فضل الألفة وثواب السلام والمصافحة، قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية أن الألفة ولين الجانب حين معاملة الخلق من أجل نعم الله على العبد؛ لما فيها من الفضل والخير ودليل صدق الإيمان وحسن الأخلاق.

 

10 سلوكيات لا تفعلها مع طفلك.. يوضحها العالمي للفتوى المؤشر العالمي للفتوى يحذر من تحييد الأخلاق في التعامل مع تطورات العصر فضل الألفة وثواب السلام والمصافحة


واستشهدا العالمي للفتوى عبر صفحته الرسمية على موقع الفيسبوك بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله ﷺ قال: «إِنَّ الْمُؤْمِنَ يَأْلَفُ، وَلَا خَيْرَ فِيمَنْ لَا يَأْلَفُ وَلَا يُؤْلَفُ».

[أخرجه الحاكم في المستدرك]

 

 

ما ورد في السنة المطهرة من ثواب السلام والمصافحة

 

قالت دار الإفتاء المصرية أن السلامُ على الناس والمصافحة فيما بينهم من السنن الحسنة التي يغفر الله تعالى بها الذنوب، وهذا ما قررته السنة النبوية المطهرة؛ فعن البراءِ بن عازبٍ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَا مِنْ مُسْلِمَيْنِ يَلْتَقِيَانِ فَيَتَصَافَحَانِ، إِلَّا غُفِرَ لَهُمَا قَبْلَ أَنْ يَتَفَرَّقَا» أخرجه أحمد في "المسند"، وأبو داود والترمذي وابن ماجه في "السنن"، وابن أبي شيبة في "المصنف".

وتابعت الإفتاء أن حذيفة بن اليمان رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِنَّ الْمُؤْمِنَ إِذَا لَقِيَ الْمُؤْمِنَ فَسَلَّمَ عَلَيْهِ، وَأَخَذَ بِيَدِهِ فَصَافَحَهُ، تَنَاثَرَتْ خَطَايَاهُمَا كَمَا يَتَنَاثَرُ وَرَقُ الشَّجَرِ» أخرجه الطبراني في "المعجم الأوسط"، وابن شاهين في "الترغيب".

كما أضافت دار الإفتاء أنه عن أنس بن مالك رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَا مِنْ عَبْدَيْنِ مُتَحَابَّيْنِ فِي اللهِ، يَسْتَقْبِلُ أَحَدُهُمَا صَاحِبَهُ فَيُصَافِحُهُ وَيُصَلِّيَانِ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ، إِلَّا لَمْ يَفْتَرِقَا حَتَّى تُغْفَرَ ذُنُوبُهُمَا مَا تَقَدَّمَ مِنْهُمَا وَمَا تَأَخَّرَ» أخرجه أبو يعلى الموصلي في "المسند"، وابن السني في "عمل اليوم والليلة"، والبيهقي في "شعب الإيمان"، والشجري في "ترتيب الأمالي".

 

 

ما حكم المصافحة عقب الصلاة بين المصلين؟

المصافحة عقب الصلاة من العادات الطيبة التي درج عليها كثير من المسلمين في كثير من الأعصار والأمصار، وهي من السلوكيات الحسنة التي تبعث الألفة بين الناس، وتقوي أواصر المودة بينهم، كما أنها ترجمة عملية للتسليم من الصلاة، ومن مقاصد الشريعة الإسلامية أن تترجم العبادة إلى سلوك وممارسة وحسن معاملة.


وعبارة "حرمًا" بعد الصلاة: دعاء بأن يرزق الله المصلي الصلاةَ في الحرم، فهي منصوبةٌ على نزع الخافض، والرد بعبارة "جمعًا": معناه الدعاء للداعي أن يرزقه الله تعالى مثل ما دعا به، أو أن يجمع الله الداعيَيْن في حرمه؛ على ما يحتمله لفظ الجمع من المعاني. فهي دعاءٌ في توددٍ وتراحمٍ وتواصل.


وهذه المصافحة دائرةٌ بين الإباحة والاستحباب، وقد نص جماعة من العلماء على استحبابها؛ مستشهدين بما رواه الإمام البخـاري في صحيحه عن أَبي جُحَيْفَةَ رضي الله عنـه قَـالَ: "خَرَجَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم بِالْهَاجِرَةِ إِلَى الْبَطْحَاءِ، فَتَوَضَّأَ، ثُمَّ صَلَّى الظُّهْرَ رَكْعَتَيْنِ وَالْعَصْرَ رَكْعَتَيْنِ وَبَيْنَ يَدَيْهِ عَنَزَةٌ، وَقَامَ النَّاسُ فَجَعَلُوا يَأْخُذُونَ يَدَيْهِ فَيَمْسَحُونَ بِهَا وُجُوهَهُمْ". قَالَ أبو جحيفة: "فَأَخَذْتُ بِيَدِهِ فَوَضَعْتُهَا عَلَى وَجْهِي، فَإِذَا هِيَ أَبْرَدُ مِنَ الثَّلْجِ وَأَطْيَبُ رَائِحَةً مِنَ الْمِسْكِ".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ثواب السلام المصافحة العالمي للفتوى مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية صلى الله علیه وآله وسلم العالمی للفتوى رضی الله ى الله ع الله عن ی الله

إقرأ أيضاً:

مع ذكرى مولد النبي.. أزهري يوضح كيفية الاستفادة من السيرة النبوية في حياتنا؟

نشرت هيئة كبار العلماء التابعة للأزهر الشريف مقطع فيديو يتناول كيفية الاستفادة من السيرة النبوية في حياتنا، ضمن سلسلة فيديوهات وتغريدات بمناسبة قرب حلول ذكرى المولد النبوي الشريف عبر فيديو على منصات التواصل الاجتماعي، وتحدث في هذا الفيديو أيمن الحجار الباحث الشرعي لهيئة كبار العلماء.

كيفية الاستفادة من السيرة النبوية

وحول كيفية الاستفادة من سيرة النبي صلى الله عليه وسلم، أكّد «الحجار» أنَّه في هذا الشهر العظيم شهر ربيع الأنوار ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم وولد معه الخير لهذه الأمة وإحياء القلوب، وإحياء الدنيا جميعا، بميلاده صلى الله عليه وسلم أحيا الله الأمة والناس جميعا من ظلمات الجهل إلي نور الإيمان والعلم، وأحيا الله به الصدق والأمانة بدل من الكذب والخيانة، وأحيا الله تبارك وتعالى بنبيه صلى الله عليه وسلم مكارم الأخلاق بدل من مساوي الأخلاق التي يتردد بها البشريه ووقعت فيها بسبب غياب الوحي الشريف عنها.

أهمية السيرة النبوية في حياتنا

وتابع أنَّ حياة الرسول صلى الله عليه وسلم يجب أن تكون صورة مضيئة لنا في كل أحوالنا كما ينبغي أن نعود لنقرأ سيرته صلى الله عليه وسلم فأعادة قرائتها مرة أخرى نرى فيها القدوة الحسنة في كل شئونه وأحواله، إذ نرى النبي القدوة مع أزواجه، وقائدًا لأمته ومعلمًا وناصحًا لهم، فلذلك نحتاج لتوظيف سيرته العطرة في كل شئون الحياة حتى نأخذ منها العبرة والدروس.

وأشار الباحث الشرعي إلى أنَّه يجب على المسلمين إحياء ذكراه بالاقتداء بسنته عليه الصلاة والسلام، والبدء في استعادة هذه السنن مرة أخرى فيبدأ يومه بذكر الله والصلاة، ويختم يومه بالمحافظة على الأذكار وما بين الصباح والمساء يمتثل الإنسان أسلوب النبي من الصدق والأمانة والإخلاص وحب الخير للناس وتعبد لله سبحان وتعالى، لافتًا إلى ضرورة قراءة كتب السيرة المحمدية لمعرفة رسول الله وزيادة الإيمان برسالته والتأدب معه.

مقالات مشابهة

  • رمضان عبدالمعز: النبي حذر من منع النساء الصلاة في المسجد
  • المفتي: المؤشر العالمي للفتوى يقدِّم تحليلًا لـ 300 فتوى خاصة بالاحتفال بالمولد النبوي
  • في 3 نقاط.. أمين الفتوى يوضح كيف نستحضر جوار الرسول
  • العالمي للفتوى: لا يُستحب أن تمر ذكرى الرسول بدون البهجة والفرح به
  • مع ذكرى مولد النبي.. أزهري يوضح كيفية الاستفادة من السيرة النبوية في حياتنا؟
  • الأزهر للفتوى يوضح أهم مُقتنيات النبي محمد
  • أنوار الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • الصدق في سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم
  • المولد النبوي: تعرف على مقتنيات رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • العالمي للفتوى يوجه رسالة لكل من يُعاني من إبتلاء