وافق مجلس الوزراء في اجتماعه اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على مشروع قرار رئيس الجمهورية بإنشاء جامعة خاصة باسم "جامعة المجد"، تكون لها شخصية اعتبارية خاصة، ويكون مقرها المنطقة الفاصلة بين المرحلة الأولى والثالثة بمدينة المنصورة الجديدة بمحافظة الدقهلية، ولا يكون غرضها الأساسي تحقيق الربح.

ونص مشروع القرار على أنه لا يجوز للجامعة البدء في ممارسة نشاطها في الكليات قبل استكمال مقوماتها البشرية والمادية وثبوت صلاحيتها لحسن أداء العملية التعليمية والبحث العلميّ، وإبرام اتفاقيات تعاون مع جامعات دولية ذات سمعة متميزة، ويصدر التصريح ببدء الدراسة في الجامعة بموجب قرار من الوزير المختص بالتعليم العالي بعد موافقة مجلس الجامعات الخاصة.

ووفقا لمشروع القرار، تهدف الجامعة إلى الإسهام في رفع مستوى التعليم والبحث العلميّ، وتوفير التخصصات العلمية لإعداد المتخصصين والفنيين والخبراء في شتى المجالات، بما يحقق الربط بين أهدافها واحتياجات المجتمع المتطور، وأداء الخدمات البحثية للغير، وعلى الجامعة أن توفر أحدث الأجهزة المتطورة، وأن تعمل على توثيق الروابط الثقافية والعلمية مع الجامعات والهيئات العلمية، مستفيدة في ذلك بما حققته الدول المتقدمة باستخدامها أحدث التطورات والأساليب الأكاديمية.

وتتكون الجامعة من كليات: طب الفم والأسنان، والعلاج الطبيعيّ، والهندسة، والألسن، وإدارة الأعمال، والتكنولوجيا التطبيقية، والحاسب الآلي والذكاء الاصطناعي، ويحق للجامعة إنشاء كليات ومعاهد عليا متخصصة، ووحدات بحثية أخرى بعد اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن.

ويكون للجامعة موازنة خاصة بها تديرها بنفسها، وتحدد نفقاتها وإيراداتها، وتتضمن توزيع صافي الفائض الناتج عن نشاطها، بما يحقق دعم احتياطي الجامعة وتحسين الخدمة التعليمية بها، ويشكل مجلس أمناء للجامعة من بين المؤسسين وغيرهم، وعلى أن يشارك في عضويته رئيس الجامعة ونخبة من كبار العلماء والأساتذة المتخصصين ومن ذوي الخبرة والشخصيات العامة، على النحو الذي تبينه اللائحة الداخلية للجامعة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مجلس الوزراء جامعة المجد مصطفى مدبولي المنصورة الجديدة

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة باديا: الدولة تقف خلف كل تجربة ناجحة خاصة في مجال التعليم والبحث العلمي

قال الدكتور حسام الملاحي رئيس جامعة باديا، إن تشريف رئيس الوزراء والوزراء فى افتتاح الجامعة رسالة على دعم الدولة لكل تجربة جادة فى الوطن وخاصة فى مسار التعليم، موجها الشكر لرئيس الحكومة على مقابلة وفد جامعة تكساس الطبية عند تأسيس الجامعة وتوقيع الشراكة.

وأضاف الدكتور حسام الملاحي، خلال كلمته بافتتاح جامعة باديا، أنه منذ سنوات ذهبنا لجامعة النهضة فى صعيد مصر، وكان بها العديد من المشاكل وفى عام 2017 تم التوجيه بغلق الجامعة، وبدأنا رحلة النجاح بدعم المهندس محمد الرشيدى، وكان محور نجاح جامعة النهضة وأصبحت الجامعة صاحبة موارد بشرية ومادية ساهمت فى خدمة المجتمع المحيط بالتنسيق مع محافظ بنى سويف ونجحنا فى الجامعة بعد أن كانت منفلتة تعليميا وأخلاقيا ونجحنا الآن بوجود جامعة النهضة الوصول لكل قرية داخل بنى سويف ونجحنا فى نقل جامعة النهضة من المحلية للعالمية.

وتابع رئيس جامعة باديا، أن جامعة باديا وقعت شراكة مع جامعة تكساس وتبادل طلابى وأعضاء هيئة التدريس، مشيدًا بشراكة المهندس ياسين منصور فى جامعة باديا ومؤكدا أن الدولة المصرية تقف خلف كل تجربة ناجحة فى هذا الوطن خاصة كل ما يخص التعليم والبحث العلمى.

مقالات مشابهة

  • الثلاثاء.. لقاء كليات جامعة السلطان قابوس بالطلبة الجدد
  • تدشين 5 كليات في جامعة باديا بالشراكة مع تكساس الأمريكية
  • جامعة المنوفية تنظم قافلة طبية لدار رعاية الفئات الخاصة بشبين الكوم
  • رئيس الوزراء: نستهدف تحويل مصر إلى مركز تعليمي إقليمي
  • رئيس جامعة باديا: الدولة تقف خلف كل تجربة ناجحة خاصة في مجال التعليم والبحث العلمي
  • جامعة المنوفية تُنظم قافلة طبية لدار رعاية الفئات الخاصة بالمصيلحة
  • قرار رئاسي بإنشاء جامعة خاصة في المنصورة الجديدة.. تضم 7 كليات مختلفة
  • قرار جمهوري بإنشاء جامعة خاصة باسم «المجد» في المنصورة الجديدة
  • قرار جمهوري بإنشاء جامعة خاصة باسم "المجد" في المنصورة الجديدة
  • جامعة صنعاء تدشن الأنشطة الثقافية والرياضية الخاصة بالمولد النبوي 1446هـ