قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الأزمة الحادثة خلال الأسبوع الماضي في الأسواق أدت إلى حالة كبيرة من بيع الأسهم وانخفاضها، وهناك حركة لخروج الأموال وما يطلق عليها الأموال الساخنة بكل دول العالم، لافتًا إلى أن البنك المركزي تعامل مع هذا الوضع، ما يؤكد أن الدولة ملتزمة بسعر صرف مرن. 

وأضاف مدبولي، خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع الحكومة بمقرها في مدينة العلمين الجديدة، أن الدولة لا تتدخل لعدم وجود تبعيات سلبية تعاني منها الدولة، لافتًا إلى أن الأموال التي خرجت من الأسواق بعيدة عن احتياطات البنك المركزي.

وواصل: «الزيادات في سعر صرف الدولار حدثت بالفعل في كل الأسواق الناشئة، فالحكومة عينها على المشهد بصورة واضحة وتدير بطريقة معينة تؤمن الاقتصاد المصري ومصادر العملة الأجنبية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البنك المركزي الحكومة

إقرأ أيضاً:

مصر.. قرار عاجل من البنك المركزي حول استيراد السيارات

 قالت وسائل إعلام مصرية، الأحد، إن البنك المركزي سمح للبنوك بتدبير الدولار، لتمويل طلبات العملاء المعلقة لاستيراد السيارات، إثر ارتفاع احتياطات العملات الصعبة، لأول مرة منذ عامين.

ونقل موقع "مصراوي" عن مسؤول قطاع المعاملات الدولية والخزانة في أحد البنوك الخاصة، قوله إن البنك المركزي سمح لهم قبل أيام بتدبير كافة الدولار للعملاء، وذلك لأول مرة منذ عامين.
وكان البنك المركزي أدرج قبل عامين، استيراد السيارات ضمن 13 سلعة لا تُموّل إلا بعد موافقة رسمية من المركزي، على خلفية أزمة النقد الأجنبي.
وذكر المسؤول أن البنوك خاطبت العملاء للإيداع في حساباتهم بالجنيه المصري ما يعادل تدبير البنك للعملة لاستيراد طلباتهم المعلقة من السيارات، موضحاً أن بعض طلبات العملاء المقدمة مرّ عليها أكثر من عامين.

وأدت القيود المفروضة على استيراد السيارات كاملة الصنع إلى تسجيلها قفزات متتالية، بسبب نقص المعروض في السوق بجانب ارتفاع الدولار مقابل الجنيه، بعد تحرير سعر الصرف.

#الجنيه_المصري.. تعرف على أسعار العملات بعد قرارات #البنك_المركزي https://t.co/Q4PXxgH0Rq

— 24.ae (@20fourMedia) March 6, 2024 وفي يوليو (تموز) الماضي، ارتفعت احتياطات النقد الأجنبي إلى مستوى غير مسبوق في مصر، إذ سجلت 46.383 مليار دولار، بحسب البنك المركزي.
وقال البنك المركزي إن نمو الاحتياطي النقدي يعود إلى ظهور نتائج الإجراءات الإصلاحية التي تبنتها السلطات النقدية خلال الفترات الأخيرة، والتي شملت سلسلة من الإجراءات التصحيحية نقدياً واقتصادياً.
والاحتياطي النقدي في مصر يتكون من احتياطي الدولة من الذهب وعوائد قناة السويس وحصيلة الصادرات المصرية وتحويلات المصريين العاملين بالخارج.
ومنذ تعويم الجنيه تبنت مصر سياسة تستهدف زيادة احتياطياتها من العملات الأجنبية، والتي شهدت ارتفاعا بأكثر من 10 مليارات دولار، بحسب بيانات البنك المركزي المصري.

مقالات مشابهة

  • ستقلب السوق الموازي.. مصادر: قرارات مرتقبة من البنك المركزي ستربك الأسواق وترفع أسعار الصرف
  • ستقلب السوق الموازي.. مصادر: قرارات مرتقبة من البنك المركزي ستربك الأسواق وترفع أسعار الصرف عاجل
  • مدبولي: الدولة ضاعفت عدد الجامعات الموجودة خلال 10 سنوات
  • "ملك الدولار".. قصة العراقي الذي استغل المركزي الأمريكي لتحويل أموال إلى إيران
  • مدبولي: افتتاح جامعة باديا يضيف لملف التنمية البشرية
  • مدبولي يلتقي وزير المالية لمتابعة ملفات عمل الوزارة
  • مدبولي: الإنفاق العام خلال المرحلة المقبلة سيراعي البعد الاجتماعي بشكل أكبر
  • مصر.. قرار عاجل من البنك المركزي حول استيراد السيارات
  • بنسبة 95%‎ .. ارتفاع مبيعات البنك المركزي العراقي من الدولار للحوالات الخارجية
  • مستشار رئيس الوزراء: قرارات البنك المركزي تسهم بخفض معدلات التضخّم في البلاد