطيعا له حتى أطلق عليه عبد الملك الحوثي زعيم المليشيا الحوثية لقب ابو مطيع الحمزي وتم تعيينه في أعلى منصب في القوات الجوية بشكل مخالف لقانون القوات الجوية والذي يشترط في قائد القوات الجوية ان يكون كابتن طيار على الأقل لكن الحمزي تم تعيينه في إطار الفساد الإداري الحوثي .

https://twitter.com/Twitter/status/1689132605336092672

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: الملیشیا الحوثیة القوات الجویة

إقرأ أيضاً:

كوراث السيول بوابة ربح حوثية للاستحواذ على المساعدات

تضيف الأضرار الكبيرة التي خلفتها سيول الأمطار الغزيرة التي شهدتها عدة محافظات يمنية خلال الأيام الماضية، مزيداً من المعاناة لحياة المواطنين، خصوصاً النازحين، لما خلفته من خسائر بشرية ومادية وتدمير للممتلكات العامة والخاصة.

ما يزيد أوجاع المتضررين من كوارث السيول هو التجاهل والإهمال المتعمد من قبل سلطات الميليشيات الحوثية والتي تسعى إلى استغلال هذه المعاناة للاستحواذ على أموال المساعدات الإغاثية المقدمة من منظمات وهيئات دولية وأممية لصالح المتضررين من كوارث تغيرات المناخ.

وسارعت الميليشيات الحوثية عبر ما يسمى "المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية" إلى عقد اجتماع عاجل مع المنسق المقيم للأمم المتحدة- منسق الشؤون الإنسانية في اليمن، جوليان هارنيس في صنعاء، تحت غطاء "تدارس التدخلات العاجلة لمواجهة أضرار السيول في المحافظات المتضررة بالحديدة".

>> ذراع إيران تبدأ المتاجرة بنكبة ومعاناة أبناء الحديدة

وبحسب تصريحات القيادي الحوثي المعين كرئيس لهذا المجلس، إبراهيم الحملي، دعا المنظمات الأممية والمحلية إلى التدخل العاجل عبر المجلس، لمواجهة تداعيات وأضرار كارثة السيول التي ضربت الحديدة ومحافظات أخرى خاضعة لسيطرتهم. كما طالب القيادي الحوثي من المسؤول الأممي بتوفير التدخلات العاجلة من مساعدات غذائية وإيوائية ونقدية وتعزيز قدرات الدفاع المدني على الاستجابة. 

وقال القيادي الحوثي إن اللجوء للمنظمات سببه عجز سلطتهم على مواجهة الكارثة التي حلت في تهامة إثر السيول التي جرفت المنازل وتسببت في أضرار بشرية ومادية كبيرة.

يشير مراقبون إلى ازدواجية التعامل الحوثي مع المنظمات الدولية والأممية في مناطق سيطرتها، في الوقت الذي تدعي الميليشيات استغناءها التام عن المنظمات من خلال اختطاف موظفيها وإغلاق مقراتها وعرقلة مشاريعها الإنسانية والإغاثية، تجدها في أوقات الكوارث تبحث عن أموال تلك المنظمات باسم المتضررين والمحتاجين تحت خانة "المساعدات الإنسانية" التي تصفها في إعلامها بأنها مشاريع تجسسية لصالح أميركيا وإسرائيل.

وقدمت السلطات الحوثية إحصائية أولية بشأن الأضرار التي لحقت بتهامة خلال اليومين الماضيين جراء الأمطار الغزيرة التي تحولت لسيول وفيضانات. وبحسب تصريحات لجنة الطوارئ التي شكلتها الميليشيات في محافظة الحديدة بلغ عدد المتوفين جراء هذه الكارثة نحو 30 شخصا و5 مفقودين، كما تسببت السيول في نزوح الأهالي من نحو 500 منزل إلى جانب نفوق المواشي وتدمير المنازل وجرف الأراضي الزارعية، وفقاً لما نشرته وكالة "سبأ" الحوثية.

وادعت اللجنة التي عقدت اجتماعها في الحديدة أن فرقها باشرت أعمال فتح الطرقات وإيواء الأسر المتضررة من السيول، في حين بدأت الفرق الميدانية رفع المخلفات من الطرق المتضررة وعمل معالجات لقنوات تصريف السيول وفتح الانسدادات وتنفيذ التدابير لتذليل حركة مرور المركبات في مدينة الحديدة والمديريات المتضررة. إلا أن هذه التصريحات والأرقام لقيت تشكيكا كبيرا من قبل النشطاء المحليين في الحديدة. مرجحين عدم وجود إحصائيات فعلية، لعدم اكتراث الانقلابيين الحوثيين بمعاناة السكان إلا من حيث الحصول على مساعدات إغاثية للاستيلاء عليها، خصوصاً أن الكيانات الحوثية التي تصدر الإحصائيات أعلنت صراحة عن حاجتها للمساعدات من أجل التعامل مع تلك الأضرار.

وبحسب مصادر إغاثية في الحديدة، فإن ميليشيا الحوثي تمنع أية مبادرات إغاثية وإنسانية لتقديم المساعدات الطارئة للأسر المتضررة، وتشترط أن تكون الأعمال الإغاثية تحت إشراف جهاتهم المتمثلة بـ"المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية، أو لجنة الطوارئ الرئاسية في الحديدة، أو هيئة الزكاة التابعة لهم". مشيرة إلى أن هذه الجهات الحوثية بدأت فعلياً بإرسال الخطابات إلى المنظمات الدولية والوكالات الإغاثية للحصول على مساعدات للمتضررين من السيول.

بحسب المصادر الإغاثية، إن المواطنين المتضررين في المناطق الواقعة تحت سيطرة الحوثيين، يشكون من الإهمال المتعمد والتسبب في مفاقمة الآثار الكارثية للأمطار والسيول الغزيرة التي جرفت منازلهم ودمرت ممتلكاتهم وأصبحوا يعيشون في العراء. ورغم المناشدات المتكررة التي يرفعها الأهالي إلا إن السلطات الحوثية في الحديدة تتجاهلها وتكتفي بتدخلات بسيطة في مدينة الحديدة مركز المحافظة في حين أن القرى الريفية الأشد تضررا لا تزال الأسر فيها محرومة من أبسط المساعدات.

>> "إنسانية" المقاومة تغيث منكوبي تهامة المحررة وتعرض المساعدة على المحتلة

في المقابل، سارعت خلية الأعمال الإنسانية التابعة للمقاومة الوطنية بالمناطق المحررة في الحديدة، إلى مد يد العون والمساعدة للأسر المتضررة من جراء الأمطار والسيول. وسيرت قوافل مساعدات عاجلة لإيواء الأسر المحتاجة في عموم المديريات المحررة بالساحل الغربي، تنفيذًا لتوجيهات عضو مجلس القيادة الرئاسي طارق صالح.

وأبلغت الخلية الإنسانية بعثة الأمم المتحدة لتنفيذ اتفاق الحديدة، والمنظمات الدولية ووكالات الإغاثة، باستعدادها التدخل لإغاثة المنكوبين بسيول الأمطار في مناطق سيطرة مليشيا الحوثي في محافظة الحديدة.

هذا التحرك الإنساني أكد حرص المقاومة الوطنية على المسارعة لرفع المعاناة عن المتضررين في كافة مناطق الحديدة بعيداً عن أية حسابات سياسية، كون المحافظة منكوبة بكارثة السيول.

ولقي التدخل الإنساني السريع للمقاومة الوطنية تفاعلاً وإشادة كبيرة من الأسر المتضررة التي قدمت شكرها وتقديرها للجهود الإغاثية الطارئة، وسرعة تلمس احتياجاتهم في ظل الظروف الصعبة التي يعيشونها. وكذا من العاملين في المجال الإغاثي والإنساني الذين طالبوا الجهات الإغاثية في مناطق الحوثي بالنزول الميداني إلى أماكن المتضررين وتسليمهم المساعدات بشكل مباشر ودون أي جهات وسيطة.

مقالات مشابهة

  • "الناتو" يعترض طائرة روسية فوق بحر البلطيق.. ماذا يحدث؟
  • الجيش الفلبيني: طائرة للجيش الصيني نفذت مناورة خطيرة في مسار طائرة عسكرية فلبينية بمياه بحر الصين الجنوبي
  • ذراع إيران تقصف بالدبابات قرية حمة صرار بمديرية قيفة
  • ‏‎عاجل الحوثيون يدفعات بدببات وعربات BM باتجاه قبائل قيفة ووساطة قبلية تقف عاجزة  أمام التنعنت الحوثي
  • صحفي يمني يروي تفاصيل ليلة اعتقاله من ميليشيا الحوثي وبداية رحلة التعذيب والتغييب 8 سنوات
  • عاجل: مليشيا الحوثي تدفع بعشرات الأطقم والعربات المصفحة باتجاه محافظة البيضاء.. وقبائل قيفة ترفض مطالب الحوثيين بعد فرضها حصارا مسلحا عليهم
  • تلويح حوثي بالتصعيد عسكرياً للحصول على مكاسب جديدة
  • مزارعو الرمان في صعدة يتظاهرون ضد قرار حوثي جائر.. تفاصيل
  • صعدة .. تظاهرة لمزارعي الرمان احتجاجا على قرار حوثي تعسفي
  • كوراث السيول بوابة ربح حوثية للاستحواذ على المساعدات