الثورة نت../

أكّد عمدة مدينة ناغازاكي اليابانية شيرو سوزوكي، تمسكه بقرار عدم دعوة السفير “الإسرائيلي” في طوكيو لحضور فعالية مقررة غدًا الجمعة لإحياء ذكرى القصف النووي الأميركي على المدينة، موضحًا “أننا نريد عقد المراسم في أجواء هادئة ومهيبة”.

وأوضح سوزوكي أنّ “التاسع من آب / اغسطس هو أهم يوم في العام بالنسبة لمدينة ناغازاكي”، مضيفًا أنّ متوسط أعمار الناجين من القنبلة الذرية يزيد عن 85 عامًا وأنّ بعضهم سيحضرون الحفل.

. وبعد دراسة شاملة للأمر، بما في ذلك خطر نشوء موقف غير متوقع، اتخذت قرارًا بالامتناع عن دعوة السفير “الإسرائيلي””.

وردًا على ذلك، قال دبلوماسيون كبار في الولايات المتحدة الأميركية وغيرها من دول مجموعة السبع إنهم سيمتنعون عن حضور الفعالية.

ويأتي القرار فيما يواصل الكيان الصهيوني عدوانه على قطاع غزة، والذي خلف أكثر من 39 ألفًا و600 شهيد.

وقد يحرج القرار رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا الذي من المقرر أن يحضر الحدث السنوي والذي عادة ما يلقى اهتماماً أقل من فعالية أخرى عُقدت في هيروشيما قبل يومين، لإحياء ذكرى أول استخدام للأسلحة النووية في التاريخ.

وأحجم المتحدث باسم الحكومة اليابانية، يوشيماسا هاياشي، عن التعقيب عندما سُئل عن هذا الأمر خلال مؤتمر صحفي دوري عُقد اليوم الخميس، كما لم يصدر تعليق عن السفارة الإسرائيلية في طوكيو حتى الآن بهذا الشأن.

والشهر الماضي، بعث إيمانويل وسفراء آخرون من مجموعة الدول السبع، من بينهم سفراء بريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وكذلك ممثل الاتحاد الأوروبي، برسالة إلى سوزوكي عبروا فيها عن قلقهم إزاء استبعاد “إسرائيل”.

وتُحيي اليابان غدًا ذكرى ضحايا القصف الذّريّ الأميركي على ناغازاكي قبل 79 عامًا، عندما انفجرت القنبلة الذرية “فات مان” التي أسقطتها الولايات المتحدة فوق ناغازاكي في التاسع من آب/أغسطس 1945.

وقُتل في ناغازاكي وحدها نحو 70 ألف شخص جراء التأثير المباشر للضربة، في حين أُصيب 75 ألفًا آخرون.

وقبلها بـ3 أيام، دمّرت الولايات المتحدة مدينة هيروشيما بقنبلة ذرية أخرى، والضربتان أدّتا إلى استسلام اليابان في الحرب العالمية الثانية في 15 آب/أغسطس 1945.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

هجمات قوات صنعاء تضاعف أقساط التأمين على السفن المرتبطة بـ”إسرائيل” وأمريكا وبريطانيا

الجديد برس:

قالت صحيفة “لويدز ليست” البريطانية، المتخصصة في شؤون الملاحة البحرية، إن السفن المرتبطة بـ”إسرائيل” والولايات المتحدة وبريطانيا تواجه مشاكل في توفر وحجم أقساط التأمين على مخاطر الحرب، وذلك لأنها معرضة للاستهداف من قبل قوات صنعاء.

ونشرت الصحيفة تقريراً ذكرت فيه أن شركات التأمين تكبدت خسائر نتيجة الأضرار التي سببتها هجمات قوات صنعاء على بعض السفن مثل (روبيمار) و (ترو كونفيدينس) و(توتور).

ولكن بحسب التقرير فإن “شركات التأمين لا تتصرف من منطلق الإيثار، أو لأنها من بين الكائنات الطيبة الطبيعية في الحياة، أو من منطلق حبها الشديد لتقديم يد المساعدة، حيث تشير الحسابات التقريبية إلى أن شركات التأمين حققت مكاسب غير متوقعة تقدر بتسعة أرقام بالدولار الأمريكي [أي ملايين الدولارات] من خلال أقساط التأمين ضد الخروقات غير المتوقعة منذ بدء الهجمات الحوثية في نوفمبر الماضي، وعندما تكون هناك مطالبة صالحة، فمن الطبيعي أن يلتزموا بجانبهم من الصفقة”.

وأكد التقرير أن “السفن التي يُفترض أن لها علاقات بالمملكة المتحدة أو الولايات المتحدة أو إسرائيل اضطرت إلى دفع مبالغ أكبر مقابل التغطية”.

وأضاف: “لقد وصلت الأمور الآن إلى النقطة التي قد لا يكون فيها التأمين متاحاً على الإطلاق لهذه السفن، على الأقل ليس بالمعدلات المجدية اقتصادياً للمشغلين”.

وذكر التقرير أن عملية (بوسيدون آرتشر) وهي عملية القصف الأمريكي والبريطانية على اليمن، والتي كلفت مئات الملايين من الدولارات خلال الأشهر الماضية “لم تفعل الكثير لقمع قدرة الحوثيين على شن هجمات بالطائرات بدون طيار والصواريخ ضد السفن التجارية”.

وأضاف أنه “لابد أن يكون الجدال مفتوحاً حول المنطق وراء استمرار هذه العملية”.

وتؤكد مشاكل التأمين التي تواجهها السفن المرتبطة بإسرائيل والولايات المتحدة وبريطانيا، رواية قوات صنعاء حول فئات السفن المعرضة للاستهداف.

مقالات مشابهة

  • “منها أوزمبيك”.. الولايات المتحدة تسجل 162 حالة وفاة مرتبطة بأدوية لإنقاص الوزن
  • تواصل فعاليات إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف في العاصمة والمحافظات
  • مشروع قرار بالأمم المتحدة يدعو إسرائيل للانسحاب من الأراضي الفلسطينية “في 6 أشهر”
  • «الكمون النووي».. خيار كوريا الجنوبية الاستراتيجي لردع جارتها الشمالية
  • إسرائيل ستطالب الولايات المتحدة بالضغط على مصر.. لماذا؟
  • ما هو “الأكل العاطفي” وكيف تتعامل معه؟
  • كوريا الشمالية تعلن التحضير لمواجهة طويلة الأمد مع الأمريكيين في مجال الردع النووي
  • هجمات قوات صنعاء تضاعف أقساط التأمين على السفن المرتبطة بـ”إسرائيل” وأمريكا وبريطانيا
  • مجموعة متحالفون التي تضم الولايات المتحدة وسويسرا ومصر والسعودية والإمارات والأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي تدعو لخفض تصعيد فوري بـ”مناطق حرجة” في السودان
  • بريطانيا: على الولايات المتحدة والشركاء الأوروبيين وقف مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل