CNN Arabic:
2024-09-10@03:10:36 GMT

ما سبب الحظر الطارئ لمبيد أعشاب شائع في أمريكا؟

تاريخ النشر: 8th, August 2024 GMT

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— أصدرت وكالة حماية البيئة الأمريكية (EPA) تعليقًا طارئًا لمبيد أعشاب شائع يُدعى "DCPA"، المعروف أيضًا باسم "داكثال" (Dacthal)، الثلاثاء، وهي المرة الأولى التي تستخدم فيها الوكالة سلطة التعليق الطارئ منذ 40 عامًا.

وتم تطبيق آخر حظر طارئ من هذا النوع على مبيد الآفات ثنائي بروميد الإيثيلين، أو " EDB"، عام 1983.

وأشارت وكالة حماية البيئة إلى أنّ "داكثال" يُستخدم للسيطرة على الأعشاب الضارة في البيئات الزراعية وغير الزراعية، ويوضع بشكل شائع على الأعشاب، والعشب الصناعي، والمحاصيل، ضمنًا الفراولة، والقطن، إضافةً للخضار مثل البروكولي، وكرنب بروكسل، والملفوف، والبصل.

وأشارت الوكالة إلى أنّه يتسبّب بـ"مخاطر جسيمة" على الأطفال الذين لم يولدوا بعد من النساء الحوامل اللواتي يتعرضن لهذه المادة الكيميائية، ضمنًا من يعشن في مناطق استُخدِم "داكثال" فيها أو حولها.

وقد تتعرّض بعض النساء الحوامل اللواتي تعاملن مع منتجات "DCPA" لمستويات أعلى بأربع إلى 20 مرة ممّا تعتبره وكالة حماية البيئة آمنًا للأجنة.

ورُغم أنّ ملصقات المنتجات تنصح بتقييد الدخول إلى الحقول لمدة 12 ساعة بعد استخدامها، إلا أن هناك أدلة على أن مستويات "DCPA" قد تظل غير آمنة لمدة 25 يومًا أو أكثر، بحسب الوكالة.

ويمكن أن يغير التعرض لهذا المنتج مستويات هرمون الغدة الدرقية لدى الجنين، وهو تغيّر مرتبط بانخفاض الوزن عند الولادة، وضعف نمو الدماغ، وانخفاض معدل الذكاء، وضعف المهارات الحركية في وقتٍ لاحق من الحياة، بحسب وكالة حماية البيئة.

وفي بيان صحفي، أفادت ميشال فريدهوف، المديرة المساعدة لمكتب الوكالة للسلامة الكيميائية ومنع التلوث: "إن (مبيدات) DCPA خطرة للغاية لدرجة أنه يجب إزالتها من السوق على الفور".

وتم الإبلاغ عن المشاكل المتعلقة بـ"داكثال" عام 2013، بعدما دعت وكالة حماية البيئة شركة " AMVAC Chemical Corp."، المُنِتجة الوحيدة لـ"داكثال"، إلى تقديم أدلة تدعم استمرار تسجيلها للاستخدام البشري. 

واعتُبِرت الكثير من الأبحاث المقدمة غير كافية، وكانت الدراسات الرئيسية، وتلك المتعلقة بالأثر على الغدة الدرقية، مفقودة.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: دراسات وکالة حمایة البیئة

إقرأ أيضاً:

وزير التموين يناقش زيادة السعة التخزينية للصوامع مع وفد الوكالة الفرنسية للتنمية

استقبل الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية، كليمنس فيدال دي لا بلاش  مدير مكتب الوكالة الفرنسية للتنمية بمصر، ومحمد عشماوي  مدير ملف الزراعة والتنمية الريفية والأمن الغذائي بالوكالة، لمناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك.

وزير التموين يبحث مع سفير اليابان مجالات وسُبل التعاون المشتركة وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان معرض "أهلاً مدارس"

وذلك بحضور اللواء وليد ابو المجد نائب وزير التموين والتجارة الداخلية، واحمد كمال  معاون الوزير والمتحدث الرسمي للوزارة، والدكتورة هبة السيد  معاون الوزير القائم بأعمال رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية ، وضياء الدين عسكر مدير عام العلاقات الدولية والاتفاقيات، والدكتور  اشرف صادق  العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة القابضة للصوامع، وسامح هلال  رئيس القطاع الهندسي بالشركة القابضة للصوامع.

وخلال اللقاء أكد  وزير التموين على أهمية التعاون المشترك وتطوير سبل العمل مع المؤسسات الدولية المعنية بتطوير ملفات التجارة الداخلية وتحقيق الأمن الغذائي ، مشيرا  الى اوجه التعاون المثمر مع الوكالة الفرنسية للتنمية في مجالات التجارة الداخلية، والشراكة في مجال بناء الصوامع والتوسع في السعات التخزينية ، مؤكدا على ضرورة تعزيز التعاون وخلق اوجه جديدة للعمل المشترك مع الوكالة وكل المؤسسات العاملة في ملفات تنمية التجارة والعمل على تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص.

وفي سياق متصل اطلع الوزير على الموقف التنفيذي للمشروعات الجاري تنفيذها بالتعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية، حيث جاري انشاء سوق الجملة بالإسماعيلية بالتعاون بين جهاز تنمية التجارة الداخلية التابع للوزارة والوكالة الفرنسية، إضافة الى مشروع زيادة السعات التخزينية لعدد 6 صوامع بإجمالي 420 ألف طن بالتعاون بين الشركة القابضة للصوامع والوكالة الفرنسية.

ومن جانبها وجهت كليمنس فيدال دي لا بلاش – مدير مكتب الوكالة الفرنسية للتنمية بمصر التحية للوزير، واشادت بالتعاون الكبير بين الحكومة المصرية والوكالة في الكثير من المجالات.

وأشارت الى تطلعها الكبير لتعزيز التعاون المشترك مع الوزارة وجهاتها التابعة في مجالات التجارة الداخلية وتعزيز الأمن الغذائي، والشراكة في مشروعات الصوامع والمستودعات الاستراتيجية والمناطق اللوجيستية، والعمل على زيادة السعات التخزينية وتكوين مخزون استراتيجي كبير من السلع

مقالات مشابهة

  • عاجل.. محمية الإمام تركي تؤكد الحظر التام لأنشطة الصيد الجائر
  • خطأ شائع عند تشغيل غسالة الأطباق كاد يؤدي بحياة أسرة
  • دراسة جديدة تكشف عن طعام شائع يؤدي إلى الإصابة السريعة بالسكري
  • إيران تتهم الوكالة الذرية باعتماد على وثائق مزيفة في تقاريرها
  • مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية: لا يمكن المساومة على سلامة المنشآت النووية حول العالم
  • وزير التموين يناقش زيادة السعة التخزينية للصوامع مع وفد الوكالة الفرنسية للتنمية
  • النقل النيابية تحذر من استمرار الحظر البحري على العراق
  • إيران: كل أنشطتنا النووية تجري بإشراف الوكالة الدولية.. لا وجود لأي نشاط سري
  • افحص الان .. رابط فحص كابونة الوكالة شهر 9 الدورة الجديدة
  • حظر منصة إكس في البرازيل يدفع أنصار بولسونارو الغاضبين للتجمع من أجل حرية التعبير