الجزيرة:
2024-09-10@03:00:12 GMT

ماذا تغير في حزب إنصاف بعد عام على غياب عمران خان؟

تاريخ النشر: 8th, August 2024 GMT

ماذا تغير في حزب إنصاف بعد عام على غياب عمران خان؟

إسلام آباد- عام مضى على رئيس الوزراء الباكستاني السابق ومؤسس حزب إنصاف عمران خان وهو خلف قضبان السجن بتهم تتعلق بقضايا متعددة، تبرأ في بعضها ولا يزال يحاكَم في أخرى.

في الخامس من أغسطس/آب من العام الماضي، اعتُقل عمران خان الرجل الأكثر شعبية بين القادة السياسيين في باكستان للمرة الثانية، في الوقت الذي يكافح فيه حزبه بين أروقة المعارضة بعد انتخابات "مثيرة للجدل" يصفها الحزب بـ"المسروقة".

وكان نجم الكريكيت عمران خان قد اعتُقل للمرة الأولى في التاسع من مايو/أيار 2023 بتهمة "فساد"، مما أدى إلى احتجاجات وأعمال عنف في مناطق رئيسية من البلاد، حيث هاجم أنصاره مقرات للجيش والحكومة، مما دفع السلطات لاتخاذ إجراءات رادعة ضدهم، ولا يزال عدد منهم قيد المحاكمة.

عام صعب

يرتبط اسم حزب "إنصاف" بشكل كبير باسم مؤسسه عمران خان، وهو عامل قوته الرئيسي نظرا لشهرته الكبيرة والكاريزما التي يتمتع بها وقدرته على الحشد.

ويقول السيناتور في مجلس الشيوخ الباكستاني عن "إنصاف" ورئيس اللجنة الدائمة للصحة في المجلس، همايون مهمند، إنه "بالفعل كان عاما صعبا على الحزب في ظل غياب قائده وزعيمه".

وفي حديث للجزيرة نت، أوضح أنهم يفتقدون عمران خان بينهم، وقد مروا بمراحل صعبة في غيابه، خاصة خلال فترة الانتخابات، بسبب سحب الرمز الانتخابي الخاص بإنصاف ومنعه من المنافسة كحزب سياسي، مما جعل جميع المرشحين يترشحون بشكل مستقل.

وأضاف مهمند أنهم تعرضوا لجميع أنواع "القيود"، من بينها إعادة اعتقال بعض أعضاء الحزب الذين تم إطلاق سراحهم بكفالة بتهم "تافهة بناء على افتراض أنهم قد يشكلون خطرا على البلاد"، إلى جانب المنع من السفر لعدد من القيادات.

وأشار إلى أن الحكومة لم تسمح لهم بممارسة نشاط سياسي واحد، قائلا إنه "كلما حاول حزب إنصاف القيام بشيء ما، إما لا يمنحوننا الإذن أو يحاولون فرض المادة 144 التي تحظر التجمعات العامة".

تنافس

ويرى المحلل السياسي جاويد رانا أنه -في غياب عمران خان- فقدَ "إنصاف" -إلى حد ما- القدرة على الحشد في بعض المناطق، ويعتقد أن الحزب يبدو "خائفا" نوعا ما من تنظيم المظاهرات في إسلام آباد والبنجاب.

وفي حديثه للجزيرة نت، استشهد جاويد رانا بـ"عرض القوة الأخير الذي أقامه إنصاف في مدينة صوابي بإقليم خيبر بختونخوا شمال غربي باكستان حيث يَحكم الحزب"، في حين امتنع عن تنظيم مظاهرة في إسلام آباد نظرا لمنع الحكومة له من ذلك.

كانت البداية الفعلية لمصاعب حزب إنصاف، بعد الاعتقال الأول لعمران خان، حيث أجبرت الأحداث التي تلت ذلك استقالة عدد من كبار شخصياته وقياداته، منهم فؤاد تشودري وزير الإعلام السابق وأحد المقربين من عمران خان، وأسد عمر وزير المالية السابق في حكومة الحزب.

وقبل ذلك، كان الحزب قد مر بأحداث سياسية انتهت بإسقاط حكومته من خلال تصويت بحجب الثقة عنها في البرلمان في أبريل/نيسان 2022، واتهم الحزب قوى المعارضة بالتعاون مع أطراف خارجية لإسقاطها.

في هذا السياق، يقول السيناتور مهمند إنه على غرار جميع الأحزاب السياسية، داخل "إنصاف" يسعى كل عامل سياسي إلى منصب أعلى، ولذلك هناك منافسة شرسة داخله، وبسببها، يوجد اختلاف في الرأي، وقد يكون هناك نوع من الصراع الذي قد يكون إيجابيا أو سلبيا. وفي ظل غياب خان فإنه في هذه الصراعات يصبح الأمر "مبالغا فيه بعض الشيء".

وبرأي جاويد رانا، فإنه في غياب عمران خان يبدو الحزب "غير منظم إلى حد كبير، وغير منضبط"، كما تنافس العديد من أعضائه على القيادة.

حضور قوي

واجه حزب إنصاف عراقيل متعددة خلال الانتخابات الباكستانية العامة في فبراير/شباط الماضي، والتي كان أداؤه فيها "جيدا" بالرغم من ترشح أعضائه كمستقلين، وبالتالي عدم قدرتهم -في حال حصولهم على الأغلبية- على تشكيل الحكومة. وهو ما حصل فعلا حيث حصل مرشحوه على 93 مقعدا، متغلبين على أبرز المنافسين وهما حزبا الرابطة الإسلامية الباكستانية (جناح نواز شريف) والشعب الباكستاني.

وأكد السيناتور مهمند أنه بالرغم من القيود، فإن إقبال الناس على التصويت للحزب كان جيدا، و"لو كان عمران خان خارج السجن، كان من الممكن أن يتضاعف الإقبال"، وكان سينظم حملة انتخابية قوية، و"لم يكن بوسع السلطات إيقافه".

وفي حال تم تطبيق القانون، فإن عمران خان سيخرج من السجن خلال أيام قليلة، ويمكن الإفراج عنه خلال 3 أو 4 أشهر، بحسب المتحدث ذاته.

ويتفق مع ذلك جاويد رانا، ويقول إنه في الانتخابات الأخيرة، وعلى الرغم من أن الحزب كان "غير منظم للغاية"، فإنهم حققوا نتائج جيدة فيها. وأضاف أن غياب عمران خان عن المشهد السياسي وفترة سجنه التي استمرت أكثر من عام، جعلته أكثر شعبية.

ويؤكد أنه نظرا لشعبية عمران خان المتصاعدة، فإنه لن يكون من السهل الاستمرار في احتجازه في السجن. ويقول "إنها مسألة وقت، وسوف يخرج من السجن"، معتبرا أن "تغيير رئيس قضاة باكستان في الأشهر القليلة المقبلة قد يلعب دورا أيضا في الإفراج عنه".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات حزب إنصاف

إقرأ أيضاً:

صباح الكورة.. تأكد غياب دينامو برشلونة 10 أشهر وشركة الأهلي تفاوض أحمد شوبير

الكورة حياة.. ولإن كلنا عندنا شغف بكرة القدم وأخبارها وأحداثها، يضع (الفجر الرياضي) بين أيديكم كل الأخبار والأحداث والتحليلات والحكايات لما تفعله عناصر اللعبة من مسؤولين ومدربين ولاعبين وحكام داخل المستطيل الأخضر وخارجه.

ونقدم لكم هنا "صباح الكورة" جولة إخبارية لكل ما فاتك من أخبار المساء وأبرز الأحداث الصباحية اليوم الاثنين 09-09-2024 في السطور التالية:

صباح الكورة اليوم الاثنين

وجاءت أبرز عناوين صباح الكورة اليوم وفق ما يلي:- 

تأكد غياب دينامو برشلونة 10 أشهر

أعلن نادي برشلونة عن موعد العملية الجراحية للاعبه الشاب مارك بيرنال، بعد تعرضه لإصابة قوية، وفقًا لتقرير صحفي إسباني.

بيرنال تعرض لإصابة بقطع في الرباط الصليبي خلال مواجهة فريقه ضد رايو فاليكانو، في الجولة الثالثة من الدوري الإسباني "الليجا".

ما هي القنوات الناقلة لمباراة المغرب ضد ليسوتو اليوم الإثنين؟ اتحاد الكرة يحدد موعد قرعة الدوري الممتاز ب للمجموعة الثانية

وأوضح برشلونة أن اللاعب يعاني من تمزق في الرباط الصليبي الأمامي للركبة اليسرى، بالإضافة إلى إصابة في الغضروف المفصلي الخارجي.

وبحسب صحيفة "آس" الكتالونية، سيخضع بيرنال (17 عامًا) للجراحة غدًا الاثنين.

ووفقًا للتقديرات، سيغيب بيرنال عن التدريبات والمباريات الرسمية لمدة لا تقل عن 10 أشهر، مما يعني غيابه عن بقية الموسم الحالي.

يذكر أن برشلونة يتصدر حاليًا جدول ترتيب الليجا برصيد 12 نقطة من 4 مباريات.

شركة الأهلي للانتاج الإعلامي تتفاوض مع شوبير لتقديم البرنامج الرئيسي

أكد الإعلامي أمير هشام مقدم برنامج "+90"، أن الإعلامي أحمد شوبير قريب من التواجد في قناة الأهلي بشكلها الجديد خلال الفترة المقبلة.

وتابع هشام خلال برنامجه على قناة النهار: "شركة الأهلي للانتاج للإعلامي تتفاوض مع شوبير لتقديم البرنامج الرئيسي على القناة عقب عودتها مرة أخرى".

وأضاف أمير هشام: "هناك مقترح داخل قناة الأهلي لعودة القناة مرة أخرى للعمل ليلة مباراة الزمالك في السوبر الإفريقي، أو أكتوبر المقبل"

 

مقالات مشابهة

  • تأكيد غياب البليهي ومتعب الحربي عن مواجهة الصين بتصفيات المونديال
  • برشلونة يكشف مدة غياب مارك بيرنال
  • صباح الكورة.. تأكد غياب دينامو برشلونة 10 أشهر وشركة الأهلي تفاوض أحمد شوبير
  • ماذا حدث لـالذئب المحارب؟.. مصادر تكشف مصير وزير خارجية الصين المختفي
  • مظاهرات حاشدة للمطالبة بالإفراج عن عمران خان
  • إنصاف المبدعين بأثر رجعي
  • وائل القباني: غياب محمد عبد المنعم أثر على أداء منتخب مصر أمام كاب فيردي
  • هجوم جويّ لـحزب الله.. ماذا استهدف؟
  • متنبئ أمريكي يتوقع فوز هاريس بالانتخابات.. ماذا تقول الاستطلاعات؟
  • ماذا يجري قرب الحدود اللبنانية - السورية؟