أصدر خبراء الأمن السيبراني تحذيرًا عاجلًا لمستخدمي غوغل بشأن هجوم محتمل على معلوماتهم الشخصية، وفقًا لما نشرته "ديلي ميل" البريطانية.

قام قراصنة متسللين بشراء مساحة إعلانية برعاية مباشرة من الشركة، متنكرين في هيئة موقع Google Authenticator الأصلي لشركة التكنولوجيا العملاقة، والذي يوفر للمستخدمين حماية أمان كلمة المرور ثنائية العوامل.

تزييف عناوين جوجل

استخدمت حملة الاحتيال ما بدا وكأنه عنوان URL شرعي لغوغل، ولكن نظرة فاحصة كانت كفيلة بالكشف مصطلحات لا تدرجها الشركة عادةً.

يمكن أن يسمح المستخدمون، الذين قاموا بتنزيل الرابط الاحتيالي للقراصنة المتسللين، بالوصول إلى تفاصيل حساباتهم المصرفية وعنوانهم وعنوان IP الشخصي.

ماسح الفيروسات

يحث الخبراء حاليًا الضحايا على تنزيل وتشغيل ماسح الفيروسات على الفور وتغيير جميع كلمات المرور وحذف أي ملفات مؤقتة. كان الخبراء ينصحون في أوقات سابقة بنقر المستخدمين فوق روابط الإعلانات التي تحتوي على نطاق غوغل فقط، ولكن يبدو أن المتسللين قد استغلوا تلك النصيحة حيث قاموا باستخدام معدِّلات النص وتقنية التمويه لتقليد المواقع الرسمية.

إعلان خبيث ونسخ مُقنعة

أدى الإعلان الخبيث إلى قيام المستخدمين بتنزيل نسخ مقنعة من أداة المصادقة التي تم تثبيتها بواسطة حملة توزيع برامج ضارة تسمى DeerStealer، والتي ادعت أن المطور، لاري مار، تم التحقق منه من قبل غوغل.

قال الباحث جيروم سيغورا، من أحد مراكز الأمن السيبراني جيروم سيغورا، والذي كشف الهجوم الإلكتروني، في منشور على مدونة قائلًا إن "الحقيقة هي أن لاري مار لا علاقة له بغوغل ومن المرجح أن يكون حسابًا مزيفًا".

وأضاف: "يمكننا تتبع ما يحدث عندما تنقر فوق الإعلان من خلال مراقبة حركة المرور على الويب. نرى عددًا من عمليات إعادة التوجيه عبر المجالات الوسيطة التي يسيطر عليها المهاجم، قبل الوصول إلى موقع مزيف لأداة المصادقة".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: جوجل

إقرأ أيضاً:

تعطل منصة إكس لدى آلاف المستخدمين في أمريكا

واشنطن - رويترز
ذكر موقع (داون ديتكتور دوت كوم) الإلكتروني لتعقب تعطل خدمات الإنترنت أن منصة إكس للتواصل الاجتماعي واجهت عطلا اليوم السبت استمر أقل من ساعة وأثر على آلاف المستخدمين في الولايات المتحدة قبل أن تعود المنصة للعمل مجددا.

وأظهر الموقع في البداية أنه كان هناك أكثر من 7743 بلاغا بتعطل الخدمة بحلول الساعة 10:28 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1426 بتوقيت جرينتش).

وأظهر في وقت لاحق تراجع عدد البلاغات إلى أقل من 164 بحلول الساعة 11:01 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1501 بتوقيت جرينتش).

ويتعقب الموقع تعطل الخدمات عن طريق جمع تقارير الحالة من عدة مصادر تتضمن مستخدمين.

ولم ترد منصة إكس بعد على طلب من رويترز للتعليق خارج ساعات العمل العادية.

مقالات مشابهة

  • بعد رفعها.. تعرف على حدود استخدام البطاقات البنكية بالخارج
  • غوغل يواجه دعاوى قضائية بتهمة الاحتكار
  • 36 سنتا على الدولار الواحد.. تصدي أميركي لهيمنة غوغل
  • تركيا تطلب مساعدة جوجل بعد سرقة بيانات 108 مليون مواطن
  • غوغل تجبر المؤثرين على المراجعات الإيجابية.. فريق بكسل تحت الهجوم
  • موقع داون ديتكتور: تعطل وجيز لمنصة إكس لدى آلاف المستخدمين في أميركا
  • تعطل منصة إكس لدى آلاف المستخدمين في أمريكا
  • أكس تتوقف عن العمل وآلاف المستخدمين تعذر عليهم الدخول
  • تنويه لمستخدمي الطرق بمحافظة ظفار
  • 5 خطوات لحماية بيانات بطاقتك البنكية من النصب أو السرقة.. اعرفها