في إطار الاستعداد للضربة المحتملة التي قد تشنها إيران وحزب الله ثأرًا لاستشهاد إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، وفؤاد شكر القيادي في حزب الله، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن نظام جديد لتحذير المستعمرين من الهجوم عن طريق نظام جديد وتطبيق على الهاتف المحمول.

تنبيهات بالهجوم على الهاتف المحمول

وبحسب موقع صحيفة «تايمز أوف إسرائيل» فإن جيش الاحتلال الإسرائيلي يستطيع الآن إرسال تنبيهات تعتمد على الموقع إلى الهواتف في حالة وقوع هجمات واسعة النطاق، ويستطيع إرسال رسائل بناءً على موقع أبراج الهاتف الخلوي وليس نظام تحديد المواقع العالمي «GPS»، الذي شهد اضطرابات وسط الحرب المستمرة.

وأعلنت قيادة الجبهة الداخلية في جيش الاحتلال الإسرائيلي، أنها أطلقت نظامًا جديدًا لإرسال رسائل تحذير عامة تعتمد على الموقع، بعد تجارب ناجحة وذلك ضمن خطوات الاستعداد لهجوم انتقامي من قبل حزب الله أو إيران.

رسائل قصيرة وتنبيهات للمستعمرين 

يعتمد نظام التنبية الجديد على تقنية البث الخلوي، وهي طريقة لإرسال رسائل قصيرة إلى مستخدمي هواتف متعددة في منطقة محددة حيث سيسمح باستقبال رسالة في حالات الطوارئ واسعة النطاق، مثل إطلاق الصواريخ على إسرائيل، وستظهر التنبيهات على هاتف المستخدم دون الحاجة إلى تثبيت تطبيق أو أي إجراء سابق آخر، وسوف يصدر صوت إنذار برسالة طوارئ.

وقالت قيادة الجبهة الداخلية، إن النظام لا يهدف إلى استبدال التطبيق الخاص بها أو صافرات الإنذار المادية، بل إنه مخصص لحالات الطوارئ المفاجئة واسعة النطاق ولا يعتمد البث الخلوي على نظام تحديد المواقع العالمي، الذي شهد اضطرابات وسط الحرب الجارية، بل يعتمد على وضع أبراج الهاتف الخلوي.

وبحسب النظام الجديد ففي حالة وقوع هجمات بالصواريخ أو القذائف أو الطائرات بدون طيار، تنطلق صفارات الإنذار في المناطق المتضررة، إلا أن هذا النظام لن يفيد الذين أغلقوا نوافذ منازلهم والذين يستخدمون مكيفات الهواء أو المراوح الصاخبة، وكذلك أولئك الذين يعانون من ضعف السمع، ولا يسمعون صفارات الإنذار دائمًا.

التطبيق يتبع قيادة الجبهة الداخلية في جيش الاحتلال

ويتتبع تطبيق قيادة الجبهة الداخلية في جيش الاحتلال الإسرائيلي، الذي تم إطلاقه في عام 2016 المستخدمين بناءً على موقعهم عبر نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) وينبههم إلى التهديدات في منطقتهم المباشرة من خلال إصدار تنبيه وإظهار رسالة.

ويمكن للتطبيق التمييز بين الأحياء الفردية داخل المدن لتنبيه فقط أولئك الموجودين في المناطق التي يعتقد جيش الاحتلال الإسرائيلي أنها يجب أن تبحث عن مأوى من الصواريخ أو الشظايا.

وأكدت الصحيفة أن الإسرائيليون يشعروا بالتوتر قبل ما يتوقع أن يكون هجوما إيرانيا ردا على الانفجار الذي أودى بحياة زعيم حماس إسماعيل هنية في طهران الأسبوع الماضي، والذي ألقي باللوم فيه على إسرائيل على نطاق واسع  فضلا عن رد حزب الله بعد أن قتلت إسرائيل فؤاد شكر، القائد الكبير في حزب الله، في غارة جوية على لبنان.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاحتلال إسرائيل جيش الاحتلال إيران حزب الله جیش الاحتلال الإسرائیلی قیادة الجبهة الداخلیة حزب الله

إقرأ أيضاً:

خبير: هجوم إسرائيل على الدفاع المدني اللبناني نتج عنه وفاة 3 أشخاص

قال العميد نضال زهوي، الخبير العسكري والاستراتيجي، إن ما حدث في معبر الكرامة بالأردن، كان بمثابة الحديث مع إسرائيل باللغة التي يفقهها، متمنيا استمرار هذا النوع من العمليات لأطول فترة ممكنة.

الاحتلال الإسرائيلي يستهدف الدفاع المدني اللبناني

وأضاف «زهوي» خلال مداخلة عبر تطبيق «زوم»، مذاعة على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن العملية التي حدثت يوم أمس، من جانب جيش الاحتلال الإسرائيلي، استهدفت عناصر من الدفاع المدني اللبناني، والدفاع المدني في قرية قبريخا كذلك، مشيرا إلى أن تلك الاستهدافات كانت بمثابة استهدافات مدنية، ولم تكن موجهة نحو مراكز عسكرية كما يدعي الجيش الإسرائيلي.

وأشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يحاول دائما الظهور بمظهر الأقوى بالساحة الشمالية من فلسطين المحتلة، لافتا إلى أن الاعتداءات التي نفذها جيش الاحتلال بالأمس أدت إلى استشهاد 3 أشخاص.

حزب الله يرد على الاعتداء الإسرائيلي هذا الصباح

وأوضح الخبير العسكري والاستراتيجي، أن حزب الله رد هذا الصباح على الاعتداء الذي جرى بالأمس من قبل الاحتلال الإسرائيلي؛ إذ استهدف بعض المناطق الإسرائيلية بصواريخ دقيقة تهدف إلى استنزاف القبة الحديدية.

مقالات مشابهة

  • «حزب الله» يظهر غضبه للاحتلال الإسرائيلي بالصواريخ والمسيرات |تفاصيل
  • «حزب الله» يستهدف ضباط جيش الاحتلال الإسرائيلي بمسيرات في مقرين عسكريين
  • حزب الله يطلق 4 مسيرات نحو الجليل الغربي بدولة الاحتلال
  • "ملك الدولار".. قصة العراقي الذي استغل المركزي الأمريكي لتحويل أموال إلى إيران
  • خبير: هجوم إسرائيل على الدفاع المدني اللبناني نتج عنه وفاة 3 أشخاص
  • حزب الله يشن سلسلة عمليات ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي
  • ‏إذاعة الجيش الإسرائيلي: إطلاق نحو 15 صاروخا من الأراضي اللبنانية باتجاه شمال إسرائيل خلال ساعات الليل
  • الاحتلال الإسرائيلي يقتحم قرية في رام الله ويطلق قنابل الصوت تجاه الفلسطينيين
  • BBC ترفض إطلاق نداء إنساني من أجل غزة خوفا من أنصار إسرائيل
  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال الإسرائيلي يستهدف جنوب لبنان بالفسفور المحرم دوليا