أعلن نحو 2500 لاجئ سوداني من العالقين في غابة أولالا باقليم الامهرا في إثيوبيا عن مغادرة الغابة، اليوم الخميس، سيراً على الأقدام، والاتجاه صوب نقطة تسجيل اللاجئين على الحدود الاثيوبية السودانية بسبب تردي الأوضاع الأمنية والإنسانية.

وقالت تنسيقية اللاجئين العالقين في غابات أولالا، في بيان تحصل عليه راديو دبنقا، إن اللاجئين اتخذوا هذا القرار بعد 98 يوماً من بقائهم في الغابة، وأشارت إلى مقتل ثلاثة أشخاص بطلقات نارية، ووفاة طفلين بسوء التغذية خلال أسبوعين فقط.

وكشف أحد المتحدثين باسم التنسيقية لراديو دبنقا عن 11 حالة اجهاض، وإصابة 23 لاجئ بالأعيرة النارية الناري.

وأكد إن هذه الأوضاع أدت إلى حالة من الرعب والهلع وسط اللاجئين وتسببت في تناقص أعدادهم من 6080 إلى 2411 لاجئ وهم على النحو التالي 693 طفل، 349 إمرأة، 18 حامل، 39 مرضعة، 97 كبار سن.

وأوضح إن من بينهم 24 من ذوي الاعاقة و64 من المصابين بالأمراض المزمنة مثل السرطان والفشل الكلوي وأمراض القلب والربو والضغط والسكري.

وطالبت التنسيقية الأمم المتحدة و المفوضية السامية لشؤون اللاجئين وشركائها واللجنة الدولية للصليب الأحمر وبقية المنظمات بمرافقة اللاجئين وتوفير الحماية الدولية، وحملت جميع الجهات المعنية بحقوق الإنسان وحماية اللاجئين كامل المسئولية جراء تعرضهم لأي نوع من المخاطر المحتملة.

وكانت مفوضية اللاجئين الأممية ودائرة اللاجئين والعائدين الاثيوبية أعلنت عن ترحيل اللاجئين من معسكر كومر واولالا إلى منطقة افتيت التي تبعد 35 كيلومترا عن الحدود.

وفرغت المفوضوية من ترحيل نحو ثلاثة آلاف بينما رفض اللاجئون في غابة اولالا الانتقال إلى معسكر افتيت الذي يقع في نفس الإقليم الذي يعاني من الاضطراب الأمنية.

وفر آلاف السودانيين إلى اثيوبيا عبر معبري المتمة والكرمك منذ اندلاع الحرب الدائرة.

اقرأ أيضاًمفوضية اللاجئين في السودان: النازحون بشمال دارفور يموتون جوعا

وزير الخارجية يؤكد ضرورة الحفاظ على مؤسسات الدولة السودانية

بعد إغلاق 8 سنوات.. السودان يعيد افتتاح سفارته في إيران

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: اثيوبيا السودان اليوم غابة أولالا عودة السودانيين

إقرأ أيضاً:

الداخلية السعودية تتوعد بعقوبات قاسية.. ترحيل أكثر من 11 شخص وضبط نحو 1000 آخرين في الحدود بينهم 39% يمنيين

أعلنت وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية، "ضبط الحملات الأمنية في مناطق المملكة، عدد 22021 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، خلال الأسبوع الماضي".

وأوضحت وزارة الداخلية السعودية، في بيان يوم السبت، أن "من بين المضبوطين، 14508 مخالفين لنظام الإقامة، و4511 مخالفا لنظام أمن الحدود، و3002 مخالف لنظام العمل".

وذكرت أن إجمالي من تم ضبطهم خلال محاولتهم عبور الحدود إلى داخل المملكة بلغ 998 شخصا 39% منهم يمنيو الجنسية، و60% إثيوبيو الجنسية، و01% جنسيات أخرى، كما تم ضبط 41 شخصًا لمحاولتهم عبور الحدود إلى خارج المملكة بطريقة غير نظامية.

كما تم ضبط 11 متورطا في نقل وإيواء وتشغيل مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود والتستر عليهم.

وأشارت الوزارة إلى ترحيل 11242 مخالفا، بينما بلغ إجمالي من يتم إخضاعهم حاليا لإجراءات تنفيذ الأنظمة 15108 وافدين مخالفين، منهم 13996 رجلا، و1112 امرأة، منوهة بإحالة 5917 مخالفا لبعثاتهم الدبلوماسية للحصول على وثائق سفر، وإحالة 2249 مخالفا لاستكمال حجوزات سفرهم.

وأكدت الداخلية السعودية، أن كل من يسهل دخول مخالفي نظام أمن الحدود للمملكة أو نقلهم داخلها أو يوفر لهم المأوى أو يقدم لهم أي مساعدة أو خدمة بأي شكل من الأشكال، يعرض نفسه لعقوبات تصل إلى السجن مدة 15 سنة، وغرامة مالية تصل إلى مليون ريال، ومصادرة وسيلة النقل والسكن المستخدم للإيواء، إضافة إلى التشهير به.

وأوضحت أن هذه الجريمة تعد من الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف، والمخلة بالشرف والأمانة.

مقالات مشابهة

  • مجتمع اللاجئين السودانيين بأوغندا ينفذ برنامج “ختان” جماعي لـ 100 طفل – صور
  • واشنطن: ملتزمون بالعمل مع الشركاء الدوليين لتخفيف معاناة السودانيين
  • أسامة حمدان: تصعيد الاحتلال بالضفة يهدف إلى ترحيل مليوني فلسطيني للأردن
  • مشاريع الظلام..
  • مخاوف ومطالب السودانيين بشأن مفاوضات وقف الحرب
  • مسبوق يستغل فرصة ترحيل جارته ليسطو على أثاث منزلها ببرج الكيفان
  • الداخلية السعودية تتوعد بعقوبات قاسية.. ترحيل أكثر من 11 شخص وضبط نحو 1000 آخرين في الحدود بينهم 39% يمنيين
  • «حماة الوطن» يوزع مساعدات إنسانية على النازحين السودانيين والفلسطينيين
  • السعودية تعلن ترحيل 11 ألف شخص 39% منهم يمنيين
  • تحسين خطة الاستجابة لمساعدة اللاجئين السودانيين