الحرة:
2024-09-10@02:52:49 GMT

من غزة.. أصوات تناشد العالم عبر تيك توك

تاريخ النشر: 8th, August 2024 GMT

من غزة.. أصوات تناشد العالم عبر تيك توك

"من فضلك لا تتخطى المنشور بدون تصفحه وقراءته" هذه هي الدعوة التي ذكرت مجلة "تايم" أن الفلسطينيين، الذين يعيشون أهوال الحرب في غزة، يوجهونها لطلب الدعم والتبرع عبر منصات التواصل الاجتماعي، وتحديدا من خلال تطبيق مشاركة الفيديو "تيك توك".

وأوضحت أنه في ظاهر الأمر، فإن طلبهم من المشاهدين يبدو بسيطا نسبيًا، وهو مشاهدة الفيديو حتى النهاية، ومشاركته، وإعادة نشره، والتعليق عليه، ثم التبرع إن أمكن.

وأشارت إلى أنه عندما بدأت مثل هذه المنشورات في الظهور على صفحات "من أجلك" For You، التزم العديد من المستخدمين بواجبهم، فساعدوا في جمع عشرات الآلاف من الدولارات للأسر الفلسطينية التي تسعى لشق طريقها إلى بر الأمان في مصر المجاورة.

ووفقا للمجلة، وصلت مئات الأسر بالفعل إلى أهدافها في جمع التبرعات، وفقًا لمبادرة "عملية غصن الزيتون"  Operation Olive Branch، وهي مبادرة شعبية يقودها متطوعون تساعد في التحقق من حملات جمع التبرعات ودعمها للأسر الفلسطينية في غزة.

وتقول منصة التمويل الجماعي الشهيرة "تبرع لي" GoFundMe لمجلة "تايم" إنه منذ السابع من أكتوبر، تلقت حملات جمع التبرعات لأولئك في إسرائيل وغزة، حيث لا تميز المنصة بين الاثنين في جمع البيانات، أكثر من 5 ملايين تبرع بلغ مجموعها أكثر من 225 مليون دولار.

 

@heyitsmeagainguys We are so tired. And people are giving up on us. Not just my family but all the families in g. Just likes, but no follow through. I’m sorry for sounding angry. This is all I can do for my family right now, and it feels it’s not working anymore. Please don’t give up. We are line 686 on operation olive branch. #operationolivebranch #saveabdalkarimsfamily ♬ original sound - Abdalkarim + family

 

ومع ذلك، أشارت المجلة إلى أنه لا يزال عدد لا يحصى من الأشخاص يجمعون التبرعات، سواء بهدف تحمل الرسوم الباهظة اللازمة لمغادرة القطاع، أو حتى من أجل البقاء.

لكن مبادرات جمع التبرعات ذكرت المجلة أنها باتت أكثر صعوبة مما تبدو عليه، إذ يشكو العديد من أولئك الذين يناشدون المساعدة على "تيك توك" من أن منشوراتهم لا تحظى بالمشاهدات التي اعتادوا عليها، وهو مؤشر ربما يدل أنهم يُعاقبون من خلال خوارزمية تتجنب المحتوى السياسي أو، الأسوأ من ذلك، أن الناس توقفوا ببساطة عن المشاهدة.

ويقول متحدث باسم عملية غصن الزيتون لمجلة تايم: "أعتقد أن الناس أقل انخراطًا مما كانوا عليه".

ولمكافحة هذا، أوضحت المجلة أن بعض المستخدمين الذين يدعمون حملات جمع التبرعات الفلسطينية أصبحوا أكثر إبداعًا في منشوراتهم على وسائل التواصل الاجتماعي من خلال تمويهها بموضوعات أكثر شعبية أو من خلال تضمين دعوات للتبرع في مقاطع فيديو لا تبدو ذات صلة.

وينعكس هذا الجهد بشكل مماثل على الفلسطينيين على الأرض في غزة، حيث لجأ العديد منهم إلى حث المشاهدين على القيام بكل ما في وسعهم من أجل تعزيز المشاركة في مقاطع الفيديو الخاصة بهم على أمل أن تصل إلى المزيد من الناس، بحسب المجلة.

وتقول امرأة فلسطينية في منشور، في يونيو، وهي تحتضن طفلًا بين ذراعيها في ما يبدو أنه مبنى متهالك، حيث يمكن سماع صوت الطائرات بدون طيار في الخلفية: "طفلي يستحق حياة أفضل. اضغط على كل زر على الشاشة وأنقذ حياتنا".

لكن المجلة أوضحت أن الخبراء يحذرون من أن مثل هذه الجهود لا يمكن أن تذهب إلى أبعد من ذلك، لأنه رغم أن خوارزمية "تيك توك" المدعومة بالذكاء الاصطناعي تعتمد بشكل كبير على ما يشاهده المستخدمون ويحبونه ويشاركونه، إلا أنها تحددها أيضًا نوع المحتوى الذي تعتقد المنصة أن المستخدمين يريدون رؤيته. 

 

@siwarbaseel24 Don’t leave us alone #foryou #foryoupage #savesiwarsfamily #fypシ゚viral #fyp ♬ الصوت الأصلي - siwarbaseel24

 

وفي حديثها للمجلة، قال لورا إيدلسون، الباحثة في جامعة نورث إيسترن التي قضت أربعة أشهر في تتبع انتشار المحتوى المؤيد للفلسطينيين والمؤيد لإسرائيل على تيك توك بين أوائل أكتوبر 2023 وأواخر يناير 2024، "قالت شركة تيك توك إنها لا تريد حقًا أن يكون هناك محتوى سياسي، وهذا ليس ما تريد أن تكون هذه المنصة من أجله، فهم يريدون أن تكون هذه المنصة للترفيه".

لكن المجلة ذكرت أن بعض الفلسطينيين في غزة بدأوا يكتشفون كيفية منح منصة "تيك توك" النوع الذي تريده من المحتوى. ومنذ مايو، كان محمد حليمي البالغ من العمر 19 عامًا ينشئ مقاطع فيديو منتظمة بعنوان "يوم في حياة"، والتي تعتبر من بين أكثر أنواع الفيديوهات شيوعًا والتي تُرى عادةً على "تيك توك" بنسب مشاهدة عالية. وتعرض هذه المقاطع شعور المرء وتفاصيل حياته اليوميه كونه فلسطيني نازح في غزة.

 

@medohalimy

Gotta enjoy life no matter what

♬ original sound - Medo Halimy

 

ونقلت المجلة عن حليمي، الذي ينحدر أصلاً من مدينة غزة لكنه يقيم حاليًا في خيمة مع عائلته في بلدة المواصي الساحلية، قوله إنه بدأ في البداية في نشر مقاطع الفيديو على تيك توك كوسيلة لمكافحة الاكتئاب من مقهى إنترنت مؤقت، وهو أحد الأماكن القليلة التي يمكنه فيها الحصول على اتصال مستقر.

وسبب نجاح حليمي، من وجهة نظر المجلة، هو أن ما يقدمه يختلف عن أغلب مقاطع الفيديو التي تُنشر على "تيك توك" في غزة، حيث تدور حول حقائق وتفاصيل الحياة تحت القصف، مثل كيفية الحصول على مياه شرب نظيفة، أو غسل الملابس، أو شحن الأجهزة، أكثر من كونها تتعلق بطلب التبرعات، رغم أنه مثل غيره لديه صفحة على موقع GoFundMe لجمع الأموال لإجلاء عائلته.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: جمع التبرعات تیک توک من خلال فی غزة

إقرأ أيضاً:

“أمانة القصيم” تنفذ أكثر من 2500 جولة رقابية لتعزيز الالتزام بالمعايير واللوائح التي تنفذها بلدية الدليمية

المناطق_واس

نفذت أمانة منطقة القصيم ممثلة ببلدية الدليمية التابعة لأمانة منطقة القصيم 2510 جولات رقابية، خلال النصف الأول لعام 2024م، استهدفت المنشآت التجارية، ومعالجة مظاهر التشوه البصري، والمباني، لتعزيز الالتزام بالمعايير واللوائح.

 

أخبار قد تهمك نائب أمير منطقة الرياض يستقبل مدير فرع وزارة التجارة المكلف بالمنطقة 8 سبتمبر 2024 - 5:57 مساءً المملكة تشارك في الجولة الأولى من مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين دول مجلس التعاون الخليجي وجمهورية إندونيسيا 8 سبتمبر 2024 - 5:55 مساءً

وشملت الجولات تنفيذ 1521 جولة رقابية على المنشآت التجارية، تم خلالها التحقق من صلاحية المنتجات المعروضة، ومدى التزام المنشآت بمعايير النظافة والصحة العامة، ونفذت 437 جولة رقابية لرصد ومعالجة مظاهر التشوه البصري، بالإضافة إلى تنفيذ 552 جولة رقابية على المباني، للتأكد من مطابقتها لمعايير السلامة.

 

 

وأكدت الأمانة حرصها على تعزيز الصحة العامة وتطبيق الأنظمة والتعليمات، داعيةً الجميع إلى التعاون والإبلاغ عن المخالفات من خلال تطبيق بلدي أو عبر الاتصال بمركز البلاغات على الرقم 940.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 8 سبتمبر 2024 - 6:00 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 5:53 مساءًبمشاركة أمير القصيم ووزير الإعلام.. استعراض برامج وزارة الإعلام والهيئات الإعلامية المرتبطة بها في اجتماع بإمارة المنطقة أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 5:50 مساءً“المنظمة العالمية للأرصاد”: تلوث الهواء يهدد حياة 4.5 ملايين شخص سنويًا أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 5:47 مساءًهيئة فنون الطهي تُنظم معرض المدن المبدعة في بريدة أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 5:44 مساءً“التخصصي” يكشف عن ابتكاره الأحدث في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي في قمة GAIN بالرياض أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 5:43 مساءًفرع “هدف” المتنقل يبدأ جولته في مدن ومحافظات الباحة لتمكين أبناء وبنات المنطقة من فرص العمل8 سبتمبر 2024 - 5:53 مساءًبمشاركة أمير القصيم ووزير الإعلام.. استعراض برامج وزارة الإعلام والهيئات الإعلامية المرتبطة بها في اجتماع بإمارة المنطقة8 سبتمبر 2024 - 5:50 مساءً“المنظمة العالمية للأرصاد”: تلوث الهواء يهدد حياة 4.5 ملايين شخص سنويًا8 سبتمبر 2024 - 5:47 مساءًهيئة فنون الطهي تُنظم معرض المدن المبدعة في بريدة8 سبتمبر 2024 - 5:44 مساءً“التخصصي” يكشف عن ابتكاره الأحدث في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي في قمة GAIN بالرياض8 سبتمبر 2024 - 5:43 مساءًفرع “هدف” المتنقل يبدأ جولته في مدن ومحافظات الباحة لتمكين أبناء وبنات المنطقة من فرص العمل نائب أمير منطقة الرياض يستقبل مدير فرع وزارة التجارة المكلف بالمنطقة نائب أمير منطقة الرياض يستقبل مدير فرع وزارة التجارة المكلف بالمنطقة تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • بينها منتخبنا الوطني اليمني ...فيفا يُعلن المنتخبات التي فشلت في التأهل لكأس العالم 2026
  • ما هي الدول التي فازت بكأس العالم للسيدات؟
  • هل أصبح العالم أكثر نضجًا؟
  • فيفا يُعلن المنتخبات التي فشلت في التأهل لكأس العالم 2026
  • أطول برج خشبي في العالم..من المدينة التي ستحتضنه؟
  • “أمانة القصيم” تنفذ أكثر من 2500 جولة رقابية لتعزيز الالتزام بالمعايير واللوائح التي تنفذها بلدية الدليمية
  • الكشف عن أهم الشخصيات في العالم التي من الممكن أن تصل إلى لقب ”تريليونير”.. تعرف عليها
  • أفراد لواء عسكري في تعز يحتلون شقق سكنية ويرفضون الإخلاء رغم أوامر المحكمة وناشطة تناشد الجميع: انقذوا أهلي ”شاهد”
  • تقرير يكشف عن أهم الشخصيات في العالم التي من الممكن أن تصل إلى لقب “تريليونير”
  • بينهم عرب… أكثر الشخصيات تأثيراً بالذكاء الاصطناعي (صور)