8 أغسطس، 2024

بغداد/المسلة: أعلن رئيس الفريق الساند للهيئة العليا لمكافحة الفساد أبو علي البصري، اليوم الخميس، تفكيك شبكات عديدة متهمة بالفساد واعتقال أعداد كبيرة من المتهمين، وفيما أشار إلى أن العام الحالي سيكون مختلفا في ملف مكافحة الفساد، كشف عن توجيه لرئيس الوزراء لملاحقة الفاسدين.

وقال البصري إن “الفريق الساند للجنة العليا لمكافحة الفساد يعمل باتجاهين: الجانب الوقائي وملف حقوق الإنسان بما يتعلق بالمتهمين ممن ألقي القبض عليهم”، مبينا،إن “اللجنة فتحت ملفات فساد كبيرة في جميع المحافظات واعتقلت عشرات المتهمين الصادرة بحقهم أوامر قضائية بالتنسيق مع هيئة النزاهة”.

وأضاف، أن “هناك ملفات كثيرة فتحت بدقة ومهنية في جميع المحافظات من بينها ملفات العقود وملف التزوير لبطاقات التقاعد في الأنبار وكذلك التعويضات”، لافتا إلى، أن “القضاء يشرف على فتح ملفات الفساد”.

وأوضح، أن “ملف مكافحة الفساد يحظى بأولوية لدى رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الذي يحث في جميع الاجتماعات على عدم التهاون مع هذا الملف والحد من الخروقات والتجاوز على المال العام وضبط الجريمة قبل وقوعها”.

وأكد البصري، أن “هناك أوامر قبض وأحكاما قضائية صدرت بحق متهمين بتهريب المشتقات النفطية وهناك متابعة حثيثة لهذا الملف”، مبينا، أن “اللجنة العليا هدفها منع تكرار عمليات السرقة وملاحقة المتهمين بالفساد”.

ونبه إلى، أن “حققنا قفزات كبيرة في ملف مكافحة الفساد والعام الحالي سيكون مختلفا في مكافحة الفساد”، مبينا، إن “العراق يتميز عن غيره من البلدان بحرية المواطن في الحديث عن ملفات الفساد والإبلاغ عنها”.

وأوضح، أن “رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وجه بمتابعة ملفات الفساد من داخل الوزارات والهيئات وتشكيل لجان برئاسة الوزير والجهات المعنية في الوزارة تقوم بفتح الملفات السابقة التي فيها شبهات وايضاً منع حصول عمليات التجاوز على المال العام”، مبينا، أن “هذه اللجان قدمت ملفات كثيرة إلى القضاء”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: مکافحة الفساد

إقرأ أيضاً:

الهيئة العليا للحج: هل حقاً ستستبعد المخالفين من قرعة الحج أم أن الفساد ما زال يلعب دوره؟

سبتمبر 9, 2024آخر تحديث: سبتمبر 9, 2024

المستقلة/- أعلنت الهيئة العليا للحج والعمرة عن تعهدها باستبعاد أي فائز في قرعة الحج إذا ثبتت مخالفته للضوابط والشروط. جاء ذلك في تصريح للمتحدث باسم الهيئة، حسن الكناني، الذي أوضح تفاصيل عملية القرعة والإجراءات المتبعة لضمان نزاهتها وشفافيتها.

استبعاد المخالفين

قال الكناني في تصريح لـ”الصباح” تابعته المستقلة،إن الهيئة أكدت التزامها بتطبيق الشروط والضوابط التي تم تحديدها في النقاط 12 و13 من شروط التسجيل للقرعة عبر بوابة أور الإلكترونية. وأوضح أن الهيئة تحتفظ بحقها في استبعاد أي اسم من الفائزين إذا تبين وجود مخالفات في تقديم المعلومات أو إذا تم تعمد إدخال بيانات غير صحيحة.

شفافية العملية وإجراءات القرعة

أكد الكناني أن الهيئة تعتمد على نظام القرعة الإلكتروني لضمان العدالة بين جميع المتقدمين. وأضاف أن جميع المواطنين العراقيين يتمتعون بحقوق متساوية وفقاً للقانون والدستور، دون تفضيل لأي شخص بناءً على منصبه أو وضعه الاجتماعي. وأشار إلى أن الهيئة تتعامل مع جميع الحصص المخصصة من وزارة الحج السعودية بشفافية، بما في ذلك حصص إقليم كردستان وذوي الشهداء، وفقاً للقوانين المعمول بها.

إجراءات التقديم وإيضاحات حول تواريخ الميلاد

فيما يتعلق بتقديم طلبات الحج، أوضح الكناني أن الهيئة طلبت من المتقدمين تسجيل سنة الميلاد فقط دون تحديد اليوم والشهر. ونتيجة لذلك، تم توحيد جميع تواريخ الميلاد للمولودين في نفس السنة إلى تاريخ 1/1 أثناء إجراء القرعة. وأكد أن هذا الإجراء لم يؤثر على نزاهة القرعة، حيث كانت حظوظ جميع المتقدمين متساوية وفقاً لنسب الأعمار التي حددتها الهيئة.

التأكيد على الشفافية

أشار الكناني إلى أن عملية إجراء القرعة تمت بكل شفافية من خلال برنامج إلكتروني مصمم بدقة، وتمت المصادقة عليه من قبل الجامعة التكنولوجية وبإشراف أساتذتها المميزين. وأكد أن الهيئة ملتزمة بالحفاظ على نزاهة العملية وحقوق جميع المتقدمين لضمان تحقيق العدالة في توزيع فرص الحج.

مقالات مشابهة

  • مشيرب: خلافي مع أهل فبراير الصادقين في طريقة مكافحة الفساد واجتثاثه فقط
  • السوداني: الحكومة ماضية في “مكافحة” الفساد
  • الهيئة العليا للحج: هل حقاً ستستبعد المخالفين من قرعة الحج أم أن الفساد ما زال يلعب دوره؟
  • مكافحة الفساد على طاولة السوداني وزيدان
  • العوادي: السوداني “جاد”في مكافحة الفساد
  • السوداني يشكو من عمليات تشويه لملف مكافحة الفساد
  • هيئتا مكافحة الفساد والرقابة على المناقصات تحييان ذكرى المولد النبوي الشريف
  • هيئة مكافحة الفساد تتسلم إقرار وزير الشباب والرياضة
  • فيلم "ملفات بيبي" يفتح النار على فساد نتنياهو بمهرجان تورنتو السينمائي
  • تقرير حكومي عن اختناق “رئة العراق” وتحولها إلى باب للسرقة والفساد