توفي في العاصمة الفرنسية باريس، اليوم الخميس 8 أغسطس 2024، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الأسبق، عضو المجلس الوطني الفلسطيني، الصحفي بلال الحسن.

ولد بلال الحسن عام 1939 في حيفا، وعاش متنقلاً في الشتات بين عواصم عديدة، منها بيروت، ودمشق، وتونس، والرباط.

ويُعتبر الحسن من جيل الصحفيين الذين أسسوا الصحافة العربية.

إذ كان من مؤسسي جريدة "السفير" اللبنانية عام 1974 مع الصحفي الراحل طلال سلمان، وعندما أنهى دراسته الجامعية، كتب في جريدة "المحرر" التي كان يرأس تحريرها الروائي الشهيد غسان كنفاني. وكتب في مجلة "الحرية" التي كانت تصدرها حركة القوميين العرب من بيروت، وكان يديرها السياسي محسن ابراهيم.

وبعد الاجتياح الإسرائيلي للبنان العام 1982، اضطر لمغادرة بيروت والاستقرار في دمشق، ومنها انتقل إلى تونس ليصبح رئيسا لتحرير صحيفة "اليوم السابع" التابعة للرئيس الراحل الشهيد ياسر عرفات، التي عرفت بمشاركة كتّاب وشعراء عرب وأدباء ومفكرين معروفين، منهم جوزيف سماحة، ومحمود درويش، وإميل حبيبي، وسميح القاسم، وشاكر مصطفى، وحسن حنفي، ومحمد عابد الجابري، وطارق البشري، وصلاح محمد ابراهيم، وأنور عبد الملك، وبرهان غليون، ومحمد الباهي.

عام 1991 عمل الحسن في صحيفة "الحياة" في لندن، ثم أصبح كاتباً في صحيفة "الشرق الأوسط"، قبل أن يباغته المرض فتوقف عن الكتابة والنشاط السياسي واستقر في باريس إلى أن توفي.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

محافظ الغربية يستقبل اللجنة التنفيذية لتقييم المشروعات الخضراء الذكية

استقبل اللواء أشرف الجندي محافظ الغربية، اليوم، في مكتبه بديوان عام المحافظة، اللجنة التنفيذية لتقييم المشروعات الخضراء الذكية، لبدء أعمال تقيم المشروعات المشاركة في النسخة الثالثة من المبادرة لاختيار أفضل مشروعات على مستوى المحافظة تمهيدا للمنافسة في التصفيات النهائية على مستوى الجمهورية.

مواجهة تحديات التغير المناخي

وأكد «الجندي»، أن المبادرة التي أطلقتها الدولة المصرية تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي هي مبادرة رائدة في مجال التنمية المستدامة والذكية تستهدف وضع حلول عاجلة وجذرية لمواجهة تحديات التغير المناخي.

ووجه المحافظ بتوفير التسهيلات اللازمة لقيام لجنة التقييم بمهامها، مؤكدا أنه تم تكوين اللجنة من الأساتذة المختصين والمتخصصين المعنيين لإبداء الرأي الفني والأكاديمي الذي يشمل الجوانب البيئية والاقتصادية، مؤكدا أهمية دور المبادرات الخضراء في تحسين جودة الحياة والحد من التلوث البيئي.

تحسين جودة الحياة

وأشار محافظ الغربية إلى أهمية دور المبادرات الخضراء في تحسين جودة الحياة والحد من التلوث البيئي، موضحا أن المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء والذكية تستهدف 6 فئات تتنوع بين المشروعات الكبيرة والمشروعات المتوسطة والمشروعات المحلية الصغيرة في إطار مبادرة حياة كريمة، ومشروعات الشركات الناشئة، والمشروعات التنموية المتعلقة بالمرأة وتغير المناخ والاستدامة، والمبادرات والمشاركات المجتمعية غير الهادفة للربح، مضيفاً أن اللجنة المعنية ستقوم بتقييم المشروعات المقدمة وفقاً لمعايير دقيقة.

مقالات مشابهة

  • غداً.. تزكية فهد بن جلوي رئيساً للجنة التنفيذية
  • العدوان .. الكيان الصهيوني مندهش من ردة فعل الجماهير الاردنية التي تمجد الشهيد ماهر الجازي
  • وفاة الدكتور طارق علي حسن رئيس دار الأوبرا الأسبق عن عمر يناهز 87 عاما
  • زايد بن محمد بن زايد يقدم واجب العزاء في وفاة والد الشهيد سيف خميس المهيري
  • إنعقاد أولى اجتماعات اللجنة التنفيذية لتقييم المشروعات المتقدمة بدمياط
  • وفاة قائد ليفربول الأسبق رون يتس
  • وفاة رون يتس قائد ليفربول الأسبق
  • محافظ الغربية يستقبل اللجنة التنفيذية لتقييم المشروعات الخضراء
  • وفاة قائد "الريدز" الأسبق رون يتس
  • محافظ الغربية يستقبل اللجنة التنفيذية لتقييم المشروعات الخضراء الذكية