الفرق بين الغيبة والبهتان والإفك.. وضح مجمع البحوث الإسلامية أن ذكر الغير بما يكره يأتي على ثلاث أوجه وهما: الغيبة والنميمة والبهتان، ووضح الفرق بينهم.
 

مجمع البحوث الإسلامية يعلن فتح باب التقدم للمسابقة العامة للإيفاد لدول العالم‏ الدعاء والوعظ جهرًا على قبر المتوفي بين المستحب والمكروه.. مجمع البحوث يوضح
الفرق بين الغيبة والبهتان والإفك


أشار مجمع البحوث إلى حديث حضرة النبي، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «أَتَدْرُونَ مَا الْغِيبَةُ؟» قَالُوا: اللهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، قَالَ: «ذِكْرُكَ أَخَاكَ بِمَا يَكْرَهُ» قِيلَ أَفَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ فِي أَخِي مَا أَقُولُ؟ قَالَ: «إِنْ كَانَ فِيهِ مَا تَقُولُ، فَقَدِ اغْتَبْتَهُ، وَإِنْ لَمْ يَكُنْ فِيهِ فَقَدْ بَهَتَّهُ».

صحيح مسلم

وتابع مستشهدًا بقول الحسن البصري رحمه الله، حيث قال: إن ذكر الغير بما يكره ثلاثة: الغِيبة، والبهتان، والإفك، وكلٌّ في كتاب الله عز وجل، فالغِيبة: أن تقول ما فيه، والبهتان: أن تقول ما ليس فيه، والإفك: أن تقول ما بلغك عنه.


كيفية التوبة من الغيبة

 

قالت دار الإفتاء المصرية في فتواها لفضيلة الدكتور شوقي إبراهيم علام مفتي الجمهورية عبر صفحتها الرسمية، أن الغيبة شرعًا هي: وصف الشخص وهو غائب عن المجلس بوصفٍ يكرهه إذا سمعه، وهي من الذنوب المحرمة التي توافرت النصوص الشرعية في الكتاب والسنة في الدلالة على حرمتها والتنفير منها؛ ومن ذلك: قول الله تعالى: ﴿وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ﴾ [الحجرات: 12]، وتتحقق التوبة من الغيبة بشروط؛ الندم على ما صدر من غيبة، والإقلاع عنها، والاستغفار من هذا الذنب الجسيم، والإخلاص في التوبة إلى الله عزَّ وجلَّ منه، مع العزم على عدم الرجوع إليه مرة أخرى، حتى تكون التوبة توبة نصوحًا، كما يلزم الدعاء والاستغفار لِمَن وقعت عليه الغيبة، ومحاولة ذكر محاسنه ومدحه في مواطن غيبته، ولا يلزم التحلل بإعلام مَنْ اغْتِيب؛ كما هو المختار للفتوى؛ لأن إعلامه مما يُدخل الكدر والغم على قلبه، وربما أدى إلى ضرر وعداوة بينهما يترتب عليها شرٌّ أكبر من الغيبة، وهذا مما يناقض مقصود الشارع في تحقق التعاطف والتراحم والمحبة بين الناس؛ إذ اعتناء الشارع بالمنهيات أشد من اعتنائه بالمأمورات، فكانت المفسدة في إعلام من اغتيب بالغيبة أعظم من التحلل منها، وقد تقرر في قواعد الشرع الشريف: "دَرْءُ الْمَفَاسِدِ أَوْلَى مِنْ جَلْبِ الْمَصَالِحِ".


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مجمع البحوث ا مجمع البحوث الإسلامية البهتان الغيبة مجمع البحوث الفرق بین

إقرأ أيضاً:

مواصفات Apple Watch Series 10.. شاشة أكبر وتصميم أنحف

أصبحت Apple Watch الجديدة هنا. بعد عقد من الزمان منذ كشفت الشركة عن طرازها الأول، تتميز Apple Watch Series 10 بشاشة أكبر وتصميم أنحف من جميع سابقاتها.

 كما تبدو الساعة أكثر سطوعًا من زوايا عرض أوسع، وتتضمن مكبر صوت أعيد تصميمه. إنه أكبر تغيير في التصميم منذ Series 4.

على الرغم من أن الشركة لم تذكر أحجام الشاشة الدقيقة في عرضها التقديمي (أو حتى تؤكد أنها تأتي بحجمين)، تقول Apple أن الشاشة على Series 10 القابلة للارتداء بها مساحة أكبر بنسبة 30 بالمائة من Series 6. الشاشة أكبر قليلاً من شاشة Apple Watch Ultra. تقول Apple أن شاشة OLED ذات الزاوية العريضة للساعة أكثر سطوعًا بنسبة 40 بالمائة عند الزوايا من سابقتها.

 

يتم تحديث الشاشة مرة واحدة في الثانية، ويظهر عقرب الثواني حتى أثناء وجود الجهاز في وضع المحيط السلبي. كل من الشاشة والعلبة بها زوايا أكثر تقريبًا من طرز Apple Watch السابقة.

إن ساعة Apple Watch Series 10 أنحف بنحو 10% من طراز Series 9. كما أنها أخف وزنًا بنسبة 10% من ساعة العام الماضي (أو أخف وزنًا بنسبة 20% إذا اخترت طراز التيتانيوم الجديد). يحل الأخير محل الفولاذ المقاوم للصدأ كخيار غلاف متميز للأجهزة القابلة للارتداء، على الرغم من أنه سيتعين علينا الانتظار قليلاً لمعرفة سعره.

يعمل الجهاز بشريحة S10 SIP (نظام في حزمة) الجديدة، والتي تدعي Apple أنها ستعزز الأداء والكفاءة. يساعد S10 في منح Apple Watch Series 10 عمر بطارية أطول: ما يقدر بنحو 18 ساعة. تدعي الشركة أن الشحن السريع المحسن يمكنه شحنها من فارغة إلى 80% شحن في 30 دقيقة.

مكبرات الصوت في الساعة أصغر بنسبة 30%، ويُزعم أنها دون التضحية بأداء الصوت. ويمكن لمكبرات الصوت تشغيل الوسائط (مثل الموسيقى والبودكاست) لأول مرة - وهو أمر مفيد إذا نسيت AirPods.

Apple Watch 10


يندمج الجزء الخلفي المعدني للساعة مع الهوائي، والذي تقول Apple أنه سيعزز أداء الهاتف الخلوي ومقاومة الماء (حتى 50 مترًا). تتحد مقاومة الماء الجديدة هذه مع مقياس العمق المدمج ومستشعر درجة حرارة الماء لإمكانيات غوص إضافية. ويدعم ذلك على جانب البرنامج تطبيق Tides، الذي يتتبع مستويات المد والجزر لركوب الأمواج وصيد الأسماك والأنشطة الأخرى تحت الماء. هناك أيضًا تطبيق Oceanic Plus للغواصين.


تتضمن Apple Watch Series 10 تتبع انقطاع النفس أثناء النوم، وهي ميزة أخرى أولى في التشكيلة. تقول الشركة إن الجهاز القابل للارتداء يستخدم التعلم الآلي للبحث عن اضطرابات التنفس عند ارتدائه طوال الليل. تتوقع Apple موافقة إدارة الغذاء والدواء على هذه الميزة قريبًا.

تصف Apple الجهاز القابل للارتداء الجديد بأنه منتج خالٍ من الكربون. تقول الشركة إن ساعة Series 10 تستخدم 95 بالمائة من الألومنيوم المعاد تدويره ومصنوعة من 100 بالمائة من الكهرباء المتجددة.

بالطبع، ستعمل Apple Watch الجديدة (إلى جانب الطرز الأقدم بدءًا من Series 6 والجيل الثاني SE) بنظام التشغيل watchOS 11. يضيف برنامج 2024 القدرة على إيقاف مؤقت وتخصيص أهداف Rings وActivity بشكل أكبر، إلى جانب تطبيق Vitals جديد للتحقق من مقاييس الليل وأحمال التدريب وبيانات الحمل.


تبدأ Apple Watch Series 10 من 399 دولارًا أمريكيًا للإصدار الذي يعمل بنظام GPS فقط. يكلف طراز GPS + الخلوي 499 دولارًا أمريكيًا. إنه متوفر باللون الأسود النفاث (لأول مرة) والذهب الوردي والألومنيوم الفضي. تشمل أنماط الأشرطة الجديدة هذا العام تعاونًا مع Nike وHermès.

مقالات مشابهة

  • مواصفات Apple Watch Series 10.. شاشة أكبر وتصميم أنحف
  • الأمم المتحدة تقول إنها على دراية بواقعة تشمل "احتجاز إسرائيل لموظفين ومركبات تابعين لها في غزة"
  • في 3 نقاط.. أمين الفتوى يوضح كيف نستحضر جوار الرسول
  • المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف موقع معيان باروخ دعماً لغزة
  • مع ذكرى مولد النبي.. أزهري يوضح كيفية الاستفادة من السيرة النبوية في حياتنا؟
  • الأزهر للفتوى يوضح أهم مُقتنيات النبي محمد
  • أهمية تعزيز الأخلاق الإسلامية في ذكرى المولد النبوي الشريف
  • محافظ أسيوط يشارك في فتح المنفذ الدائم لبيع مطبوعات مجمع البحوث الإسلامية
  • محافظ أسيوط ومفتي الجمهورية يفتتحان المنفذ الدائم لبيع مطبوعات مجمع البحوث الإسلامية
  • محافظ أسيوط ومفتى الجمهورية يفتتحان المعرض الدائم لبيع مطبوعات "البحوث الإسلامية"