أقدم كوري شمالي على الانشقاق، عبر الحدود البحرية، في البحر الأصفر، باتجاه الجارة الجنوبية، بحسب إعلان رسمي عن الجيش في سول.

وفرّ عشرات آلاف الكوريين الشماليين إلى كوريا الجنوبية منذ أدت الحرب إلى تقسيم شبه الجزيرة في خمسينات القرن الماضي.

ويأتي الانشقاق الأخير فيما باتت العلاقات بين الكوريتين عند أدنى مستوياتها منذ سنوات مع تكثيف كوريا الشمالية اختبارات الأسلحة وإطلاق بالونات محمّلة بالنفايات باتّجاه جارتها الجنوبية.



وأفادت هيئة الأركان المشتركة في سيول بأن "الجيش الكوري الجنوبي أمّن مشتبها كوريا شماليا وسلمه إلى السلطات المعنية"، لافتة إلى عدم رصد إلى تحرّكات غير عادية للجيش الكوري الشمالي.

وأضافت أن "السلطات المعنية تحقق حاليا في عملية الانشقاق المحددة وإن كان الشخص يرغب بالانشقاق إلى الجنوب".

ووصل الشخص "سيرا على الأقدام" صباح الخميس إلى جزيرة غيودونغ قبالة الساحل الغربي لشبه الجزيرة قرب الحدود بين الكوريتين و"تم بداية رصد شخصين منشقين ما يعزز احتمال أن أحدهما قد يكون فشل في العبور"، وفق ما ذكرت وكالة "يونهاب" الإخبارية نقلا عن مصادر عسكرية لم تسمها.



ويتوجه معظم المنشقين برا إلى الصين المجاورة أولا ومن ثم يدخلون بلدا ثالثا مثل تايلاند قبل الوصول إلى كوريا الجنوبية.

وتراجع عدد حالات الهرب الناجحة بشكل كبير منذ العام 2020 بعدما أغلقت كوريا الشمالية حدودها لمنع انتشار فيروس كورونا.

لكن عدد المنشقين الواصلين إلى كوريا الجنوبية تضاعف بثلاث مرات العام الماضي إلى 196 شخصا، وفق ما أفادت سيول في كانون الثاني/يناير، مع سعي مزيد من الدبلوماسيين الرفيعين والطلبة للفرار، مقارنة مع 67 شخصا في 2022.

وفي أيار/مايو 2023، فرّت عائلة من تسعة أفراد من الشطر الشمالي على متن قارب خشبي.

يفيد خبراء بأن المنشقين تأثّروا على الأرجح بالأوضاع المعيشية الصعبة، بما في ذلك نقص المواد الغذائية والاستجابات غير المناسبة للكوارث الطبيعية، خلال فترة إقامتهم في الشطر الشمالي.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الانشقاق كوريا الجنوبية كوريا الشمالية كوريا الجنوبية انشقاق كوريا الشمالية المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة يعلن دعم مبادرة «حياة كريمة» في تطوير المدن الذكية  

أشاد سفير جمهورية كوريا الجنوبية لدى مصر كيم يونجهيون، بالتقدم الملحوظ في العلاقات الثنائية بين القاهرة وسيول، منذ إنشاء الشراكة التعاونية الشاملة بين البلدين في عام 2016، مع تحقيق إنجازات ملحوظة خاصة في مجال التعاون المشترك في مشاريع البنية التحتية.

جاء ذلك خلال لقاء سفير جمهورية كوريا الجنوبية لدى مصر كيم يونجهيون، مع المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الذي شهد تبادلا لوجهات النظر؛ لتعزيز التعاون الثنائي في مجال الإسكان والتنمية الحضرية.

دعم مبادرة «حياة كريمة» 

وأضاف «السفير كيم»، في بيان، صادر عن سفارة كوريا الجنوبية بالقاهرة، اليوم الاثنين، أن التعاون الثنائي سيساهم في دعم مبادرة «حياة كريمة» التي أطلقتها مصر، مستفيدة من التكنولوجيا المتقدمة للشركات الكورية والقدرة التنافسية العالمية في مجالات إدارة المياه وتحلية المياه وتطوير المدن الذكية.

التحول الأخضر والتعليم العالي أهم الشراكات بين القاهرة وسيول 

وأشار سفير جمهورية كوريا لدى القاهرة، إلى أنّه يتم تنفيذ العديد من المشاريع المشتركة التي تشمل قطاعات مختلفة، بما في ذلك البنية التحتية والحكومة الرقمية والتحول الأخضر والتعليم العالي، فإن الإسكان والتنمية الحضرية هي مجال مهم آخر يمكن أن يعزز تعاوننا الثنائي القوي.

مقالات مشابهة

  • سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة يعلن دعم مبادرة «حياة كريمة» في تطوير المدن الذكية  
  • قمة كوريا الجنوبية تستهدف "مخططًا" لاستخدام الذكاء الاصطناعي في الجيش
  • فوز تاريخي لمنتخبنا في مسقط.. وتفوق كوريا الجنوبية في المواجهات
  • كوريا الشمالية تواصل مهاجمة جارتها الجنوبية بالقمامة لليوم الخامس
  • منتخب عمان يتخذ قرارًا طارئًا قبل مواجهة كوريا الجنوبية
  • ميزة Find My من آبل تصل إلى كوريا الجنوبية في عام 2025
  • انتشال جثة طفل غريق الساحل الشمالي بالإسكندرية
  • انتشال جثمان طفل على مسافة 3 كيلو متر غرق فى قرية بالساحل الشمالي
  • بيونغ يانغ تطلق دفعة جديدة من بالونات النفايات نحو كوريا الجنوبية
  • مجدداً كوريا الشمالية تعلن الحرب ولكن في بالونات النفايات باتجاه جارتها الجنوبية