يمن مونيتور/ قسم الأخبار

عقدت الوحدة التنفيذية للنازحين بمحافظة مأرب اليمنية، (حكومية)، اليوم الخميس، جلسة نقاش حول أسباب حرائق مخيمات النازحين وطرق مواجهتها وآليات وتدابير الحد منها، وذلك بتنظيم كتلة إدارة وتنسيق المخيمات CCCM.

وهدفت الجلسة التي شارك فيها ممثلون عن المنظمات الدولية والمحلية العاملة في مجال إدارة وتنسيق المخيمات، إلى مناقشة ودراسة أسباب نشوب الحرائق في مخيمات النازحين واتخاذ التدابير الوقائية لتجنب نشوب الحرائق في المخيمات المدارة من قبل الشركاء الإنسانيين والغير مدارة وتحديد المتطلبات والوسائل الأساسية لمواجهة الحرائق والحد منها.

وفي افتتاح الجلسة، أكد مساعد مدير عام الوحدة التنفيذية للنازحين خالد الشجني على أهمية إيلاء المخيمات غير المدارة اهتماماً كبيراً من قبل المنظمات الدولية والعمل على إيجاد مأوى بديل يمنع حدوث الكوارث كالقرى السكنية التي يتم إنشاؤها وتتوافر بها معايير الأمن والسلامة.

في حين، شدد مدير عام التخطيط والتعاون الدولي صالح السقاف على ضرورة تبني المنظمات الإنتقال من المأوى الطارئ الى المأوى المستدام الذي يحفظ للنازحين كرامتهم ويقيهم من الحرائق ومن تقلبات الطقس.

ودعا السقاف المنظمات إلى سرعة دعم إدارة الدفاع المدني وتوفير كافة احتياجاتهم حتى يقوموا بالدور الفاعل الذي يجب أن يقوموا به تجاه الحوادث والكوارث التي يتعرض لها النازحون في المخيمات”.

وألقيت في الجلسة عدد من الكلمات من قبل منسق كتلة إدارة وتنسيق المخيمات ياسر الشميري و مكتب الدفاع المدني، والكهرباء وممثل إدارة شرطة محافظة مأرب، أشارت جميعها إلى أهمية توفير مختلف وسائل الأمن والسلامة في المخيمات حتى لا تكرر مآسي الحرائق والفيضانات في المخيمات.

وقدمت في الجلسة، عدد من أوراق العمل، تطرقت جميعها إلى أسباب الحرائق والحلول لتفاديها في مخيمات النازحين وتشكيل لجنة ميدانية للنزول والاستطلاع حول أسباب الحرائق والتي من خلالها سيتم مشاركة توصياتها على المكاتب ذات العلاقة وبناءً عليها سيتم عمل مسودة للعمل على الحد من حدوث ومخاطر الحرائق وتحسين الاستجابة لها في المخيمات.

وأوصى المشاركون في الجلسة بتحسين الشبك الكهربائي بداخل المخيمات، وتوفير مطابخ آمنة من الطوب، وعقد جلسات توعية، وتشكيل فرق وأدوات السلامة، وانتقال المنظمات إلى العمل المستدام بدلاً من العمل الطارئ.

وشهدت محافظة مأرب خلال النصف الأول من العام الحالي 2024 احتراق مأوى 135 أسرة نازحة نتج عنها وفاة 2 وإصابة 25 شخص معضمهم من النساء والأطفال بحسب اللحنة التابعة للحكومة اليمنية.

كما شهد المخيمات ذاتها في المحافظة ذاتها خلال الأعوام السابقة منذ العام 2020 إلى اليوم احتراق مأوى 636 أسرة نتج عنها وفاة 33 شخص وإصابة 91 شخص، وفقا للجنة.

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الحوثيون النازحين اليمن حرائق مأرب فی المخیمات

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة توصي بحظر شامل على الأسلحة في السودان

الأمم المتحدة توصي بحظر شامل على الأسلحة في السودان

مقالات مشابهة

  • "الصقل المهني لمهارات الاخصائي الاجتماعي".. ورشة عمل بتعليم نجع حمادي
  • محافظ الدقهلية ووزير الزراعة يفتتحان ورشة العمل الخاصة بالنهوض بالتعاونيات الزراعية
  • شرطة دبي وشركائها ينظمون ورشة توعوية للعاملين في المخيمات السياحية
  • الأرصاد توجه تحذيرًا للمواطنين بشأن تقلبات الطقس
  • رئيس الصندوق الإسكان الاجتماعي تفتتح فعاليات ورشة العمل الخامسة لمنظومة الضبطية القضائية
  • تسجيل أكثر من 54 ألف حالة بالكوليرا في مخيمات النزوح بمأرب منذ مطلع العام الجاري
  • قصور الثقافة تواصل فعاليات ورشة تنمية مهارات مسئولي المتابعة وتقييم الأداء
  • مفتي الجمهورية يوجه بضرورة الإخلاص في العمل وبذل الجهد لخدمة الدين والوطن
  • “له خامس وسادس”.. الفلكي محمد عياش يكشف عن دخول موسم جديد ويتنبأ بما سيحدث خلال شهر سبتمبر من تقلبات مرعبة
  • الأمم المتحدة توصي بحظر شامل على الأسلحة في السودان