الوطن:
2024-09-10@03:19:59 GMT

في اليوم العالمي للقطط.. تعرف على أندر الفصائل

تاريخ النشر: 8th, August 2024 GMT

في اليوم العالمي للقطط.. تعرف على أندر الفصائل

يحتفل الكثيرون باليوم العالمي للقطط في الـ8 من أغسطس من كل عام، وذلك بعد ما دشَّنت منظمة الصندوق الدولي لرعاية الحيوان هذا الحدث لأول مرة عام 2000، بهدف خلق الوعي بأساليب رعاية هذا الكائن الصغير الأليف، الذي تربطه علاقة قوية بصديقه، ويظل جالسًا معه طيلة الوقت ويتصف بالألفة والحميمية.

وفي اليوم العالمي للكائن الأليف، ذي المخالب الصغيرة، التي يدافع بها عن ذاته رغم صغر حجمه،  يستعرض موقع «indianexpress» قائمة بأندر فصائل القطط عالميا، والتي يمكن إيضاحها في التقرير التالي.

.

 

القط البنغالي

تتميز هذه السلالة بمظهرها الجذاب، إذ يغطي جلدها بعض البقع، التي تعطيها شكلًا رائعًا وجذابًا ومميزًا، تُعتبر هذه القطط باهظة الثمن، وذلك راجع إلى تركيباتها الوراثية النادرة فيبلغ سعر الواحدة ما بين 1800 إلى 3000 دولار.

خاو ماني

خاو ماني سلالة قديمة ونادرة من تايلاند، تمتاز بجلدها الأبيض المميز، وذات عينين زرقاوين، تتسم بالذكاء والعطف ويسهل تدريبها، ويمكن الإشارة أيضًا إلى كونها قطة ملكية، وذلك راجع إلى أن العائلة المالكة والنبلاء التايلانديين هم من يربونه حينذاك، وترمز كذلك إلى الحظ السعيد، ونظرًا لندرتها يساهم ذلك في ارتفاع سعرها ليصل سعر الواحدة إلى 11000 دولار.

قطط سافانا

قطط سافانا هي أغلى السلالات في العالم، والتي تصل أسعارها إلى 50000 دولار، وهي سلالة هجينة ظهرت لأول مرة بعد تربية قطة منزلية مع آخر أفريقي، وتتمتع هذه القطط بطابع اجتماعي للغاية، تمتاز بآذانها الكبيرة وأجسامها الطويلة النحيلة والتي تجعلها مرغوبة بشدة من عشاق القطط.

أشيرا

تُعد قطة Ashera أغلى سلالة قطط في العالم، وظهرت لأول مرة بين البشر بعد تربية سرفال أفريقي وقط نمر آسيوي وقط منزلي، وتصل أسعارها إلى 100 ألف دولار، ويساهم مظهرها البري والغريب أيضًا في زيادة ثمنها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اليوم العالمي للقطط

إقرأ أيضاً:

«أحادية الزواج».. 7 حقائق عن النسور الجارحة في اليوم العالمي للتوعية بها

النسر من أكبر الطيور الجارحة التي تتميز بالقدرة على الطيران لارتفاعات كبيرة، كما تتميز ببصرها الحاد القوي، ومخالبها الكبيرة، ويحتفل العالم في أول سبت من شهر سبتمبر كل عام، الذي يوافق اليوم، باليوم العالمي للتوعية بالنسور لأهميتها الحيوية فى الحفاظ على بيئة نظيفة، من خلال دورها في التخلص من الجيف؛ لما تتميز به من حاسة شم للحيوانات الميتة بمسافة ميل، وفق ما ذكره موقع «Britannica».

النسور تعيش حتى 30 عاما 

ويحظى اليوم العالمي للنسور بدعم واهتمام كبير من قبل المجموعات والمنظمات المهتمة، وعلى رأسها الاتحاد العالمي لصون الطبيعة «IUCN»، وفي إطار هذا نستعرض 7 حقائق مثير قد لا تعرفها عن النسر، كالتالي:

تمتلك النسور أرجلا عضلية قوية ومخالب قوية ومناقير كبيرة مدمجة تمكنها من تمزيق جسد فرائسهم. النسر لديه أطول فترة حياة بين الطيور، فالنسور تعيش عادة ما بين 20 - 30 سنة في البرية، ويبلغ عمر أكبر نسر بري علي الإطلاق حوالي 32 عاما. تبلغ المسافة بين جناحي النسر من 130 لـ183 سم، وتصل سرعته إلى 48 كم في الساعة. يمتلك النسر عيونا كبيرة تأخذ ما يقرب من 50% من الرأس، وتعتبر رؤيته أفضل بمعدل من 4 لـ5 مرات من رؤية الإنسان.

النسور تتغذى على الكائنات الميتة  النسور أحادية الزواج، فهي عادة ما تتزاوج مدى الحياة، ولديها إخلاص قوي للمكان الذي يعيشون فيه، لذلك يميل الزوجان إلي إعادة بناء العش عاما بعد عام. تعتبر الكائنات الميتة هي أبرز غذاء للنسور، كما تقوم بمهاجمة الحيوانات المفترسة العاجزة للتغذى على لحمها. تتشارك النسور في معظم الأنشطة سواء الطيران أو تناول الطعام، إذ توجد دائمًا في جماعات مترابطة.

مقالات مشابهة

  • افتتاح فعاليات اليوم العالمي لمحو الأمية بثقافة المنيا
  • لأول مرة منذ 25 عاما.. احتياطيات الذهب في روسيا تقترب من 190 مليار دولار
  • في اليوم العالمي لمحو الأمية.. ما سبب اختيار 8 سبتمبر للاحتفال به؟
  • في اليوم العالمي لمحو الأمية.. «سواء» مشروع لمكافحة التسرب من التعليم
  • اليوم العالمي لمحو الأمية
  • عبر 240 محطة لقياس جودة الهواء المملكة تشارك في اليوم العالمي لنقاوة الهواء
  • تعرف علي الأوراق المطلوب في حالة استخراج بطاقة تموين لأول مرة ومن هي الفئات المستحقة
  • اليوم العالمي للتوعية بالنسر.. ما سبب اختيار «السبت» للاحتفال به؟
  • بـ 240 محطة لقياس الجودة.. المملكة تشارك في اليوم العالمي لنقاوة الهواء
  • «أحادية الزواج».. 7 حقائق عن النسور الجارحة في اليوم العالمي للتوعية بها