زنقة 20 | متابعة

يشتكي العديد من الفلاحين من ضعف نظام التأمين الفلاحي و هزالة تعويض الفلاحين المتضررين.

القضية وصلت قبة البرلمان ، حيث وجه النائب البرلماني رحو لهيلع، سؤالا كتابيا لوزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، حول تصحيح نظام التأمين الفلاحي وتعويض الفلاحين المتضررين منه.

وتطرق النائب البرلماني للنقص الكبير الذي عرفه الموسم الفلاحي الحالي في التساقطات المطرية، حيث تأثرت سلاسل إنتاج الحبوب والقطاني، وزاد من معاناة الفلاحين ضعف التأمين ضد الجفاف وهذا الأخير كانت نتائجه سلبية وغير منصفة.

وأكد أن خبرة هذا التأمين تتم من طرف واحد دون حضور ممثلي الفلاحين، إضافة إلى إن المردودية المرجعية التي هي أساس المعادلة غير عادلة نظرا لتوالي سنوات الجفاف، التي كلما تتوالى كلما تتناقص مبالغ التأمين.

وأشار إلى أن هذه السنة كانت النتائج مجحفة في كل المناطق بقبائل زعير مثل جماعة الرماني 90 درهم للهكتار وجماعة الزحليكة وجماعة لغوالم صفر (0) درهم للهكتار حيث أصبحت وضعيتهم الاقتصادية كارثية، مما يفرض تصحيح تعويضاتهم.

وسائل ذات النائب البرلماني، الوزير عن الإجراءات والتدابير العاجلة المزمع اتخاذها للإسراع بتعويض الفلاحين المتضررين من هذا التأمين وكذا إعادة تقويم هذا النظام الذي لم يعد يساير الوضع الحالي للفلاحة والفلاحين.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

سكان جنوب الخرطوم يشكون من وطأة الجوع وانتهاكات الدعم السريع

يعيش سكان مناطق جبل أولياء جنوبي الخرطوم حالة عزلة عن العالم الخارجي بسبب الحرب وانقطاع الأنترنت والكهرباء، وشكا السكان من انتهاكات قوات الدعم السريع التي تسيطر علي المنطقة.

بورتسودان: التغيير

كشفت غرفة طوارئ جنوب الحزام عن تزايد الراغبين في الحصول على الدعم، وقالت الغرفة إن أكثر من 500 أسرة سجلت في وجبة الفطور فيما اشارت إلى تناقص الدقيق والعدس وخلو مخازنها من المواد التموينية الامر الذي دفع الغرفة لإيقاف التسجيل.

ويعيش سكان مناطق جبل أولياء جنوبي الخرطوم حالة عزلة عن العالم الخارجي بسبب الحرب وانقطاع الأنترنت والكهرباء، وشكا السكان من انتهاكات قوات الدعم السريع التي تسيطر علي المنطقة.

وقال مواطنون لـ (لتغيير) إن سكان 150 منطقة غرب خزان جبل أولياء من منطقة مثلث الجموعية جنوبا حتى منطقة الحسين يعانون دون ان يشعر بهم أحد في مناطق تقع تحت سيطرة قوات الدعم السريع.

تقول أمل عبد الرحمن مواطنة من جبل أولياء لـ (التغيير) نحن جائعون ولايوجد من يقدم لنا الطعام، ولاتوجد مطابخ جماعية مثل المناطق الأخرى” : واضافت: كافة سكان المنطقة يعانون من انتهاكات الدعم السريع والغريب ان لديهم لجنة للظواهر السالبة يقولون لك انهم متفلتين ويجب عليك ان تدفع ايصال للبلاغ سعره احيانا 2 واحيانا 5 آلاف جنيه، بحسب ما يحلو لهم، وإلى الآن لم تعيد هذه اللجنة أي حقوق لأصحاب المظالم.

وأكدت أمل في اتصال عبر شبكات (استار لينك) أن الانتهاكات معظمها سرقات تحت تهديد السلاح بجانب الابتزاز، ومؤخرا بدأت ظاهرة الاغتصاب للفتيات الصغار.

وتضيف: الجميع تخلي عننا الجيش المجتمع الإعلام المنظمات تركونا لوحوش الدعم السريع يفعلون ما بدا لهم.

الوسومآثار الحرب في السودان إنتهاكات قوات الدعم السريع جبل أولياء جنوب الخرطوم غرفة طوارئ جنوب الحزام

مقالات مشابهة

  • فيضانات بشار.. الشروع في عملية إحصاء المتضررين
  • هل يمكن لإسرائيل فتح جبهة لبنان بـ5 فرق عسكرية؟ الفلاحي يجيب
  • القضاء يبت في مصير البرلماني السابق “مول الموسطاش”
  • موظفو مستشفى الثورة بإب يشكون توقف مستحقاتهم المالية
  • سكان جنوب الخرطوم يشكون من وطأة الجوع وانتهاكات الدعم السريع
  • الجمع العام للمغرب التطواني يرفض قبول طلب انخراط البرلماني الدراق
  • كركوك.. تجار الخضار والفواكه يشكون ارتفاع الأسعار بسبب ضرائب الموصل وخانقين
  • الفلاحي: عملية اللنبي تمثل خرقا أمنيا واستخباريا كبيرا للاحتلال
  • النائب ياسر الهضيبي يطالب بخفض الجدول الزمني لمراحل تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل
  • من السماء سُمّ، وعلى الأرض جوع:مواد غذائية فاسدة يهديها الحوثيين إلى اليمنيين المتضررين من السيول