تتأهب قوات تابعة للحكومة الليبية في طرابلس، لصد هجوم محتمل قد تشنه قوات اللواء المتقاعد، خليفة حفتر، على مناطق جنوب غرب البلاد، قرب الحدود مع الجزائر وتونس.

ورفعت القوات المسلحة التابعة لحكومة طرابلس المعترف بها من الأمم المتحدة مستوى التأهب في جنوب غرب البلاد استعدادا لـ"هجوم محتمل" للقوات التي يقودها الرجل القوي في الشرق خليفة حفتر.



وذكرت قناة "ليبيا الأحرار" الخميس بأن نائب رئيس الأركان صلاح الدين النمروش أعطى تعليماته لوحدات الجيش بالتأهب والاستعداد لصد أي هجوم محتمل.

وتعاني ليبيا من انقسامات منذ سقوط نظام معمر القذافي عام 2011. وتدير شؤونها حكومتان: الأولى معترف بها دوليا في طرابلس برئاسة عبد الحميد الدبيبة، والثانية في شرق البلاد وتحظى بدعم البرلمان واللواء المتقاعد، خليفة حفتر.


وشن حفتر بدعم عسكري من حلفائه، هجومًا واسعا في الفترة من نيسان/ أبريل 2019 إلى حزيران/ يونيو 2020 للسيطرة على طرابلس، لكنه فشل بعد أن تم إيقافه على أطراف المدينة من قبل قوات حكومة الوحدة الوطنية المدعومة من تركيا، قبل انسحاب قواته بالكامل إلى الجفرة وسرت وسط ليبيا.

وأفادت قناة "ليبيا الأحرار" الأربعاء أن قوات تابعة لحفتر "تتجه نحو جنوب غرب ليبيا" عند الحدود مع تونس والجزائر، في منطقة تسيطر عليها سلطات طرابلس، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وأعلنت القوات التي يقودها صدام حفتر، نجل حفتر، الثلاثاء عن "عملية عسكرية" تهدف رسميا إلى "تأمين الحدود الجنوبية للبلاد وتعزيز الأمن القومي واستقرار البلاد في هذه المناطق الاستراتيجية" و"نشر دوريات" لمراقبة الشريط الحدودي مع دول الجوار.

وأوضحت قوات حفتر في بيان على فيسبوك أن الوحدات الموضوعة "تحت الإشراف المباشر" لصدام حفتر، تتجه "نحو مدن ومناطق جنوب غرب ليبيا".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية طرابلس هجوم جنوب غرب ليبيا قوات حفتر ليبيا هجوم طرابلس جنوب غرب قوات حفتر المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة هجوم محتمل جنوب غرب

إقرأ أيضاً:

الدفاع الروسية: تحييد 2075 جنديا أوكرانيا خلال يوم وضرب مركز لقوات العمليات الخاصة للعدو

روسيا – أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الأحد أن خسائر الجيش الأوكراني على مختلف محاور القتال وصلت إلى حوالي 2075 جنديا خلال آخر 24 ساعة.

وذكرت الدفاع الروسية في تقريرها اليومي أن ضربات القوات الروسية أصابت نقطة انتشار مؤقتة لمركز “الجنوب” التابع لقوات العمليات الخاصة الأوكرانية، وورشا لإنتاج وتجميع وتجهيز الطائرات المسيرة، إضافة إلى تجمعات للقوات والمعدات العسكرية المعادية في 127 منطقة.

وفي ما يلي أهم بنود تقرير الدفاع الروسية:

استهدفت وحدات من مجموعة قوات “الشمال” على محاور بريانسك وليبتسي وفولتشانسك تشكيلات معادية في مقاطعة خاركوف، حيث فقدت القوات الأوكرانية نحو 160 جنديا حسنت وحدات من مجموعة قوات “الغرب” وضعها التكتيكي وضربت قوات ومعدات عسكرية للغدو في خاركوف ودونيتسك، كما صدت 3 هجمات مضادة، وبلغت الخسائر الأوكرانية نحو 550 عسكريا واصلت وحدات من مجموعة قوات “الجنوب” تقدمها في عمق دفاعات العدو، وكبدته خسائر تقدر بنحو 625 عسكريا حررت وحدات من مجموعة قوات “الوسط” بلدة نوفوغرودوفكا في دونيتسك، وصدت 8 هجمات مضادة، ووصلت الخسائر الأوكرانية هناك إلى 560 عسكريا سيطرت وحدات من مجموعة قوات “الشرق” على خطوط ومواقع أكثر ملاءمة، وصدت هجومين مضادين، فيما خسر العدو نحو 130 جنديا ضربت وحدات من مجموعة قوات “دنيبر” تشكيلات معادية في مقاطعة خيرسون، ووصلت خسائر الجيش الأوكراني هناك إلى نحو 50 عسكريا إسقاط 4 قنابل موجهة Hammer فرنسية الصنع و4 صواريخ HIMARS أمريكية الصنع و23 طائرة بدون طيار.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • العفو الدولية تطالب بالإفراج عن امراة من سبها معتقلة منذ 8 أشهر
  • 21 قتيلا في السودان جراء قصف نُسب لقوات الدعم السريع
  • في قصف نُسب لقوات الدعم السريع.. 21 قتيلا في سنار السودانية
  • ليبيا.. جهود لتحسين الأوضاع الأمنية في طرابلس ودعم الاستقرار
  • ليبيا.. حبس زعيم ميليشيا في قضية مقتل البيدجا
  • عام على فيضانات درنة.. الكارثة التي تحولت منجما للذهب في ليبيا
  • الدفاع الروسية: تحييد 2075 جنديا أوكرانيا خلال يوم وضرب مركز لقوات العمليات الخاصة للعدو
  • ليبيا.. حبس زعيم ميليشيا في قضية مقتل "البيدجا"
  • المهندس “بالقاسم حفتر” يوقع مذكرة تفاهم لتطوير طريق “مصر ليبيا تشاد”
  • خطة مصرية استخبارية لإنشاء حكومة صديقة للقاهرة في ليبيا