الجزيرة:
2024-09-10@02:51:32 GMT

مهندسة بغزة تبتكر نظاما لتحلية ماء البحر

تاريخ النشر: 8th, August 2024 GMT

مهندسة بغزة تبتكر نظاما لتحلية ماء البحر

تمكنت المهندسة الفلسطينية النازحة إيناس الغول من صناعة نظام تحلية يحوّل مياه البحر المالحة إلى مياه صالحة للشرب في ظل ندرتها بسبب الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وفي ظل أزمة المياه التي يعاني منها أهالي قطاع غزة جراء استهداف إسرائيل آبار المياه، لم تقف الغول، المهندسة الزراعية النازحة لمدينة خان يونس، مكتوفة اليدين، بل بادرت بابتكار هذا الحل العملي لمواجهة هذه الأزمة التي تعصف بالمواطنين.

مقطر شمسي

وتستخدم النازحة صندوقًا خشبيًا مغلقا بالزجاج والجلد، يُعرف باسم مقطر شمسي، يحتوي الصندوق على فتحات لدخول المياه وخروجها، حيث تمر المياه قبل خروجها عبر طبقة من الفحم النشط لتنقيتها.

و المقطر الشمسي هو جهاز يستخدم الطاقة الشمسية لتقطير المياه، لإنتاج ماء نقي من مياه ملوثة أو مالحة من خلال تسخين المياه باستخدام الطاقة الشمسية، مما يؤدي إلى تبخر المياه ثم تكثف البخار ليعود إلى الحالة السائلة في شكل ماء نقي.

ويعاني قطاع غزة من نقص حاد في مياه الشرب، مع استمرار الحرب الإسرائيلية المدمرة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وتتعمد إسرائيل قطع إمدادات المياه من الأراضي المحتلة وتدمير الآبار والخزانات ومحطات التحلية المختلفة.

تتم تنقية المياه من خلال تسخينها باستخدام الطاقة الشمسية ( الأناضول) أدوات بسيطة

وقالت الغول لمراسل الأناضول، تمكنت من صناعة هذا الجهاز باستخدام أدوات بسيطة مثل الخشب والزجاج والجلد، ونجحت في تحويل مياه البحر المالحة إلى مياه صالحة للشرب.
وأضافت، يعاني المواطنون في قطاع غزة من شح في المياه، ونحن على مقربة من شاطئ البحر، لذا نعتمد عليها ونعمل على تنقيتها من الشوائب والملوحة عبر نظام التقطير.
وتابعت، لا توجد وسائل أخرى يمكن الاعتماد عليها، ونظام التقطير قد يفي بالغرض في ظل أزمة المياه التي يعاني منها السكان.

ولفتت إلى أن الاحتلال قصف محطات تحلية المياه خلال الحرب، لذا توجهت لصناعة جهاز سهل الاستخدام وخفيف يمكن نقله إلى أي مكان.
وأوضحت أن المياه العذبة المتوفرة في قطاع غزة مرتفعة الثمن مقارنةً بما كانت عليه سابقًا، (يصل سعر 16 ليترا إلى دولار أميركي) وهو ما يجعل الكثيرين غير قادرين على شرائها.

تستخدم المهندسة الغول صندوقًا خشبيًا مغلقًا بالزجاج والجلد يُعرف باسم مقطر شمسي ( الأناضول) شح المياه

ويعاني المواطنون في قطاع غزة من صعوبة بالغة في توفير المياه الصالحة للشرب، حيث يقطعون مسافات طويلة للحصول على بضع ليترات منها.
ويقوم النازحون في مناطق مختلفة في القطاع بتقنين استخدامهم لمياه الشرب خشية انقطاعها وعدم القدرة على الحصول على كميات جديدة.

وحسب المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، بلغ عدد النازحين داخل القطاع بسبب الحرب الحالية نحو مليوني شخص من إجمالي 2.3 مليون نسمة.

يعاني المواطنون في قطاع غزة من صعوبة بالغة في توفير المياه الصالحة للشرب (الأناضول)

وبدعم أميركي تشن إسرائيل منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 131 ألف قتيل وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.
وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل تل أبيب الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات فی قطاع غزة قطاع غزة من

إقرأ أيضاً:

بدعم اليونسيف.. إنشاء وتأهيل «٩» محطات مياه بالبحر الأحمر

 

أشار مدير قطاع الشرق بصندوق إعانة المرضى، أن المشروع يشتمل على أنشطة دعم عمليات كلورة المياه في (طوكر، هيا، سواكن، وسنكات) وإنشاء محطة مياه كبيرة في قرية (ميز) بمحلية طوكر

التغيير: بورتسودان

كشف مدير البرامج والمكاتب بصندوق إعانة المرضى، د. فهد عوض، عن استمرار مكاتب الصندوق تنفيذ المشاريع الصحية والإغاثية والتنموية، وفق الخطط الموضوعة وبالتعاون مع الشركاء .

وأشار في تصريح صحافي، وفقا لمنصة الناطق الرسمي، لاستمرار التدخلات في قطاع الإصحاح والمياه بولاية البحر الأحمر والذي يستفيد منه نحو (١٠٠.٠٠٠) مستفيد ، ويتضمن حزمة من التدخلات والأنشطة التي تعزز جوانب توفير المياه والإصحاح، بالإضافة إلى بناء القدرات وتقوية قطاع المياه عبر تطوير خطط للتنمية المستدامة لهذه المحليات، بهدف تحسين الوصول إلى خدمات المياه والصرف الصحي والنظافة في محليات (طوكر، هيا، عقيق، سواكن، سنكات، وبورتسودان).

وتقدم فهد بالشكر لمنظمة يونسيف لدعمها قطاع الإصحاح والمياه، لافتاً إلى أن الشراكة مع يونسيف مميزة وهادفة.

من جهته أشار مدير قطاع الشرق بصندوق إعانة المرضى، بشار محمد عبد الله، أن المشروع يشتمل على أنشطة دعم عمليات كلورة المياه في (طوكر، هيا، سواكن، وسنكات) وإنشاء محطة مياه كبيرة في قرية (ميز) بمحلية طوكر، وتعمل هذه المحطة بالطاقة الشمسية وصممت لمقاومة التغيرات المناخية، مع تمديد توصيلات المياه من المحطة إلى المركز الصحي والمدرسة وداخل القرية، مع تخصيص نقاط توزيع للنساء، كما شملت الأنشطة صيانة وتأهيل أربع محطات مياه في مناطق (أدوان همشكوريب، فرسكليب، ودولابياي) بمحلية طوكر، ومحطة تهاميم بمحلية (هيا) بجانب ترفيع مضختين يدويتين إلى محطات مياه تعمل بنظام مزدوج (طاقة شمسية ويدوية) في محلية (هيا)، مع تركيب مضختين يدويتين في محلية (عقيق).

من جهته قال د. عمرو هاشم مدير مكتب صندوق إعانة المرضى بالبحر الأحمر أن المكتب بجانب تنفيذ مشاريع قطاع المياه له تدخلات في قطاعات الصحة والتغذية، ولفت إلى إنشاء مجمعين للمراحيض في مدرستين بمحلية بورتسودان، تتضمن هذه المجمعات مغاسل وخزانات مياه أرضية وعلوية، مع توفير مصدر مياه عبر حفر بئر، ضمن مشروع الإصحاح والمياه، كما تم توزيع مغاسل أيدي على المراكز الصحية، وإقامة حملات نظافة في (سنكات، سواكن، وهيا)، بالإضافة إلى توفير أدوات ومعينات النظافة لهذه المحليات، مع تنفيذ حملات توعوية في المناطق المستهدفة، وفي جانب بناء القدرات، تضمن المشروع تدريب وتشكيل لجان لإدارة وتشغيل محطات المياه لضمان استدامة التشغيل واستمرارية الموارد. وفي إطار تقوية قدرات قطاع المياه، يجري العمل على تطوير خطط للتنمية المستدامة للمياه والإصحاح في محليات سنكات، هيا، وعقيق.

يذكر أن مكتب الصندوق بولاية الجزيرة ينفذ مشروع الإصحاح وسلامة المياه بمحليتي المناقل والقرشي.

 

الوسومالبحر الأحمر اليونسيف صندوق إعانة المرضى محطات مياه

مقالات مشابهة

  • غزة.. دراسة بين الركام وتحت قصف الطائرات
  • هل يعاني دونالد ترامب من الخرف؟.. تصريحات مثيرة لابنة أخيه
  • الأغذية العالمي: 2.2 مليون شخص بغزة ما زالوا بحاجة ماسّة للمساعدات
  • حرب المياه : الحرب العالمية الثالثة ومؤشرات بدايتها “السيطرة على النيل وحرب السودان نموذجا “
  • مجازر صهيونية جديدة بغزة
  • مياه أسيوط تعلن ضعف المياه عن الأدوار العليا بمركز منفلوط لمدة يومين
  • تنظيف الأوراق النقدية البالية.. حرفة جديدة بغزة في ظل الحرب
  • أردوغان يعلق على مقتل الناشطة الأمريكية التركية.. ويزعم: إسرائيل لن تكتفي بغزة
  • بدعم اليونسيف.. إنشاء وتأهيل «٩» محطات مياه بالبحر الأحمر
  • صحف عالمية: إسرائيل تطبق إستراتيجية قتالها بغزة على الضفة