شارك علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، في احتفالية  بمناسبة مئوية مبنى البورصة المصرية، وذلك بمقرها بوسط مدينة القاهرة
بحضور السادة وزراء الاتصالات، والخارجية، والتموين، وقطاع الأعمال، ومحافظ القاهرة ، ورئيس البورصة المصرية، ورئيس الهيئة العامة للرقابة المالية ورؤساء البورصة السابقين وكبار مسئولي سوق المال في مصر.

 البورصة المصرية
فاروق تحدث امام المؤتمر الذي نظمته إدارة البورصة المصرية بمناسبة الاحتفال بمئوية المبنى التاريخي للبورصة المصرية، وافتتاح قاعة التداول التاريخية بالمبنى وقدم التهنئة الى د أحمد الشيخ رئيس البورصة بمناسبة عيدها المئوي الأمر الذي يؤكد على عراقة بورصة مصر كأحد أقدم البورصات في المنطقة والعالم وأشار إلى ان البورصة المصرية تستمد عراقتها من تاريخها الطويل ومن الدور الذي تلعبه كأحد أهم العناصر الفعالة في الاقتصاد المصري.

سوق لتداول القطن

وقال وزير الزراعة إن للبورصة المصرية علاقة تاريخية قوية بالزراعة في مصر، ويعود هذا الارتباط إلى تأسيس بورصة الإسكندرية في عام 1883، حيث كانت في البداية سوقًا لتداول القطن، وهو من أهم المحاصيل الزراعية في مصر. كانت تجارة القطن آنذاك تشكل جزءًا كبيرًا من الاقتصاد المصري، وكانت البورصة تلعب دورًا محوريًا في تسهيل عمليات البيع والشراء وتحديد الأسعار.
وأكد "فاروق" انه مع مرور الوقت، تطورت البورصة لتشمل العديد من السلع الزراعية الأخرى، مثل الحبوب والزيوت النباتية. أصبحت البورصة بذلك منصة أساسية لتحديد الأسعار وتوفير السيولة اللازمة للتجار والمزارعين، مما ساعد على تنظيم وتطوير السوق الزراعية.

رئيس جهاز 6 أكتوبر يتابع أعمال الزراعة ورفع كفاءة المسطحات الخضراء بالمدينة

وأضاف وزير الزراعة انه في الوقت الحاضر، لا تزال البورصة المصرية تؤثر على قطاع الزراعة، حيث توفر منصة للشركات الزراعية لجمع رأس المال عن طريق طرح أسهمها للتداول. كما تساهم في جذب الاستثمارات إلى القطاع الزراعي، مما يساعد في تطوير البنية التحتية الزراعية وتحسين الإنتاجية.

العقود المستقبلية

بالإضافة إلى ذلك، توفر البورصة المصرية العقود المستقبلية والخيارات المالية على السلع الزراعية، مما يمكن المزارعين والمستثمرين من التحوط ضد تقلبات الأسعار وضمان استقرار دخلهم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البورصة المصرية الهيئة العامة للرقابة المالية بالزراعة تداول القطن العقود المستقبلية السوق الزراعية البورصة المصریة وزیر الزراعة

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة ومحافظ الدقهلية يبحثان سبل حماية الرقعة الزراعية ودعم المزراعين

استقبل طارق مرزوق محافظ الدقهلية، علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، في مستهل الزيارة التي يجريها إلى المحافظة، في إطار احتفالات الوزارة بعيد الفلاح.

بحث سبل التعاون في تحقيق التنمية الزراعية

ومن المقرر أن يتفقد وزير الزراعة، وهشام الحصري رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، وعبدالسلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ، عددًا من الانشطة الزراعية بالمحافظة والجمعيات الزراعية، ولقاء المزارعين بها، لتهنئتهم بعيد الفلاح والاستماع اليهم.

ويرافق وزير الزراعة خلال هذه الزيارة، مجدي عبدالله رئيس قطاع الهيئات وشئون مكتب الوزير، وعلاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، وحسن الفولي رئيس الهيئة العامة للاصلاح الزراعي، وإيهاب صابر رئيس صندوق التأمين على الثروة الحيوانية، ومديري مديريتي الزراعة والطب البيطري، وعدد من قيادات الوزارة.

حماية الرقعة الزراعية ودعم المزارعين

وبحث وزير الزراعة ومحافظ الدقهلية خلال اللقاء الذي عقد بديوان المحافظة، سبل التعاون المشترك في المجالات المرتبطة بالتنمية الزراعية، ودعم المزارعين بالمحافظة، فضلا عن عدد من الملفات المرتبطة بحماية الرقعة الزراعية، وتطوير المجازر ورفع كفاءتها.

يأتي ذلك في إطار الاحتفالات التي أطلقها علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، بالعيد الـ72 للفلاح المصري، والتي تشمل جميع محافظات الجمهورية، ودعم المزارعين بالقوافل الإرشادية والبيطرية، والإنتاج الحيواني والنباتي، والقوافل الغذائية، وتكريم المزارعين.

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة: تقتت الملكية الزراعية أهدر 10% من الأراضي
  • محافظ أسيوط يشهد احتفالية الجمعيات الزراعية بالمحافظة بعيد الفلاح الـ72  
  • وزير الزراعة والمحافظ يشهدان احتفالية المحافظة بعيد الفلاح ال 72
  • وزير الزراعة يشهد احتفالية محافظة الدقهلية بعيد الفلاح الـ 72 «صور»
  • وزير الزراعة في احتفالية عيد الفلاح: نعتمد عليكم في مواجهة التحديات
  • وزير الاستثمار: ندرس إلغاء ضريبة الأرباح الرأسمالية على تعاملات البورصة المصرية
  • وزير الزراعة ومحافظ الدقهلية يبحثان سبل حماية الرقعة الزراعية ودعم المزراعين
  • وزير الزراعة: ضرورة مواجهة التعديات على الأراضي الزراعية بكل حزم
  • وزير الزراعة: نحن أمناء على الأرض الزراعية وقضية الأمن الغذائي
  • وزير الزراعة ومحافظ المنوفية يتفقدان الجمعية الزراعية بالمصيلحة وميت خلف