أشادت الدكتورة منال العبسي، رئيس الجمعية العمومية لنساء مصر، بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي باتخاذ الإجراءات القانونية نحو إصدار قرار بعفو رئاسي، عن 600 محكوم عليه في قضايا مختلفة من الرجال والنساء، مشيرة إلى أن استمرار صدور مثل هذه القرارات يؤكد جدية القيادة السياسية في التعامل مع مخرجات الحوار الوطني وتلبية لكافة الدعوات التي تهدف إلى تعزيز حقوق الإنسان في مصر وإحداث انفراجة حقيقية في الملف الحقوقي.

خطوات إيجابية للدولة في حقوق الإنسان

وأكدت العبسي، في بيان لها، أن قرارات العفو الرئاسي تؤكد خطوات الدولة الإيجابية نحو اتخاذ قرارات عاجلة وسريعة لإنهاء ملف المحبوسين في قضايا الرأي والتعبير وبشكل نهائي، لافتة إلى أن القرارات الأخيرة بهذا الرقم الكبير دلالة قوية على التزام الدولة بحقوق الإنسان ومعاييرها الدولية وفقا للاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، وأنها تسعى إلى تطبيق العدالة بشكل يراعي الكرامة الإنسانية.

ولفتت إلى أن دور القيادة السياسية في إصدار قرارات العفو الرئاسي يمثل عملاً بارزاً من قيادة الدولة في تعزيز العدالة ويعكس التزامها بقيم الإنسانية والتسامح، وأن هذه القرارات لا تقتصر على تخفيف العقوبات القانونية فقط، بل تمثل رسالة قوية تؤكد على قدرة القيادة على فهم ومعالجة الظروف الإنسانية الفردية بشكل شامل ومتوازن.

العفو عن النساء بموجب العفو الرئاسي 

وأكدت رئيس الجمعية العمومية لنساء مصر  أن الإفراج عن النساء بموجب عفو رئاسي له العديد من الآثار الإيجابية على المستوى الفردي والمجتمعي، وبعض هذه النتائج تشمل إعادة التأهيل والاندماج الاجتماعي مما يساعدهن على بدء حياة جديدة بعيدًا عن السجن وتقديم إسهامات إيجابية في المجتمع، هذا بجانب تحسين العلاقات الأسرية ، الحد من الاكتظاظ في السجون، تحقيق العدالة الاجتماعية .

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العفو الرئاسي قوائم العفو نساء مصر العفو الرئاسی

إقرأ أيضاً:

وزير العدل وحقوق الإنسان يتفقد سير العمل بمحكمة استئناف ريمة والجبين الابتدائية

الثورة نت|

تفقّد وزير العدل وحقوق الإنسان القاضي مجاهد أحمد عبدالله، اليوم سير العمل في محكمة استئناف محافظة ريمة ومحكمة الجبين الابتدائية.

واطلع، خلال زيارته ومعه وكيل المحافظة محمد عبده مراد، على مستوى انضباط العاملين في إدارات وأقسام المحكمة وأدائهم في إنجاز القضايا وإرساء قيم العدالة والحفاظ على الحقوق وإنصاف المظلومين.

واستمع من رئيس محكمة الاستئناف القاضي أكرم العلفي، إلى شرح حول الجهود المبذولة في تحسين آليات العمل وإنجاز القضايا وأبرز الاحتياجات والصعوبات وسبل معالجتها.

كما تفقد الوزير مجاهد ووكيل المحافظة ومعهما رئيسا محكمة ونيابة  الاستئناف والنيابة بالمحافظة، سير العمل بمحكمة الجبين الابتدائية.

واستمعوا من رئيس المحكمة القاضي عبدالله الأهدل، إلى شرح حول طبيعة العمل بالمحكمة والإنجازات التي حققتها والصعوبات التي تواجه سير العمل.

وأشاد وزير العدل وحقوق الإنسان، بمستوى أداء العمل بمحكمة الاستئناف والجبين ومستوى إنجازها للقضايا المنظورة.. مؤكدا على تحسين العمل لما من شأنه الارتقاء بالعمل القضائي.

ولفت إلى حرص القيادة الثورية على الاهتمام بالجاني القضائي لتطوير وتحسين الأداء والعمل على توفير الاحتياجات اللازمة للسلطة القضائية في ريمة وبقية المحافظات.. منوهاً بجهود قضاة وموظفي المحاكم بالمحافظة في تنفيذ المهام المنوطة بهم.

وأكد القاضي مجاهد على أهمية التفعيل الكامل للنظام القضائي وإدخال بيانات القضايا والجلسات والاحكام فيه..  مشيرا الى ان النظام القضائي الالكتروني سيساعد رئيس وقضاة المحكمة في تسريع العمل القضائي والإداري بما يخدم تبسيط وسرعة أداء جراءات.

وحث وزير العدل وحقوق الإنسان على مضاعفة الجهود لاسيما في ظل المرحلة الراهنة بما يسهم في تقريب العدالة للمواطنين.. موضحا أنه سيتم تلبية احتياج المحاكم ومتطلبات سير العمل وفقا للمتاح الممكن.

من جهتهما رئيس محكمة الاستئناف ووكيل المحافظة، ثمنا حرص قيادتي وزارة العدل وحقوق الإنسان والسلطة المحلية بالمحافظة على تفقد سير العمل بالمحاكم، والذي سيكون له الأثر في تطوير وتحسين أداء المحاكم وتقييمها.

كما اطلع الوزير مجاهد ووكيل المحافظة مراد على مكتب التوثيق بالمحافظة واستمعا من مدير المكتب خالد مراد لما يواجهه المكتب من صعوبات اثناء عمله في ظل الوضع القائم.

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي يلقي باللائمة على المركزي في ارتفاع الدولار: قرارات متخبطة
  • خبير اقتصادي يلقي باللائمة على المركزي في ارتفاع الدولار: قرارات متخبطة - عاجل
  • إشكالية الحبس الاحتياطى وحقوق الإنسان
  • رئيس جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية يصدر قرارات بتكليف وتجديد تكليف عمداء ووكلاء لكليتي الجامعة   
  • السنوسي: بسبب قرارات الرئاسي توقف المصرف المركزي عن أغلب التحويلات الخارجية
  • وزير العدل وحقوق الإنسان يتفقد سير العمل بمحكمة استئناف ريمة والجبين الابتدائية
  • نزوح كثيف في الخرطوم وحقوق الانسان تدعو لحماية فورية للمدنيين
  • وزير العدل وحقوق الإنسان يتفقد سير العمل بمحاكم الحديدة ويزور جامعة دار العلوم الشرعية
  • وزير العدل وحقوق الإنسان يتفقد العمل بمحاكم الحديدة
  • حزب الريادة: العفو عن المحبوسين احتياطا يؤكد اهتمام الدولة بحقوق الإنسان