اختتمت هيئة تطوير محمية الملك عبدالعزيز الملكية، بالتعاون مع هيئة التراث اليوم، ورشة عمل تدريبية بعنوان "التعريف بنظام الآثار والتراث العمراني"؛ التي استمرت على مدار يومين في مقر المحمية بـ "خبة العمود"، بمشاركة 56 متدربًا من جوالة المحمية، الذين تم تأهيلهم على النظام وتسجيل المخالفات، بما يتماشى مع المستهدفات الإستراتيجية للمحميات الملكية لعام 2030، والإستراتيجية الوطنية للثقافة.


وتأتي الورشة التدريبية ضمن مجالات التعاون بين هيئة تطوير محمية الملك عبدالعزيز الملكية وهيئة التراث؛ لخدمة مواقع التراث داخل المحمية، والإسهام في التوعية بأهمية حفظ التراث الوطني، والحد من مخالفة الأنظمة المتعلقة بآثار وتراث المملكة العربية السعودية.
وتضمنت الورشة محاور متعددة شملت تعريف المشاركين بنظام الآثار والتراث العمراني، وتوضيح المواد الخاصة بمخالفات النظام، ومهام لجنة النظر في المخالفات، وتطبيق الغرامات المنصوص عليها في النظام، ومهام مفتشي ضبط المخالفات، إلى جانب إيضاح العقوبات المترتبة على مخالفي نظام الآثار والتراث العمراني

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاستراتيجية الوطنية استراتيجية الوطنية الإستراتيجية التراث الوطني التراث العمراني العربية السعودية الملك عبدالعزيز الورشة التدريبية المملكة العربية السعودية

إقرأ أيضاً:

محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية تشارك في معرض كتارا الدولي للصيد والصقور

الرياض : البلاد

أعلنت هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية عن مشاركتها في معرض كتارا الدولي للصيد والصقور “سهيل”  بسختة الثامنة في قطر خلال الفترة من 10-14 سبتمبر 2024م.

وتسعى الهيئة من خلال مشاركتها في المعرض إلى تعزيز ثقافة الصيد المستدام وعرض تجربتها الرائدة في محمية الشمال للصيد المستدام، التي تعد الأولى من نوعها في المملكة، وبرنامجها الريادي لزيادة أعداد الطرائد في بيئاتها الطبيعية وحماية التنوع الأحيائي والحفاظ على الصيد بالطرق التراثية مع الالتزام بمعايير الاستدامة البيئية.

وتستهدف محمية الشمال للصيد المستدام جذب هواة الصيد في المملكة ودول الخليج عبر تقديم تجربة فريدة لهواة المقناص في أحضان الطبيعة الخلابة وتقديم خدمات متكاملة، مما يضمن للزوار الاستمتاع بأوقات لا تُنسى وسط بيئة نقية تعكس جوهر التراث الطبيعي.

وتعد محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية موئلاً طبيعياً لأكثر من 162 نوعًا من الكائنات الفطرية، من بينها أنواعاً نادرة مثل غزلان الريم والمها الوضيحي والنعام ذو الرقبة الحمراء، إلى جانب أكثر من 179 نوعًا نباتيًا مثل أشجار الطلح والسدر، كما تعتبر المحمية من أجمل وجهات التنزه والرحلات البرية والتخييم والصيد المستدام.

وتمتد محمية الشمال للصيد المستدام على مساحة 2,000 كيلومتر مربع وتقع داخل محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية الممتدة على مساحة 91,500 كيلومتر مربع، والتي تعد ثاني أكبر المحميات الملكية من حيث المساحة وتمتاز بطبيعتها الخلابة وتنوع طبيعي وبيئي فريد كما تضم العديد من المعالم التاريخية والأثرية.

مقالات مشابهة

  • ضبط مقيم مخالف لنظام البيئة لارتكابه مخالفة التخييم في محمية الملك عبدالعزيز الملكية
  • ضبط مقيم لارتكابه مخالفة التخييم في محمية الملك عبدالعزيز الملكية
  • عيد عبد الملك : جميع الأندية اتفقت على بقاء نظام الدوري الحالي وعدم تغييره
  • أبو ظبي.. محمية "الإمام تركي" تفوز بجائزة التميز في الحفاظ على البيئة والتراث الثقافي
  • محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية تفوز بجائزة التميز في الحفاظ على البيئة والتراث الثقافي
  • محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية تختتم مشاركتها في معرض أبوظبي الدولي وتفوز بجائزة التميز في الحفاظ على البيئة والتراث الثقافي
  • القوات الخاصة للأمن البيئي تقبض على 3 مخالفين لنظام البيئة لارتكابهم مخالفة الصيد دون ترخيص بمحمية الملك عبدالعزيز الملكية
  • محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية تشارك في معرض كتارا الدولي للصيد والصقور
  • القبض على 3 مخالفين للصيد دون ترخيص بمحمية الملك عبدالعزيز الملكية
  • محمية الملك سلمان الملكية تحتضن 310 من أكبر أنواع النسور