سرايا - أعلن وزير خارجية النرويج، إسبن بارث إيدي، أن بلاده تدرس حاليا التدابير التي سنتخذها للرد على الوضع الذي خلقته حكومة رئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو.

وأشار إلى أن "قرار"إسرائيل" إلغاء الصفة الدبلوماسية لأعضاء بسفارتنا سيكون له عواقب على علاقتنا بحكومة نتنياهو"، وشدد على أنه "تصرف متطرف من الحكومة "الإسرائيلية"".


وكان وزير الخارجية "الإسرائيلي"، يسرائيل كاتس، قد أعلن الخميس أن الدولة العبرية لن تسمح لثمانية دبلوماسيين نرويجيين في السفارة النرويجية في تل أبيب بالاستمرار في عملهم كممثلين للنرويج لدى السلطة الفلسطينية.

وأضاف كاتس في بيان أن "أولئك الذين يهاجموننا ويتبعون سياسة أحادية الجانب ضدنا سيدفعون الثمن".

كما قالت وزارة الخارجية "الإسرائيلية" إن هذا الإجراء قد جاء عقب ما وصفته بـ "سلسلة تحركات مناهضة "لإسرائيل" وأحادية الجانب من جانب حكومة النرويج، بما في ذلك الاعتراف بالدولة الفلسطينية والانضمام إلى الدعوى ضد "إسرائيل" في المحكمة الجنائية الدولية، والتصريحات الخطيرة لكبار المسؤولين النرويجيين".

وهناك من يربط الخطوة "الإسرائيلية " الأخيرة بشأن الدبلوماسيين النرويج بالرأي الذي قدمته حكومة النرويج لمحكمة الجنايات الدولية والذي يفيد بأن اتفاقية أوسلو لا تؤثر على صلاحية النظر في الجرائم المرتكبة ضد الشعب الفلسطيني والذي نشره وزير الخارجية النرويجي على صفحته بمنصة x.

وفي سياق متصل كانت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، قد أعلنت أن "اسرائيل" ستتوقف عن نقل أموال السلطة الفلسطينة للنرويج، وانها تدرس نقلها لسويسرا كبديل.


Norway has submitted an amicus brief in support of ⁦#ICC⁩ jurisdiction in Palestine.

The Oslo Accords are not relevant for the determination of ICC’s jurisdiction, and, regardless, the Oslo Accords do not limit the ICC’s jurisdiction in Palestine. https://t.co/wzGBuRz1wq

— Espen Barth Eide (@EspenBarthEide) August 6, 2024

إقرأ أيضاً : نتنياهو يعتذر عن هجمات 7 أكتوبرإقرأ أيضاً : نتنياهو: نواجه محورا إيرانيا متكاملا وعلى "حزب الله" أن يفكر مرتين قبل الهجومإقرأ أيضاً : مفوضية اللاجئين تناشد بتحرك عاجل لمكافحة المجاعة في شمال دارفور

المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

عاجل - وزير الخارجية: الأكاذيب الإسرائيلية تستهدف تشتيت جهود التوصل إلى هدنة

قال السفير بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة، إن موقف مصر واضح بالرفض الكامل للتصريحات والأكاذيب الإسرائيلية حول الحدود مع قطاع غزة، مشيرا إلى أن الجانب الإسرائيلي والمجتمع الدولي كله يعلم الجهود الكبيرة التي بذلتها الدولة المصرية في مواجهة الأنفاق خلال الـ 10 سنوات الماضية.

وأكد عبدالعاطقي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الدنماركي، أن مثل التصريحات والأكاذيب الهدف منها تشتيت الانتباه عن ما يحدث من أعمال قتل وجرائم ضد المدنيين في قطاع غزة والآن تمتد إلى الضفة الغربية وقبل ذلك في القدس الشرقية.

وأوضح وزير الخارجية، إلى أن كل هذه السياسات الممنهجة من أجل لفت الانتباه عن الهدف الأهم وهو التوصل إلى صفقة تضمن الوقف الفوري لإطلاق النار والنفاذ الفوري للمساعدات دون أي عوائق وإطلاق سراح جميع الرهائن وجانب من المسجونين الفلسطينيين.. نحن لا نلتف لهذه الأكاذيب ونرفضها بشدة والمجتمع الدولي يعلم تماما أن هذه الأمور غير صحيحة على الإطلاق.

وأشار وزير الخارجية، إلى أن مصر دولة كبيرة ومسؤولة وتعي المسئوليات وسوف نستمر في بذل كل الجهد الممكن في قيادة العملية التفاوضية حتى يتم الوقف الفوري لإطلاق النار ووقف العدوان على أهالي غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية، والرسائل واضحة بأن هذه الأكاذيب تستهدف تشتيت الهدف الأساسي للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية والهجرة يستقبل وزير خارجية السودان
  • للمشاركة في اجتماع مجلس وزراء خارجية جامعة الدول العربية.. وزير الخارجية التركي يزور مصر غدًا
  • وزير الخارجية المصري: إسرائيل تنشر أكاذيب ونواجه سياسات استفزازية
  • عاجل - وزير الخارجية: الأكاذيب الإسرائيلية تستهدف تشتيت جهود التوصل إلى هدنة
  • وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية روسيا
  • وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية البرازيل
  • وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية الهند
  • ضباط بالجيش الإسرائيلي يفكرون في الاستقالة بسبب سياسات نتنياهو
  • وزير الخارجية: نبحث مع الإمارات الأزمات في اليمن ومنطقة القرن الأفريقي
  • بيان مشترك عقب اجتماع سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية ووزير خارجية المملكة المتحدة