الجزيرة:
2024-09-10@03:00:46 GMT

تراجعات الأسواق تمحو مكاسب تجارة الفوائد في 9 أشهر

تاريخ النشر: 8th, August 2024 GMT

تراجعات الأسواق تمحو مكاسب تجارة الفوائد في 9 أشهر

قال بنك جيه بي مورغان الأميركي إن تراجعات الأسواق العالمية الأخيرة محت 3 أرباع تجارة الفوائد العالمية.

وتجارة الفوائد هي إستراتيجية تداول تتضمن الاقتراض بسعر فائدة منخفض والاستثمار في أصل يوفر معدل عائد أعلى، وتعتمد عادة على الاقتراض بعملة ذات سعر فائدة منخفض وتحويل المبلغ المقترض إلى عملة أخرى، ويتم إيداع العائدات بالعملة الثانية إذا كانت تقدم سعر فائدة أعلى.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2الذهب يصعد والنفط يستقر بعد ارتفاع على وقع تطورات العدوان على غزةlist 2 of 2أسعار الغاز ترتفع في أوروبا لأعلى مستوياتها خلال 2024end of list محو العائدات

كتب الإستراتيجيون في البنك أنطونين ديلاير وميرا تشاندان وكونغ باد في مذكرة للعملاء نقلت بلومبيرغ جانبا منها أن العائدات انخفضت في الأسواق الناشئة وسلال تجارة الفوائد العالمية التي يتتبعها البنك بنحو 10% منذ مايو/أيار الماضي، مما أدى إلى محو عائدات السنة الحالية وخفضت بشكل كبير الأرباح المتراكمة منذ نهاية عام 2022.

وضربت موجة من التراجعات الأسواق العالمية بنهاية الأسبوع الماضي وبداية تعاملات الأسبوع الجاري على بيانات اقتصادية أميركية أضعف من المتوقع.

أداء الأسواق العالمية كان محبطا لكثير من المستثمرين (الأوروبية)

وذكرت وزارة العمل الأميركية يوم الجمعة الماضي أن معدل البطالة ارتفع إلى 4.3%، إذ أضاف أصحاب العمل 114 ألف وظيفة في يوليو/تموز السابق، وهو أداء أضعف من المتوقع.

ومع وصول معدل البطالة حاليا إلى أعلى مستوياته منذ الخروج من الركود الناجم عن الوباء في عام 2021 حذر خبراء الاقتصاد ومحللو البنوك والمستثمرون من أن إشارات الركود تزداد وضوحا.

تجارة متذبذبة

كانت تجارة الفوائد متذبذبة منذ أشهر، وتعرضت لضربات شديدة خلال الأسبوع الماضي مع زيادة تقلبات السوق العالمية، وسط مخاوف من خفض الفائدة بسرعة من جانب بنك الاحتياطي الفدرالي الأميركي (البنك المركزي) وبعد رفع الفائدة من جانب بنك اليابان بشكل أكبر من المتوقع.

وقال الإستراتيجيون إن ثمة فرصة ضئيلة لتعافي تجارة الفوائد في أغسطس/آب الجاري، مشيرين إلى أنها "لا تقدم مكافأة جذابة للمخاطرة، انخفض العائد على السلة منذ أعلى مستوياته في عام 2023 ولا يشكل تعويضا كافيا للاحتفاظ بمستويات مخاطرة عالية في الأسواق الناشئة خلال الانتخابات الأميركية".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات أسواق

إقرأ أيضاً:

جبهة الاسناد تحقّق لحزب الله مكاسب كبرى!

منذ بداية المعركة على الجبهة الجنوبية للبنان والتي أطلق شرارتها "حزب الله" إسناداً للمقاومة الفلسطينية بُعيد انطلاق "طوفان الأقصى"، وبالرغم من الخسائر البشرية والمادية التي طالت "الحزب" بالمعنى العسكري الا أن المكاسب السياسية التي يحقّقها بالتوازي مع معركته كبيرة جداً. 

وبحسب مصادر مطّلعة، فإنّ "حزب الله" استطاع منذ بداية المعركة طيّ صفحة التناحر السنّي - الشيعي، وهذا بحدّ ذاته، وفق المصادر، مكسب كافٍ بالنسبة له ولرؤيته الاستراتيجية وإن كان وحيداً، غير أنه يدفعه الى التعامل مع هذه المعركة على اعتبارها رابحة خصوصاً أن كل المؤشرات في الساحة اللبنانية والمنطقة توحي بأنّ هناك تقاربا نسبيا بين السنّة والشيعة بشكل عام. 

لكن هذا المكسب ليس في الواقع هو الوحيد بالنسبة "للحزب"، بل إنه تمكّن فعلياً خلال هذه الحرب من اعادة شدّ العصب الشيعي بشكل كامل، وكل الشخصيات والنّخب السياسية والاعلامية والمستقلّين اضافة الى نسبة عالية من البيئة الحاضنة التي أيّدت في مرحلة ما حراك 17 تشرين، وجدت نفسها اليوم داعمة لحزب الله ولخياراته، وبات من الواضح أن البيئة الشيعية تلتفّ حوله في ظروف المعارك والحروب. 

من جهة أخرى فإنّ التحوّل الكبير الذي طرأ على موقف النائب السابق وليد جنبلاط وانسحب على الطائفة الدرزية، أنهى نحو عشرين عاماً من الخلاف بين "الحزب" وجنبلاط، وأدخل "حزب الله" مجدداً وإن بشكل محدود الى الشارع الدّرزي ليبني بذلك تقارباً جدياً مع "التقدمي الاشتراكي" يضاف الى تحالفه مع طلال ارسلان ووئام وهاب. 

كل ذلك اعطى "حزب الله" هامشاً أكبر للمناورة والتفاوض مع حليفه السابق "التيار الوطني الحر" وجعله شبه متخلّ عنه بالمعنى الوطني، لأن امتداد حلفائه الحاليين واسع المدى ويمكن الاستفادة منه ليجعل من عملية محاصرة "الحزب" وعزله امراً مستحيلاً.
 لذلك، فإن مكاسب "حزب الله" السياسية ستتظهّر تدريجياً ومع مرور الوقت، حتى بعد انتهاء المعركة.
  المصدر: خاص "لبنان 24"

مقالات مشابهة

  • قبل بدء الدراسة.. كيف تهيئ لأبنائك بيئة مناسبة للمذاكرة في المنزل؟
  • محتال يجني 10 ملايين دولار بواسطة موسيقى أنشأها بالذكاء الاصطناعي!
  • في بداية الأسبوع.. لماذا تراجعت أسعار الذهب العالمية؟
  • المنتور تُعلن عن 100 شركة فائزة في مبادرة "من المحلية إلى العالمية"
  • الذهب يواصل رحلة الاستقرار في الأسواق العالمية والمحلية: تفاصيل الأسعار وأهم العوامل المؤثرة
  • التضخم في الصين يرتفع إلى أعلى مستوى في 6 أشهر
  • أسعار الذهب تستقر في الأسواق المصرية بعد موجة تراجعات.. هل يفتح الاستقرار شهية الشراء من جديد؟
  • تراجعات كبيرة في أسعار الذهب.. «جولد بيليون»: انخفض 1.3% خلال أسبوع
  • تراجعات أسبوعية قوية في وول ستريت بعد تقرير الوظائف
  • جبهة الاسناد تحقّق لحزب الله مكاسب كبرى!