رفعت تداعيات استمرار عدوان إسرائيل على قطاع غزة وعمليتا اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية والقائد العسكري في حزب الله فؤاد شكر أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم، في حين استقرت أسعار النفط بعد جلستين من الارتفاع.

الذهب

ارتفعت أسعار الذهب اليوم الخميس، وسط توترات الشرق الأوسط والتفاؤل إزاء خفض أسعار الفائدة الأميركية، في حين يترقب المتعاملون بيانات اقتصادية بحثا عن مؤشرات بشأن المسار الذي سينتهجه مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي).

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2تراجعات الأسواق تمحو مكاسب تجارة الفوائد في 9 أشهرlist 2 of 2أسعار الغاز ترتفع في أوروبا لأعلى مستوياتها خلال 2024end of list

وصعد الذهب -الذي يعتبر ملاذا آمنا- في المعاملات الفورية 1% إلى 2405.80 دولارات للأوقية (الأونصة) وقت إعداد هذا التقرير، كما ارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.36% إلى 2441.40 دولارا.

وقال كلفن وونغ كبير محللي السوق لمنطقة آسيا والمحيط الهادي لدى أواندا إن أساسيات السوق الأطول أجلا تبدو داعمة للذهب، بما في ذلك التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط والمسار النزولي لعوائد سندات الخزانة الأميركية.

وقال الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان لنظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون إن إيران لن تظل صامتة إزاء العدوان، وسط مخاوف من اتساع الصراع في المنطقة بعد اغتيال هنية في طهران الأسبوع الماضي.

وتراجعت عوائد سندات الخزانة القياسية لأجل 10 سنوات، مما جعل السبائك التي لا تدر عوائد أكثر جاذبية.

وتتوقع مؤسسات -من بينها بنك جيه بي مورغان وسيتي غروب الأميركيان- خفض المركزي الأميركي لأسعار الفائدة 50 نقطة أساس في سبتمبر/أيلول بعد تقرير الوظائف الأميركية ليوليو/تموز، والذي نشر الأسبوع الماضي وجاء ضعيفا بشكل مفاجئ.

وتؤدي الفائدة المنخفضة إلى تقليص التكلفة البديلة لحيازة السبائك التي لا تدر عوائد.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى ارتفعت الفضة 1.24% إلى 26.95 دولارا للأوقية، وصعد البلاتين 0.335 إلى 922.5 دولارا، وارتفع البلاديوم بـ1.4% إلى 894.75 دولارا وقت كتابة التقرير.

يتوقع السوق ارتفاع أسعار الذهب خلال الفترة المقبلة (رويترز) النفط

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس بعد مكاسب لجلستين، إذ حد تأثير المخاطر المتزايدة المتعلقة بالإمدادات في الشرق الأوسط من تأثير مخاوف الطلب، والتي دفعت الأسعار إلى أدنى مستوياتها منذ بداية 2024 مطلع الأسبوع.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 27 سنتا أو 0.38% إلى 78.17 دولارا للبرميل وقت كتابة هذا التقرير، في حين تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 9 سنتات أو 0.12% إلى 75.14 دولارا.

وارتفع برنت 2.4% وغرب تكساس الوسيط 2.8% أمس الأربعاء، وهي الجلسة الثانية على التوالي التي يحققان فيها مكاسب، وذلك بعد انخفاض حاد في الأسعار يوم الاثنين الماضي عندما استقر خام برنت والخام الأميركي عند أدنى مستوياتهما منذ أوائل يناير/كانون الثاني وأوائل فبراير/شباط على الترتيب.

وتلقت الأسعار دفعة أمس من انخفاض مخزونات الخام الأميركية للأسبوع السادس على التوالي بنحو 3.7 ملايين برميل مقابل توقعات المحللين بسحب قدره 700 ألف برميل.

وقال محللون من بنك "إيه إن زد" في مذكرة "يشير هذا إلى أن الطلب على النفط لا يزال قويا رغم مخاوف بشأن ضعف النشاط الاقتصادي".

وقال جون إيفانز المحلل الاقتصادي لدى "بي في إم" إن الأسعار استمدت دعما من التوترات المتزايدة في الشرق الأوسط وإعلان حالة القوة القاهرة في حقل الشرارة النفطي في ليبيا، وهو أكبر الحقول المنتجة في البلاد، وذلك اعتبارا من أمس بعد 5 أيام على إغلاق الحقل من قبل محتجين.

وقال بنك "إيه إن زد" في مذكرة "السوق متوترة في انتظار رد إيران".

ويتوقع محللون في "سيتي بنك" انتعاش أسعار خام برنت إلى ما بين 80 و85 دولارا للبرميل.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات أسواق

إقرأ أيضاً:

خسارة أسبوعية كبيرة.. أسعار النفط تهبط 2% بعد بيانات الوظائف الأمريكية

المناطق_متابعات

هبطت أسعار النفط اثنين بالمئة، الجمعة، عند التسوية، وتكبّدت خسارة أسبوعية كبيرة، بعد أنْ أظهرت بيانات زيادة دون المتوقّع للوظائف في الولايات المتحدة في أغسطس، وهو ما فاق الدعم الذي تلقّتْه الأسعار من قرار تحالف “أوبك+” إرجاء زيادة الإنتاج.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 1.63 دولار، أو 2.24 بالمئة إلى 71.06 دولارًا للبرميل، وهو أدنى مستوى لها منذ ديسمبر 2021.

أخبار قد تهمك استقرار أسعار النفط قرب أقل مستوياتها منذ 14 شهرًا 5 سبتمبر 2024 - 9:16 صباحًا أسعار النفط تستمر في التراجع وسط مخاوف من تباطؤ نمو الطلب العالمي 4 سبتمبر 2024 - 8:33 صباحًا

وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.48 دولار، أو 2.14 بالمئة، إلى 67.67 دولارًا، وهو أدنى مستوى منذ يونيو 2023.

وعلى مستوى الأسبوع، وفق “سكاي نيوز عربية”، انخفض خام برنت 10 بالمئة، في حين هبط خام غرب تكساس الوسيط ثمانية بالمئة تقريبًا.

وأظهرت بيانات حكومية أمريكية أنّ التوظيف ارتفع بأقلّ من المتوقّع في أغسطس، لكن انخفاض معدل البطالة إلى 4.2 بالمئة يشير إلى استمرار تباطؤ معتدل في سوق العمل ربما لا يسوغ خفضًا كبيرًا من مجلس الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة هذا الشهر.

وسجلت أسعار خام برنت عند التسوية، يوم الخميس، أدنى مستوى منذ يونيو 2023 رغم السحب من مخزونات النفط الأمريكية، وقرار “أوبك+” إرجاء زيادات كانت مقررة في إنتاج النفط.

وتراجعت مخزونات الخام الأمريكية 6.9 مليون برميل إلى 418.3 مليون برميل الأسبوع الماضي، مقارنة مع توقُّعات المحللين في استطلاع أجرته “رويترز” بهبوط قدره 993 ألف برميل.

وممّا ضغط أيضًا على أسعار النفط هذا الأسبوع، ورود إشارات تفيد بأن الفصائل المتنافسة في ليبيا ربما اقتربت من التوصل إلى اتفاق لإنهاء نزاع عطل صادرات البلاد من النفط.

وقال بنك أوف أمريكا في مذكرة، الجمعة: إنه قلّص توقعاته لسعر خام برنت في النصف الثاني من 2024 إلى 75 دولارًا للبرميل من نحو 90 دولارًا في السابق، وعزا ذلك إلى تراكم المخزونات العالمية وضعف نمو الطلب والقدرة الإنتاجية الفائضة لـ”أوبك+”.

مقالات مشابهة

  • «سيتي جروب» تتوقع بانخفاض أسعار البترول عالميا إلى 60 دولارا للبرميل في 2025
  • النفط يصعد وسط اقتراب إعصار من ساحل الخليج الأميركي
  • ارتفاع أسعار النفط بعد خسائر فادحة
  • النفط يصعد مجددا بعد أسبوع قاس على أسعار الطاقة
  • النفط يرتفع دولاراً واحداً بعد التعافي من موجة بيع
  • النفط يرتفع دولارا واحدا بعد التعافي من موجة بيع
  • جولدمان ساكس يُعدل توقعاته لإنتاج «تحالف أوبك+»
  • النفط يتكبد خسائر أسبوعية كبيرة
  • خسارة أسبوعية كبيرة.. أسعار النفط تهبط 2% بعد بيانات الوظائف الأمريكية
  • أسعار النفط تتراجع لادنى مستوى منذ نحو عام ونصف