أنقرة (زمان التركية) – أطلقت تركيا مسمى “القبة الفولاذية” على منظومة الدفاع الجوي التي ستعمل فيها الصواريخ الحالية والمطورة بشكل متكامل.

ووافقت اللجنة التنفيذية للصناعات الدفاعية على المشروع في اجتماعها يوم الثلاثاء الماضي 6 أغسطس.

وقال البيان الصادر عن الرئاسة التركية إن القبة الفولاذية، “[نظام] نقوم بتطويره محليًّا ووطنيًّا يمكّن أنظمة الدفاع الجوي متعددة الطبقات وجميع أجهزة الاستشعار والأسلحة لدينا من العمل بشكل متكامل مع بعضها البعض في إطار هيكل الشبكة، لإنشاء صورة جوية مشتركة، ليتم تسليمها إلى المراكز التشغيلية في الوقت الفعلي وتقديمها إلى صانعي القرار بدعم الذكاء الاصطناعي”.

وصرح رئيس الصناعات الدفاعية، خلوق جورجون، أن المشروع سيتم تنفيذه بالتعاون مع شركات أسلسان وروكيتسان وتوبيتاك سيج وشركة صناعات الآلات والصناعات الكيماوية (MKE).

ما أهمية القبة الفولاذية؟

في حديثه مع بي بي سي التركية، أوضح سنان أولجن، مدير مركز أبحاث السياسة الاقتصادية والخارجية (EDAM)، أن “النهج الصحيح” لتركيا هو وضع استراتيجية تركز على الدفاع الجوي والصاروخي.

وأضاف قائلا: “يجب النظر إلى هذه الخطة، التي تم الإعلان عنها في الاجتماع الأخير، على أنها عقيدة، تتجاوز مشروعًا واحدًا. يشير هذا في الواقع إلى بنية متكاملة تشكل عقيدة الدفاع الجوي والصاروخي طويلة الأجل لتركيا. مع هذا البعد، سيكون له أيضًا ميزة إرشادية للاستثمارات في الصناعات الدفاعية”.

ويرى أولجن أن الصناعات الدفاعية التركية المحلية قادرة على تنفيذ مشروع كهذا، واضاف قائلا: “قبل خمس سنوات، لم تكن تلك الإمكانات موجودة. حاليا، هناك أنظمة محلية لأنظمة الطيران والدفاع على ارتفاعات منخفضة ومتوسطة. هناك طائرات بدون طيار، وهناك أقمار صناعية مملوكة لتركيا. لذلك، تمتلك تركيا الآن العديد من الأنظمة والأنظمة الفرعية لإنشاء هذه البنية الأكثر تكاملاً. من الضروري قراءة توقيت هذه الخطوة بهذه الطريقة”.

هل تشبه “القبة الحديدية”؟

خلال تقييم المشروع، أوضح أوجلن أن إسرائيل هي واحدة من الدول التي تطبق [هذا المفهوم] بأفضل شكل في العالم، قائلا: “يشبه اسمها في الواقع إلى حد ما “القبة الحديدية”، إنه مفهوم تم تنفيذه بنجاح، بالنظر إلى حالة تقنيات الحرب، وخاصة التوتر الإسرائيلي الإيراني في الشرق الأوسط، ازدادت أهمية الدفاع الصاروخي والجوي أكثر،  لأننا نرى كثافة كبيرة من الهجمات الجوية والصاروخية في الحروب قصيرة الأجل”.

من جانبه ذكر آرون شتاين، خبير الدفاع الأمريكي الذي يتابع تركيا عن كثب، لبي بي سي التركية أن المشروع هدفه الرد على “التهديدات المختلفة بصواريخ متنوعة” مفيدا أن “القبة الفولاذية” تختلف وظيفيًا عن عناصر نظام الدفاع الصاروخي “القبة الحديدية” Arrow و Patriot.

وأضاف شتاين’ أنظمة تركيا مصممة للدفاع المضاد للطائرات وليس لهذا الغرض.

هل سيتم استخدام منظومة S-400؟

بعد الإعلان عن مشروع “القبة الفولاذية”، أثيرت نقاشات حول دور منظومة S-400 التي اشترتها تركيا من روسيا.

وفي هذا الإطار، أشار الصحفي مراد يتكين في مقاله المنشور في 7 أغسطس إلى كون تركيا عضو في حلف شمال الأطلسي وأن استخدام منظومة S-400 المدمجة في نظام “القبة الفولاذية” سيكون “إشكالياً للغاية”.

من جانبه قال أولجن إن صيانة صواريخ S-400 تتطلب تدخل الخبراء الروس، وأشار قائلا: “يتطلب نجاح العقيدة أن تكون عناصر النظام والنظام الفرعي التي تمثل الهيكل المتكامل مترابطة، ستحتاج جميع الأنظمة والأنظمة الفرعية [في القبة الفولاذية] إلى الاندماج مع بعضها البعض، هناك عيوب في دمج نظام أسلحة استراتيجي مثل  S-400 في شبكة الاتصالات المطورة والمشفرة وطنيًا هذه”.

متى ستدخل القبة الفولاذية الخدمة؟

أشار أولجن إلى أن بعض أنظمة الدفاع الجوي على ارتفاعات منخفضة ومتوسطة، والتي من المحتمل أن تكون موجودة في القبة الفولاذية، قيد الاستخدام بالفعل في هذا المجال.

وصرح مدير EDAM أن المشروع لن ينتهي على المدى القصير وأن تركيا ستستفيد من أساليب الدفاع الجوي الأخرى الموجودة،  قائلا: “سيستغرق الأمر وقتًا حتميًا لظهور بنية الدفاع الجوي والصاروخي بناءً على القدرات الوطنية، واختبار نجاحها، وبالتالي تشكيلها كنظام موثوق به، لكن في غضون ذلك، يجب التأكيد على أن تركيا لديها بالفعل بعض القدرات التي طورتها بنفسها، بالإضافة إلى دفاع جوي وصاروخي داخل الدرع الصاروخي لحلف الناتو”.

هذا وتمتلك القوات التركية بالفعل أنظمة Korkut التي طورتها ASELSAN للتهديدات على ارتفاعات منخفضة، وأنظمة HİSAR – O للارتفاعات المنخفضة والمتوسطة، وأعلنت ASELSAN أن نظام الدفاع الجوي والصاروخي الإقليمي بعيد المدى SIPER ستدخل الخدمة أيضا بحلول نهاية العام.]

Tags: الصناعات الدفاعية التركيةالقبة الحديديةالقبة الفولاذيةمنظومة الدفاع الجوي الروسية S-400

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: الصناعات الدفاعية التركية القبة الحديدية القبة الفولاذية الدفاع الجوی والصاروخی الصناعات الدفاعیة

إقرأ أيضاً:

وزارة الدفاع التركية: هجمات جوية أصابت أهدافا لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق

قالت وزارة الدفاع التركية إن هجمات جوية نفذتها في شمال العراق دمرت 21 هدفا لحزب العمال الكردستاني المحظور اليوم الاثنين، مضيفة أن العديد من المسلحين تم “تحييدهم” في الهجوم.

وتستخدم أنقرة عادة كلمة “تحييد” للإشارة إلى مقتل مسلحين.

وقالت الوزارة في بيان إن العمليات استهدفت قواعد لحزب العمال الكردستاني في كارا وهاكورك ومتينا وقنديل.

المصدر رويترز الوسومالعراق تركيا

مقالات مشابهة

  • عاجل | تشييع جثمان المتضامنة الأميركية التركية عائشة نور التي قتلت برصاص الاحتلال في الضفة الغربية
  • إعلام إسرائيلي: انفجارات ضخمة في نهاريا وتفعيل نظام الدفاع الجوي
  • وزارة الدفاع التركية: هجمات جوية أصابت أهدافا لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق
  • صحيفة إسرائيلية: الحوثيون يواصلون إسقاط الطائرات الأمريكية بنجاح ويحققون إنجازات كبيرة في الدفاع الجوي
  • الجيش الأوكراني: وحدات الدفاع الجوي تشارك في صد هجوم جوي روسي على العاصمة كييف
  • روسيا تنتهك المجال الجوي لدولة بـالناتو.. والأخيرة تتحرك بـإف-16
  • جهاز طوارئ القبة يطمئن المواطنين باستقرار الوضع الجوي
  • ترقب لأول اجتماع لوزراء دفاع «السبع» الصناعية
  • وزير دفاع صنعاء يؤكد التمسك بدعم غزة ويتوعد برد “قوي ومزلزل”
  • تأجيل طلب دفاع مضيفة طيران المتهمة بقتل ابنتها برد هيئة المحكمة