جدد تحالف ميثاق العدالة لليمن، الخميس، دعوته للحكومة اليمنية، لإطلاق سراح الصحفي أحمد ماهر، المختطف لدى مليشيا الانتقالي في العاصمة المؤقتة عدن جنوب البلاد.

 

وأدان بيان مشترك موقع من 22 منظمة، حملات الاعتقالات التعسفية والإخفاء القسري التي تشهدها العاصمة المؤقتة عدن، مطالباً بفتح تحقيقات سريعة ووضع حد لهذه الممارسات اللا إنسانية.

 

ودعا البيان، الحكومة إلى الإسراع بإحالة قضية الصحفي أحمد ماهر إلى محكمة الاستئناف لمعالجة الانتهاكات القانونية الواضحة وإطلاق سراحه دون قيد أو شرط.

 

وقال البيان: "تتصدر أزمة الاعتقال التعسفي والاختفاء القسري المشهد العام في عدن بعد بروز قضية المقدم علي عشال الجعداني المختطف من قبل قوات تابعة للحزام الأمني، وخروج مظاهرات حاشدة مطالبة بكشف مصيره".

 

وأضاف: "أثبتت حالات الاختفاء القسري الأخيرة أن السلطات المسؤولة عن هذه الانتهاكات تخالف القانون اليمني بشكل واضح وصريح، فقد صدر من أمن عدن أوامر بالقبض على قائد قوات مكافحة الإرهاب يسران المقطري ونائبه سامر الجندب، المسؤولان عن اخفاء عشال وغيره الكثير من المواطنين في المحافظات الجنوبية".

 

وأوضح بأن: "تتزامن هذه التطورات مع الذكرى السنوية الثانية لاعتقال الصحفي أحمد ماهر، الذي تم اعتقاله في 6 أغسطس 2022، وتعرض للإخفاء القسري والتعذيب بسبب عمله الصحفي وأجبر على الإدلاء باعترافات ملفقة".

 

وذكر البيان، أنه وعلى الرغم من الانتهاكات القانونية الخطيرة المرتبطة بقضيته، فقد حُكم على ماهر بالسجن لمدة أربع سنوات. "ما يمثل تهديدًا لحرية الرأي وترسيخاً للنهج الأمني في التعامل مع الصحفيين وانحرافاً خطيراً في مسار العدالة".

 

وأشار البيان إلى أن التطورات الأخيرة في عدن كشفت عن ضعف الحكم الصادر ضد ماهر، حيث نشأ خلاف بين المدعي العام الجنائي ورئيس المحكمة الجزائية المتخصصة، حيث اتهم الأول الثاني بالتحيز وعدم المهنية، ويتعلق هذا الخلاف بنفس المسؤولين الذين حاكموا وحكموا في قضية أحمد ماهر.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: احمد ماهر الانتقالي الامارات اليمن انتهاكات الصحفی أحمد ماهر

إقرأ أيضاً:

الصحفي بن مخاشن يشكو إصدار أوامر قهرية ضده من قبل سلطات حضرموت

شكا الصحفي صبري سالمين بن مخاشن، رئيس تحرير صحيفة "المحرر"، من إصدار سلطات حضرموت أوامر قبض قهرية بحقه على خلفية قضايا نشر.

 

وقال الصحفي "بن مخاشن"، في بلاغ لنقابة الصحفيين اليمنيين، إن وكيل وزارة الداخلية لقطاع الأمن والشرطة أصدر تعميما للأجهزة الامنية في كافة المدن اليمنية لإلقاء القبض القهري ضده، بناء على مذكرة مدير امن حضرموت الساحل بموجب امر قبض قهري من النيابة الجزائية المتخصصة بحضرموت بتوقيع رئيسها شاكر محفوظ بنش بتاريخ 4 سبتمبر.

 

 

وأضاف، بأنه وقبل صدور مذكرة الجزائية المتخصصة بساعات صدر التعميم ضده بإلقاء القبض القهري عليه، من امن حضرموت الساحل وعمليات القيادة والسيطرة وعمليات المحافظ لكافة النقاط العسكرية والامنية المنتشرة على طول وعرض حضرموت.

 

وأشار بن مخاشن، إلى أن مدير امن الساحل العميد مطيع المنهالي أدلى بتصريحات فيه عبارات من احد المنشورات والاخبار التي تناولها في موضوع إلقاء قنبلة على المعتصمين من صيادي واهالي شحير بالقرب من مطار الريان.

 

ولفت إلى أن السطات وبدلا من البحث عن الجناة ممن استهدفوا المعتصمين، أصدرت أوامر القبض القهرية وتقوم بعمليات البحث عنه، في مشهد متناقض مع مهام السطات الأمنية.

 

وأوضح بن مخاشن، أنه تلقى عدة تهديدات على خلفية قضايا نشر وتقارير صحفية تطرقت لقضايا فساد وأخرى متعلقة بمطالب أبناء محافظة حضرموت.

 

وطالب بن مخاشن، من نقابة الصحفيين والنقابات المعنية بالحريات الإعلامية والصحفية، بالوقوف إلى جانبه تجاه ما يتعرض له "من عدوان وارهاب سلطوي بغطاء النيابة الجزائية لقمع حرية الرأي والتعبير".


مقالات مشابهة

  • الصحفي بن مخاشن يشكو إصدار أوامر قهرية ضده من قبل سلطات حضرموت
  • 15 لاعب في قائمة غزل المحلة الأولية للموسم الجديد
  • بيان لـ 7 مكونات سياسية جنوبية يدين الإخفاء القسري لعشال ويدعو لسرعة إحالة المجرين للقضاء
  • «بوريل»: نرفض عمليات التهجير القسري في غزة والضفة الغربية
  • العفو الدولية تطالب بالإفراج عن امراة من سبها معتقلة منذ 8 أشهر
  • المقاومة الشعبية تستعد لتحرير مديرية جديدة جنوبي اليمن وتصدر البيان رقم (1)
  • نقيب الصحفيين: السوق الصحفي غير منتظم.. ونعمل على وضع ضوابط لها
  • أحمد ماهر: لقاء وزير الخارجية المصري بالمستثمرين الإماراتيين خطوة مهمة لتعزيز العلاقات الاقتصادية وفرص الاستثمار
  • «أطباء السودان» تُطالب سلطات النيل الأزرق بإطلاق سراح فتح الرحمن بخيت
  • تدابير سير من قرنايل وصولاً إلى كفر سلوان.. إليكم هذا البيان