طالب جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، السكان والنازحين في عدة أحياء بمدينة خانيونس جنوب قطاع غزة بإخلائها قسرا؛ تمهيدا لشن هجوم جديد عليها.

وقال متحدث جيش الاحتلال أفيخاي أدرعي: “نداء إلى كل السكان في بلدة السلقا وحاراتها، القرارة وحاراتها، بني سهيلا وحاراتها، عبسان وحاراتها، خربة خزاعة وحاراتها، وأحياء الشيخ ناصر، ومركز المدينة، والسطر والمحطة، عليكم إخلاء تلك المناطق فورا إلى المنطقة الإنسانية”.



#عاجل ‼️ نداء الى كل السكان الذين لم يخلوا البلدات التالية: السلقا وحاراتها، القرارة وحاراتها، بني سهيلا وحاراتها، عبسان وحاراتها، خربة خزاعة وحاراتها واحياء الشيخ ناصر، مركز المدينة، السطر والمحطة.

⭕️تواصل حماس والمنظمات الإرهابية اطلاق القذائف الصاروخية من مناطقكم نحو دوله… pic.twitter.com/aI4FJoFtzl

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) August 8, 2024

وزعم أدرعي، في منشور على منصة “إكس” أن “حركة حماس ومنظمات أخرى تطلق الصواريخ من تلك المناطق" باتجاه الأراضي المحتلة، مبينا أن “الجيش الإسرائيلي سوف يعمل بقوة ضد هذه العناصر”.


وأمس الأربعاء، طالب جيش الاحتلال الإسرائيلي الليلة الماضية، الفلسطينيين في مناطق عدة في شمال قطاع غزة، بالإخلاء الفوري قبيل شروعه في عملية عسكرية جديدة.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال أفيخاي أدرعي، في بيان: "إلى كل المتواجدين في منطقة بيت حانون وأحياء المنشية والشيخ زايد والنازحين (شمالا)، من أجل أمنكم، أخلوا بشكل فوري إلى المآوي المعروفة في مركز مدينة غزة".

وفي وقت سابق، أكدت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، أن تسعة من كل 10 فلسطينيين نزحوا بشكل قسري في قطاع غزة؛ جراء الحرب الإسرائيلية المتواصلة منذ أكثر من عشرة أشهر.

وبينت الوكالة في بيان لها، أن العائلات النازحة تبحث عن مأوى أينما تستطيع في القطاع، سواء في المدارس المكتظة، أو المباني المدمرة، أو الخيام المتواضعة على الرمال، أو وسط أكوام القمامة.

وأكدت أن أيا من تلك الأماكن ليس آمنا، ولم يعد لدى الناس مكان يذهبون إليه، بعدما دمرت إسرائيل معظم الأبنية والبنى التحتية، وقصفت مدارس وخيام النازحين.

وأشارت إلى أن جيش الاحتلال وضع 80 بالمئة من مناطق قطاع غزة تحت أوامر الإخلاء، كما أن آلاف الفلسطينيين يواصلون الفرار مجددا من مدينة خانيونس جنوب القطاع، بعدما شن الاحتلال عملية جديدة بالمدينة التي نزح إليها الآلاف من رفح.


ومطلع الشهر الماضي، تحدثت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في غزة، عن تقديرات لعدد النازحين في القطاع، جراء استمرار الحرب الإسرائيلية المدمرة للشهر العاشر على التوالي.

وقالت المنسقة الأممية سيغريد كاغ أمام مجلس الأمن: "1.9 مليون شخص هم اليوم نازحون في قطاع غزة، ونشعر بقلق عميق إزاء التقارير التي صدرت عن أوامر إخلاء جديدة في خانيونس".

وبحسب المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، فقد بلغ عدد النازحين داخل القطاع بسبب الحرب الحالية نحو مليوني شخص من إجمالي 2.3 مليون نسمة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية الاحتلال غزة إخلاء غزة الاحتلال إخلاء خان يونس معاناة النازحين المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة جیش الاحتلال قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

40 ألف شهيد في غزة وأوامر إخلاء جديدة في شمال القطاع

عواصم "وكالات": أعلنت وزارة الصحة في غزة اليوم أنّ حصيلة العدوان الإسرائيلي المستمرة منذ 11 شهرا على قطاع غزة المنكوب ارتفع إلى 40988 شهيدا على الأقل.

وقالت الوزارة في بيان إن 16 شخصا على الأقل استشهدوا خلال الساعات الـ24 الماضية، لافتة إلى أن عدد الجرحى الإجمالي ارتفع إلى 94825 في القطاع منذ بدء العدوان في السابع من أكتوبر.

وأمر جيش الاحتلال اليوم بإخلاء مناطق عدة في شمال غرب قطاع غزة حيث يواصل هجومه بلا هوادة. وكانت دولة الاحتلال أعلنت في بداية يناير أنها فكّكت "البنية العسكريّة" لحركة حماس في شمال قطاع غزة الذي شهد قتالًا عنيفًا في الأشهر الأولى من الحرب.

وفي وقت سابق اليوم، تبنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي إطلاق صواريخ على جنوب إسرائيل.

وأعلن الجيش الإسرائيلي "رصد صاروخين انطلقا من شمال غزة إلى الأراضي الإسرائيلية" في وقت متأخر الأحد، حيث تم اعتراض أحدهما وسقط الآخر في البحر.

وبحسب الأمم المتحدة، فإن الغالبية العظمى من سكان غزة البالغ عددهم 2,4 مليون نسمة، نزحوا مرة واحدة على الأقل خلال الحرب المستمرة منذ أكثر من 11 شهرا.

مواجهة الاحتلال

من جهة ثانية، قال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك اليوم إن إنهاء الحرب المستمرة منذ قرابة عام في قطاع غزة يمثل أولوية، وطلب من الدول التحرك بشأن ما وصفه "بالتجاهل الصارخ" من جانب إسرائيل للقانون الدولي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأضاف تورك في كلمة ألقاها خلال افتتاح الدورة السابعة والخمسين لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف "إنهاء هذه الحرب وتجنب صراع إقليمي شامل يمثل أولوية قصوى وملحة".

وأضاف "يتعين على الدول ألا تقبل، ولا يمكنها أن تقبل، التجاهل الصارخ للقانون الدولي، بما يشمل القرارات الملزمة الصادرة عن مجلس الأمن (التابع للأمم المتحدة) وأوامر محكمة العدل الدولية، لا في هذا الموقف ولا في أي موقف آخر".

وأشار تورك في كلمته إلى رأي أصدرته محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة في يوليو تموز وصفت فيه احتلال إسرائيل بأنه غير قانوني وقالت إن هذا الوضع يجب "معالجته على نحو شامل". ورفضت إسرائيل رأي المحكمة وقالت إنه متحيز.

حرب إقليمية

من جهته، أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف اليوم أن الشرق الأوسط على شفا حرب إقليمية كبرى، مشيرا إلى أن هذا الأمر لا يمكن السماح به.

وقال الوزير لافروف، خلال الاجتماع الوزاري للحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون الخليجي وروسيا إن "الشرق الأوسط مرة أخرى على شفا حرب إقليمية كبرى، ومن مسؤوليتنا المشتركة منع ذلك".

وأوضح أن "روسيا تعمل مع جميع الأطراف في هذا الصدد"، مشيرا إلى "أنه من دون حل المشكلة الفلسطينية الإسرائيلية، لن يتمكن الشرق الأوسط من التطور بشكل مستقر".

وأشار لافروف إلى أن "عدم قدرة المجتمع الدولي على وقف القتال في قطاع غزة أدى إلى تدهور حاد في الوضع العسكري السياسي في جميع أنحاء الشرق الأوسط، من حدود لبنان وإسرائيل إلى البحر الأحمر، وفي الوقت نفسه وصلت فيه المواجهة بين إسرائيل وإيران إلى مستوى خطير جديد".

ولفت إلى أن المجتمع الدولي فشل في وقف العدوان والقتل في غزة"، مشددا على أن "العنف الحالي ضد الفلسطينيين غير مسبوق، ولم تشهده أي من الحروب العربية الإسرائيلية".

وأوضح أن "الولايات المتحدة الأمريكية، كانت السبب في عرقلة كل قرارات الشرعية الدولية لوقف إطلاق النار في غزة"، مؤكدا أن "روسيا ومجلس التعاون الخليجي يبذلان كل الجهود من أجل التوصل لوقف إطلاق النار وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على أساس قرارات الشرعية الدولية"، وأكد لافروف أن "عدم تسوية كل ملفات المنطقة سيؤدي إلى حرب شاملة".

مقالات مشابهة

  • عاجل - مجزرة صهيونية في خيام النازحين بمواصي خان يونس (تفاصيل)
  • مجزرة مروعة ضد النازحين.. عشرات الشهداء بقصف خيم في مواصي خانيونس (شاهد)
  • عشرات الشهداء والجرحى في مجزرة ضد النازحين بمواصي خانيونس
  • مجزرة بشعة.. قصف إسرائيلي يستهدف خيام النازحين في خان يونس جنوبي قطاع غزة
  • هآرتس: استيطان إسرائيلي في شمال قطاع غزة في المرحلة التالية من الحرب
  • 33 شهيدا والاحتلال ينذر سكان شمال غزة بعملية برية وشيكة
  • 40 ألف شهيد في غزة وأوامر إخلاء جديدة في شمال القطاع
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يطالب سكان المناطق الشمالية بالنزوح إلى مدينة غزة
  • مجازر جديدة ومروحية تنقل جنودا إسرائيليين أصيبوا بغزة
  • اتهام أممي للاحتلال بشن حملة تجويع ضد سكان غزة.. سلاح التجويع مستخدم منذ 1948