حمص-سانا

انطلقت اليوم فعاليات مؤتمر الوادي للأطباء السوريين في الوطن والمهجر، بمشاركة أطباء من مختلف الاختصاصات من سورية وأميركا وفرنسا وبريطانيا وإسبانيا وألمانيا، وذلك في جامعة الوادي الدولية الخاصة بمنطقة وادي النضارى بحمص.

وأكد الدكتور بسام إبراهيم وزير التعليم العالي والبحث العلمي في كلمة له أهمية المشاركة الواسعة للأطباء من سورية وبلدان الاغتراب في هذا المؤتمر العلمي الطبي المهم، وتبادل المعارف والأبحاث الطبية النظرية الجديدة وتطبيقها، مشيراً إلى دور الجامعات في إقامة مثل هذه المؤتمرات المتميزة التي تسهم في تطوير البحث العلمي ومخرجاته.

ولفت إبراهيم إلى أن الوزارة تعمل على تحسين جودة التعليم وظروف البحث العلمي، وبناء القدرات الإبداعية وتخريج كفاءات متميزة تتلاءم مع احتياجات سوق العمل والتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وبين الدكتور شفيق باصيل رئيس جامعة الوادي الدولية الخاصة أن المؤتمر يشكل محطة بارزة تسجل على خارطة المؤتمرات الطبية كونه يجمع أبناء سورية الأطباء داخل وخارج الوطن ومنصة علمية لتبادل الخبرات والمعلومات والمستجدات الطبية في العالم سواء حضوراً أو افتراضياً، موضحاً أن المؤتمر تناول للمرة الأولى الذكاء الصنعي في الممارسات الطبية والعلاجية، إضافة إلى كثير من الاختصاصات الأخرى.

وفي كلمة المغتربين عبر الدكتور حسان سلوم من أمريكا عن أهمية المؤتمر الذي بات تقليداً سنوياً علمياً ينتظره الأطباء لتعزيز التعارف العلمي والاجتماعي وتبادل الخبرات الطبية كل في اختصاصه، لافتاً إلى تميز الأطباء السوريين داخل الوطن وفي بلاد الاغتراب.

وأكد الدكتور أحمد الطميري ممثل وزارة الصحة في كلمة أن المؤتمر فرصة دائمة لتواصل الأطباء والعاملين في القطاع الصحي والخدمات الطبية لتطوير ادائهم، بما ينعكس إيجاباً على الواقع الصحي في سورية، لافتاً إلى حرص الوزارة على تحقيق التشاركية الفعالة مع مختلف الجهات ومع الأطباء داخل وخارج سورية لمواكبة التطورات والمستجدات.

وأشار الدكتور غسان فندي نقيب أطباء سورية في كلمته إلى أهمية المؤتمر الذي يجمع أطباء من سورية ومن بلاد الاغتراب في مختلف الاختصاصات لتبادل المعلومات والخبرات العلمية والبحثية التي تسهم في تطوير الخارطة الصحية السورية.

وقال طارق كاخيا رئيس فرع اتحاد الطلبة في جامعة الوادي: إن مشاركة الطلاب في المؤتمر أمر في غاية الأهمية كونه يرفد معلوماتهم واختصاصاتهم بأهم المستجدات العلمية ويتيح الفرصة لطلاب الدراسات العليا الماجستير والدكتوراه للتواصل مع أطباء المهجر وتبادل المعلومات، ما يسهم في رفع مستوى الخريجين.

وتستمر أعمال المؤتمر على مدار يومين بمشاركة 40 باحثاً وباحثة.

مثال جمول

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

رئيس الطائفة الإنجيلية يشهد ختام مؤتمر «Student Leadership» في وادي النطرون

اُختتمت فعاليات مؤتمر «Student Leadership» الذي أقيم في بيت أجابيه، بوادي النطرون، برعاية وحضور الدكتور القس أندريه زكي رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر، وبالشراكة مع مؤسسة «SLU» الدولية، وخدمة «tc مصر»، برئاسة القس طوني جورج، مؤسس الخدمة في مصر والشرق الأوسط، بحضور أكثر من 1200 شاب وشابة من الكنائس الإنجيلية.

وخلال فعاليات المؤتمر، قدم رئيس الطائفة الإنجيلية عرضًا عن المواطنة وأهمية احترام القوانين والالتزام، قائلًا: «قدم السيد المسيح نموذجًا رائعًا في احترام المواطنة والالتزام بالقوانين، والكنيسة الإنجيلية في مصر تدرك دورها الوطني وتلعب دورًا فعالًا في قضايا الوطن وتحدياته.»

رئيس الطائفة: الكنيسة الإنجيلية تجاوز عمرها 180 عامًا

وأضاف: «الكنيسة الإنجيلية، التي تجاوز عمرها 180 عامًا، تركز على تشجيع أعضائها على المشاركة الإيجابية في المجتمع، ونشكر الله دائمًا على نعمة الوطن. دورنا الآن هو الأمانة في دراستنا وأعمالنا، لأن هذا هو مستقبل وطننا.»

كما قدمت السفيرة نبيلة مكرم كلمة للشباب المشارك، أعربت فيها عن سعادتها بالمشاركة في المؤتمر، مشيدةً بالجهود المبذولة في تنظيمه، وأهمية موضوعات اللقاء لبناء المعرفة لمواجهة التحديات. وقالت: «سعيدة جدًّا بالمشاركة مع هذا الحضور العظيم من الشباب، وعلينا جميعًا دعم الشباب في تطوير مهاراتهم ليكون لهم تأثير إيجابي في المجتمع.»

شهد المؤتمر مجموعة من الأنشطة والجلسات التي تناولت مواضيع القيادة والتطوير الشخصي بهدف تمكين الشباب وتزويدهم بالأدوات اللازمة لمستقبل مشرق.

 

مقالات مشابهة

  • «العدل» تنظم مؤتمر تطبيقات الذكاء الاصطناعي بالنظام القضائي
  • انطلاق فعاليات مؤتمر«إي اف چي هيرميس» الاستثماري السنوي العاشر في لندن
  • الرابطة الطبية الشرق أوسطية تكشف تفاصيل ظهور حمى الوادي في كاليفورنيا
  • الرابطة الطبية الأوروبية تكشف أعراض وأسباب ظهور مرض حمى الوادي في كاليفورنيا
  • انطلاق أعمال المؤتمر والمعرض الدولي لإدارة المرافق
  • «الأطباء البيطريين»: إتاحة الدفع الإلكتروني لرسوم امتحان مزاولة المهنة حتى 14 سبتمبر
  • معمل المستحضرات الحيوية البيطرية يشارك في مؤتمر الجمعية العالمية البيطرية للدواجن
  • فوز طلاب جامعة الملك سلمان بالمركز الأول في مؤتمر أطباء الأسنان
  • رابطة أطباء الجلد الكويتية: المؤتمرات الطبية تؤدي لتحقيق بيئة عمل صحية وناجحة
  • رئيس الطائفة الإنجيلية يشهد ختام مؤتمر «Student Leadership» في وادي النطرون