الوحدة نيوز/ خاص

يشهد المهرجان الوطني للعسل اليمني ومنتجات النحل “الموسم الثالث”، الذي تحتضن فعالياته حديقة السبعين بأمانة العاصمة صنعاء، حركة تجارية نشطة، وإقبالاً كبيراً من قبل المواطنين والتجار والجهات الرسمية.

وقال نحالون مشاركون في المهرجان لـ”الوحدة نيوز”، إن المهرجان سيفتح أسواقاً جديدة للعسل اليمني الذي يشتهر بتنوعه وجودته العالية، وسمعته المتميزة.

وأوضحوا بأن العسل اليمني يتميز عن سواه، بأن النحلة هي التي تبني خلايا العسل بنفسها من دون تدخل الإنسان في صنعها، إذ يحافظ على خواصه الطبيعية من حبوب اللقاح وغذاء الملكات وغذاء النحل، ما يجعله ذا قيمة علاجية فائقة، فضلاً عن قيمته الغذائية العالية، إلى جانب مذاقه اللذيذ ونكهته الطيبة ذات اللون الداكن والجميل.

وأكدوا على ضرورة التركيز على ادخال التقنيات الحديثة في إنتاج العسل بما يسهم في تطويره وتحسين إنتاجيته والحفاظ على جودته وحمايته من الغش.

وأشاروا إلى أهمية تأهيل النحالين على مستوى القرى والعزل وتدريبهم وتعريفهم بالممارسات الحديثة حول تربية النحل ورعايتها ووقايتها من الأمراض وكيفية التعامل السليم معها.

ونوهوا بضرورة تكثيف الأنشطة والبرامج الإرشادية للتوعية بالطرق السليمة لجني العسل والتخزين المناسب والتنشيط والتجفيف من الرطوبة وعدم خلط الأصناف الجيدة بأنواع أخرى بحيث لا يفقد العسل جودته.

ودعوا الجهات المختصة إلى الاستفادة من المزايا التي تتيحها وسائل التواصل الاجتماعي في تسويق العسل اليمني، ورفع الوعي بضرورة استهلاك العسل المحلي ضمن النمط الغذائي اليومي للمجتمع.

وعبروا عن آمالهم في استمرار جهود القطاع الخاص في تسويق العسل اليمني وإنتاجيته وتعليبه وتغليفه والحفاظ على سمعته.

واعتبروا أن المهرجان يمثل فرصة لتنمية قطاع العسل، ودعم الاقتصاد اليمني من خلال نشر ثقافة المنتج، وتسويقه وترويجه، واطلاع المجتمع على أنواعه وجودته مقارنة بالأصناف الخارجية المستوردة.

وشاركت عشر جمعيات تعاونية زراعية من محافظات المحويت، حجة صعدة، الحديدة، عمران، بتمويل صندوق تشجيع الإنتاج الزراعي والسمكي ورعاية اللجنة الزراعية والسمكية العليا، في فعاليات المهرجان الوطني للعسل اليمني.

من جهته أوضح أمين عام الاتحاد التعاوني الزراعي المهندس محمد القحوم، بأن عدد النحالين في اليمن يزيد عن ثلاثة آلاف و815 نحالا، وهناك 50 مدرسة حقلية ارشادية لرفع وعي النحالين بأهمية الثروة النحلية، وكيفية التعامل مع النحل وعملية الفرز والتعليب وغيرها من المهارات التي تعود بالنفع على النحالين.

واعتبر القحوم المهرجان فرصة للجمعيات لتسويق منتجاتها من العسل على المستويين المحلي والدولي وإبراز ماركات ومنتجات أجود أنواع العسل اليمني من 11 نوعا منه بكميات كبيرة تتجاوز 17 طناً.

وأشار إلى إنشاء 10 محميات طبيعية عبر الجمعيات التعاونية للحفاظ على الغطاء النباتي، وعمل اتفاقيات بمنع الاحتطاب الجائر لتشجيع النحالين على التوسع في تربية النحل وتعزيز الوعي المحلي بأهمية إنتاج العسل كمصدر للتنمية الاقتصادية، وإعادة مكانة العسل اليمني وصولاً إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الإنتاج.

ويوجد في اليمن نحو 100 ألف من النحالين الصغار، ينتجون ما يقارب 1.580 طنا من العسل سنوياً يصدر منها 840 طنا، وفقا لتقرير الأمم المتحدة لعام 2020م.

وكان وزير الزراعة والري في حكومة تصريف الأعمال المهندس عبدالملك الثور، أكد لدى تدشين المهرجان، أن تميز العسل اليمني يعود إلى تميز سلالة النحل التي تختلف عن غيرها رغم أنها صغيرة الحجم لكن إنتاجها عالي الجودة.

وأوضح أن العسل اليمني ينتج في مناطق طبيعية خالية من المواد الكيماوية، إلى جانب أن النحالين لا يقومون بانتزاع غذاء الملكات من العسل وبالتالي يصبح محتفظا بكامل مواصفاته الطبيعية، كما أن اختلاف البيئات الزراعية ساعد على تنوع العسل اليمني وتميزه.

بدوره أكد نائب وزير الزراعة، ونائب رئيس اللجنة الزراعية والسمكية العليا، الدكتور رضوان الرباعي، أن اليمن يمتلك فرصا كبيرة في تربية النحل وإنتاج العسل ولكن هناك بعض الإشكاليات والمعوقات التي تواجه هذا القطاع أبرزها الاحتطاب العشوائي للأشجار التي تمثل مراعٍ للنحل ومصدرا لتربيتها.

ولفت إلى أن إقامة المهرجان يأتي في إطار توجيهات قائد الثورة بالاهتمام بتربية النحل وإنتاج العسل من خلال الاهتمام بالإرشاد الزراعي لإنتاج العسل ومحاربة الغش والعناية بالترويج والتعليب والتسويق.

وحث الرباعي القطاع الخاص على تسجيل أصناف العسل وانتاجيته بحسب المناطق الجغرافية التي ينتج منها، داعياً الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة إلى التعاون في إصدار دليل للمواصفات القياسية للعسل حيث يمتلك العسل اليمني جودة كبيرة وتنقصه في الخارج المواصفات التي يجب الحصول عليها بالتعاون مع الهيئة.

فيما أوضح المدير العام التنفيذي للهيئة العامة للمواصفات والمقياس، سام البشيري، أن الهيئة أصدرت دليل الممارسات التصنيعية الجيدة في معامل تعبئة وإنتاج العسل والذي احتوى على عدد من المعلومات المتعلقة بإنتاج وصناعة العسل وفقاً لمتطلبات واشتراطات المواصفات القياسية واللوائح الفنية المعتمدة ومنها متطلبات ممارسة التصنيع الجيد، والشروط الصحية لمنشآت ومعامل الإنتاج والعاملين فيها، وطرق التعبئة والتغليف ونظام الجودة، إضافة إلى اشتراطات التخزين والنقل والعرض والشروط الخاصة بالتصدير.

ودعا البشيري كافة تجار ومنتجي ومصنعي ومصدري العسل للتوجه إلى الهيئة للحصول على علامة المطابقة باعتبارها جواز عبور لمنتجاتهم في الأسواق المحلية والخارجية.

أما المدير التنفيذي للمهرجان صدام الأشموري، فقال إن المهرجان يستهدف الترويج للعسل اليمني وإحياء مكانته في المحافل الدولية والارتقاء بتسويق الماركات اليمنية من هذا المحصول النقدي عالمياً، إلى جانب تعزيز دوره في النمو الاقتصادي والوصول بمنتجاته إلى الاكتفاء الذاتي.

هدف المهرجان، الذي نظمته على مدى ستة أيام، وحدة إنتاج العسل في اللجنة الزراعية والسمكية العليا ووزارة الزراعة والري، تحت شعار ” اليمن موطن العسل”، إلى إحياء مكانة العسل اليمني والارتقاء بتسويق الماركات اليمنية عالمياً.

وحظي المهرجان بمشاركة واسعة من المؤسسات والقطاع الخاص ومنتجي العسل والنحالين والجمعيات التعاونية العاملة في مجال تربية النحل والزوار، تخلله عروض وجلسات وندوات علمية وثقافية حول إنتاجية العسل، يُديرها خبراء وباحثون في مجال إنتاج العسل.

ويندرج العسل اليمني ضمن المحاصيل الاستراتيجية التي يهتم اليمنيون بتنميتها وتطوير إنتاجهم منها.

ويمتلك اليمن الكثير من أنواع العسل، ومنها عسل السدر (العلب)، وهو النوع الذي يحظى بشهرة ومكانة مرموقة جعلته من أشهر الأعسال في العالم وأغلاها سعرا.

عسل السُمر (الطلح)، وهو العسل المستخلص من أشجار شوكية تسمى السمر، وتنتشر بكثافة عالية في أرجاء اليمن، كحضرموت وبعض المناطق الجبلية في محافظة إب وذمار وصنعاء وتعز، وهو معروف بفوائده الكثيرة لمرضى السكري، لكونه يخلو تماماً من السكر ويحتوي على أنسولين نباتي ينشط في البنكرياس ويتحول إلى أنسولين بشري يخفض معدل السكر في الدم.

كما أن لعسل السُمر فوائد كثيرة لمرضى الكبد وقرحة المعدة.. وفي علاج فقر الدم وأمراض البرد.

عسل الصال (الأثل)، وهو العسل المعروف بطعمه اللاذع الذي يترك حرقة في الحلق تدوم بعد تعاطيه لساعات طوال. وهذا النوع من أحسن الأنواع العلاجية، وفق خبراء.

عسل السلام (السلم)، ويستخرج عبر النحلة من أزهار أشجار السلم في منطقة تهامة على سواحل البحر الأحمر (غرب اليمن)، ومن جبال محافظة المحويت.

العسل الجبلي: ويستخرجه النحل من زهور عدة شجيرات وحشائش جبلية، ويعرف بتجمده السريع.

عسل المراعي، وينتج في معظم أيام السنة، ويجنيه النحل من أشجار وأزهار متعددة، وهو عسل ذو جودة لا بأس بها ويتميز بأسعاره المناسبة.

 

 

 

 

المصدر: الوحدة نيوز

كلمات دلالية: الامم المتحدة الجزائر الحديدة الدكتور عبدالعزيز المقالح السودان الصين العالم العربي العدوان العدوان على اليمن المجلس السياسي الأعلى المجلس السياسي الاعلى الوحدة نيوز الولايات المتحدة الامريكية اليمن امريكا انصار الله في العراق ايران تونس روسيا سوريا شهداء تعز صنعاء عاصم السادة عبدالعزيز بن حبتور عبدالله صبري فلسطين لبنان ليفربول مجلس الشورى مجلس الوزراء مصر نائب رئيس المجلس السياسي نبيل الصوفي العسل الیمنی للعسل الیمنی إنتاج العسل تربیة النحل

إقرأ أيضاً:

هل انتهى موسم الأمطار في اليمن؟…خبير أرصاد يجيب 

يمن مونيتور/قسم الأخبار

توقع خبير الأرصاد جميل الحاج هطول أمطار غزيرة متفرقة في مناطق متفرقة من صحاري وأودية المهرة وحضرموت خلال الساعات القادمة.

كما توقع هطول أمطار على مناطق متفرقة من شبوة ومرتفعات وسهول أبين، وجنوب البيضاء، ويافع ومناطق من الضالع وشرق لحج.

وقال إنه من المتوقع أيضا هطول أمطار غزيرة على مناطق متفرقة من تعز وإب وغرب ذمار، وأجزاء متفرقة من ريمة وحجة وعمران وغرب صعدة وجنوب غرب محافظة صنعاء ومناطق من مديريات شرق الحديدة، وخفيفة ومتوسطة بمناطق من مرتفعات الحديدة.

وشدد على أهمية الحذر من ضربات البروق، وإتباع التعليمات التي ينشرها مركز الأرصاد لتجنب مخاطرها، مضيفا أن السبب وراء تزايد ضحايا البروق بشكل كبير في المرتفعات والسهول الساحلية، تمركز الحمل الحراري العميق فوق مناطق المرتفعات المحاذية للسهول الساحلية.

مقالات مشابهة

  • بينها منتخبنا الوطني اليمني ...فيفا يُعلن المنتخبات التي فشلت في التأهل لكأس العالم 2026
  • معرض إكسبو سورية 2024… يفتح آفاقاً للشركات الصناعية العامة لتعزيز مكانتها محلياً وخارجياً
  • ختام فعاليات مهرجان ليالي مراكز الشباب ببورسعيد ضمن مبادرة "بداية جديدة"
  • الذهب في حالة سكون: استقرار الأسعار يفتح آفاق جديدة للمستثمرين
  • المنتخب اليمني يغادر صنعاء إلى أبها لخوض مبارايات ودية مع نظيره السعودي استعدادا لتصفيات كأس آسيا للشباب
  • «أيام القاهرة الدولي للمونودراما» يفتح باب التطوع للانضمام في المهرجان
  • أسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية بعد إعلان بنك في صنعاء عن أزمة مالية
  • عبد الرحمن الغابري… ذاكرة اليمن
  • هل انتهى موسم الأمطار في اليمن؟…خبير أرصاد يجيب 
  • السم في العسل.. مطالب جديدة لحماس تعرقل اتفاق غزة