رام الله - دنيا الوطن
أدانت جمهورية مصر العربية، تصريحات وزير المالية الإسرائيلي المتطرف بتسلئيل سموتريتش، التي ادعى فيها بوجود مبرر أخلاقي لتجويع المدنيين في قطاع غزة، معتبرة أن مثل هذه التصريحات المشينة مرفوضةً شكلاً وموضوعاً، وتُعد مخالفةً صريحة لقواعد القانون الدولي الإنساني واتفاقيات جنيف الأربع التي تفرض على إسرائيل، باعتبارها القوة القائمة بالاحتلال، توفير الحياة الآمنة ومتطلبات العيش الرئيسية للشعب الفلسطيني تحت الاحتلال.



كما اعتبرت الخارجية المصرية في بيان له، اليوم الخميس، صدور مثل هذه التصريحات غير المسؤولة بمثابة تحريض مرفوض ضد سكان قطاع غزة، وإمعانا في التنصل من تنفيذ التدابير المؤقتة التي طالبت بها محكمة العدل الدولية إسرائيل. 

وذكّرت الخارجية المصرية كافة أطراف المجتمع الدولي، بأن جوهر وأساس القانون الدولي الإنساني تشكل وتطور عبر العقود الماضية لمكافحة ومنع مثل تلك الممارسات المناهضة للكرامة الإنسانية.

وطالبت، بضرورة الاضطلاع بجهد دولي فعال لوضع حد للمآسي التي يواجهها المدنيون في قطاع غزة، وبما يضمن الحفاظ على الحد الأدنى من المعايير القانونية والأخلاقية للحروب.

وكان سموتريتش قد دعا خلال مؤتمر استيطاني، إلى إعادة الاستيطان في قطاع غزة، وإلى تجويع المواطنين الفلسطينيين في قطاع غزة، قائلاً إن "تجويع مليوني فلسطيني حتى الموت هو أمر عادل وأخلاقي".

المصدر: دنيا الوطن

كلمات دلالية: فی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

حماس تدين العدوان الإسرائيلي على الأراضي السورية

غزة - صفا أدانت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، يوم الاثنين، بشدة العدوان الإسرائيلي الغاشم على الأراضي السورية، والذي استهدف بالطائرات محيط مدينة مصياف وسط البلاد، وأسفر عن ارتقاء 16 شهيدًا، إضافة لعشرات الجرحى. واعتبرت الحركة في بيان وصل وكالة "صفا، هذا العدوان انتهاكًا صارخًا للسيادة السورية والقانون الدولي، واستمرارًا للعربدة التي تمارسها حكومة الاحتلال بحق دول المنطقة. ودعت الدول العربية والإسلامية للتصدي لهذا الكيان المارق ومواجهة عدوانه المتكرر والمتصاعد بحق شعبنا الفلسطيني وأمتنا العربية والإسلامية ومقدساتها. وطالبت المجتمع الدولي والأمم المتحدة بإدانة هذا العدوان وانتهاكات الاحتلال للقوانين والأعراف الدولية، والعمل على محاسبة قادته وعدم إفلاتهم من العقاب على جرائمهم الوحشية.

مقالات مشابهة

  • سلطنة عمان تدين العدوان الإسرائيلي على مصياف وتطالب المجتمع الدولي بضرورة وضع حد له
  • مصر: نرفض التصريحات والأكاذيب الإسرائيلية
  • حماس تدين العدوان الإسرائيلي على الأراضي السورية
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يطالب سكان المناطق الشمالية بالنزوح إلى مدينة غزة
  • وزير المالية الإسرائيلي: لا تقدم نحو تدمير حركة حماس مدنيا
  • الجهاد تدين العدوان الإسرائيلي على سوريا
  • وزير المالية الإسرائيلي: نبذل قصارى جهدنا لإعادة المحتجزين في غزة أحياء
  • وزير الأمن القومي الإسرائيلي: الحرب التي نخوضها ليست في لبنان وغزة فقط إنما في الضفة الغربية كذلك
  • تركيا تدين تصريحات وزير الخارجية الإسرائيلي ضد أردوغان
  • ذريعة التدخل الدولي الإنساني والهيمنة على الدول: انتقاص سيادة السودان