حفريات أثرية في إندونيسا تجد أثار لعظام بشرية يرى العلماء أنها تنتمي لسلالة بشرية أقصر فامة من سلالة الهوبيت التي جاء ذكرها في رواية سيد الخواتم

اعلان

اكتشف العلماء على جزيرة إندونيسية ,قبل عشرين عامًا، حفريات لنوع بشري مبكر يبلغ طوله حوالي 3 أقدام ونصف (1.07 مترًا) - مما أكسبهم لقب "الهوبيت".

والهوبيت هو عرق اسطوري من أشباه البشر القصار، كتب عنهم تولكين في رواياته ومنها ملحمة سيد الخواتم التي كان من ابطالها فرودو وصديقه سام وبيبن ومارى وهم من الهوبيت.

 أما الآن فتشير دراسة جديدة إلى أن أسلاف الهوبيت كانوا أقصر قليلاً، وقال يوسوكي كايفو أحد المؤلفين المشاركين في الدراسة من جامعة طوكيو عبر رسالة بالبريد الإلكتروني: "لم نتوقع أن نجد أفرادًا أصغر حجمًا في مثل هذا الموقع القديم".

يعود تاريخ حفريات الهوبيت الأصلية إلى ما بين 60 ألفًا و100 ألف عام وقد تم التنقيب عن الحفريات الجديدة في موقع يسمى ماتا مينج، على بعد حوالي 45 ميلاً من الكهف الذي أكتشفت فيه أثار الهوبيت الأولى.

في عام 2016، اشتبه الباحثون في أن ألأجيال الأولى من الهوبيت قد يكونوا ذوي قامة أقصر وذلك بعد دراسة عظم الفك والأسنان التي تم جمعها من الموقع الجديد. وتشير التحليلات الإضافية لشظية عظمة ذراع صغيرة وأسنان إلى أن الأسلاف كانوا أقصر بمقدار 2.4 بوصة (6 سنتيمترات) فقط وكانوا موجودين قبل 700 ألف عام.

شكل توضيحي لطول عظمة الذراع التي أكتشفت في الحفرياتمقارنة بعظم الإنسانأ ب

وقال دين فالك، عالم الأنثروبولوجيا التطورية في جامعة ولاية فلوريدا والذي لم يشارك في البحث: "لقد أظهروا بشكل مقنع أن هؤلاء كانوا أناساً صغارًا جدًا".

وتم نشر النتائج يوم أمس الثلاثاء في مجلة Nature Communications.التي ناقش خلالها الباحثون كيفية تطور الهوبيت التي جعلتهم صغارًا جدًا في الحجم وما هو موقعهم ضمن تسلسل قصة التطور البشريظو حيث يُعتقد أنهم من بين آخر الأنواع البشرية المبكرة التي انقرضت.

الهوبيت: معركة الجيوش الخمسة، يقدم عرضه العالمي الأولفيديو: حفريات تكشف عن مدينة من الحضارة الكنعانية عمرها خمسة آلاف سنة حفريات تكشف عن أقدم وجود بشري في الأمريكيتين قبل 16600 عام

ولا يعرف العلماء بعد ما إذا كان الهوبيت قد انكمش من نوع بشري سابق أطول يسمى Homo erectus ممن عاش أتباعه في المنطقة، أو من عرق بشري أكثر بدائية.

وقال مات توشيري، عالم الأنثروبولوجيا بجامعة ليكهيد الكندية، إن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث والحفريات لتحديد مكان الهوبيت في التطور البشري.

 

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية اشتهر بدور الساحر غاندالف في "سيد الخواتم".. الممثل البريطاني إيان ماكيلين يسقط من خشبة مسرح في لندن "أمازون" تطور لعبة جديدة مقتبسة من عالم "سيد الخواتم" حفريات تثبت أن الخفافيش كانت تحلق في السماء منذ 33 مليون سنة بحث علمي إندونيسيا الجينات البشرية آثار اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next بايدن يشكك في انتقال سلمي للسلطة إذا هُزم ترامب يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة: الخارجية الفلسطينية تطالب الجنائية الدولية بإصدار مذكرة جلب بحق سموتريتش يعرض الآن Next قدرها 100 ألف يورو أسبوعيا.. رئيس وزراء هولندا يواجه غرامة ضخمة إذا لم يغادر مكتبه.. فما القصة؟ يعرض الآن Next رئيس الحكومة المؤقتة في بنغلاديش محمد يونس: الطلبة أنقذوا البلاد وعلينا الحفاظ على ما حققوه يعرض الآن Next غزة حيث يموت الناس عطشا ويبكي الرجال قهرا.. مأساة الفلسطيني اليومية في تأمين شربة ماء أو كسرة خبز اعلانالاكثر قراءة أعمال الشغب في بريطانيا تعطل السياحة: أستراليا والإمارات تحذران من السفر إلى المملكة المتحدة أيام حبلى بالأحداث وهليفي يقول لدى إسرائيل القدرة على ضرب غزة ولبنان والشرق الأوسط فوق الأرض وتحتها استطلاع يكشف معارضة معظم الأمريكيين إرسال قوات للدفاع عن إسرائيل.. النسبة الأعلى منذ سنوات سيرينا وليامز تعبر عن استيائها بعد منعها من تناول الطعام في مطعم بباريس خلال الأولمبياد بورصة تهوي وثروات تتبخر: إيلون ماسك وجيف بيزوس بين أكبر الخاسرين اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل غزة شرطة باريس الألعاب الأولمبية باريس 2024 حكومة دونالد ترامب إسبانيا بنغلاديش إيران السياسة الإسرائيلية Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل غزة شرطة باريس الألعاب الأولمبية باريس 2024 الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل غزة شرطة باريس الألعاب الأولمبية باريس 2024 بحث علمي إندونيسيا الجينات البشرية آثار الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل غزة شرطة باريس الألعاب الأولمبية باريس 2024 حكومة دونالد ترامب إسبانيا بنغلاديش إيران السياسة الإسرائيلية السياسة الأوروبية یعرض الآن Next سید الخواتم

إقرأ أيضاً:

مفاجأة جديدة في سعر الذهب اليوم.. الثلاثاء 10 سبتمبر 2024

سعر الذهب الآن.. سجل سعر جرام الذهب عيار 21 - الأكثر تداولاً بمحلات الصاغة بمصر في بداية تعاملات اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر 2024 نحو 3385 جنيهًا للبيع و3375 جنيهًا للشراء في حين بلغ سعر جرام الذهب عيار 24 - أغلى الأعيرة في سوق الصاغة بمصر نحو3868.5 جنيهًا للبيع و3857.25 جنيه للشراء.

سعر الذهب الآن

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص سعر الذهب وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات، ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنــــا.

سعر الذهب عيار 24

سجل سعر الذهب عيار 24 اليوم في مصر للشراء: 3857.25 جنيه.

سجل سعر الذهب عيار 24 اليوم في مصر للبيع: 3868.5 جنيهًا.

سعر الذهب عيار 22 الآن في مصر

سجل سعر الذهب عيار 22 اليوم في مصر للشراء:3535.75 جنيهًا.

سجل سعر الذهب عيار 22 اليوم في مصر للبيع: 3546.25 جنيه.

سعر الذهب عيار 21 الآن في مصر

سجل سعر الذهب عيار 21 اليوم في مصر للشراء: 3375 جنيهًا.

سجل سعر الذهب عيار 21 اليوم في مصر للبيع: 3385 جنيهًا.

سعر الذهب عيار 18

سجل سعر الذهب عيار 18 اليوم في مصر للشراء:2892.75 جنيه.

سجل سعر الذهب عيار 18 اليوم في مصر للبيع: 2901.5 جنيهات.

سعر الذهب عيار 14

سجل سعر الذهب عيار 14 اليوم في مصر للشراء: 2250 جنيه.

سجل سعر الذهب عيار 14 اليوم في مصر للبيع: 2256.75 جنيه.

سعر الذهب عيار 12

سجل سعر الذهب عيار 12 اليوم في مصر للشراء: 1928.5 جنيه.

سجل سعر الذهب عيار 12 اليوم في مصر للبيع: 1934.25 جنيهًا.

سعر الذهب عيار 9

سجل سعر الذهب عيار 9 اليوم في مصر للشراء: 1446.5 جنيه.

سجل سعر الذهب عيار 9 اليوم في مصر للبيع: 1450.75 جنيهًا.

اقرأ أيضاًوصل كام؟.. سعر الذهب في مصر اليوم الإثنين 9 سبتمبر 2024

سعر الذهب في الجزائر اليوم الاثنين 9 سبتمبر 2024

سعر الذهب بالدولار اليوم الإثنين 9 سبتمبر 2024

مقالات مشابهة

  • تفاصيل جديدة تسربت عن فضيحة ريال مدريد الجنسية: العاهرة كانت في السادسة عشر
  • مفاجأة جديدة في سعر الذهب اليوم.. الثلاثاء 10 سبتمبر 2024
  • تطورات جديدة في قضية العصابة التي أرعبت ساكنة الصخيرات وتسببت في إصابات خطيرة لعشرات المواطنين
  • شرطة النرويج: نفوق "الحوت الجاسوس" غير مرتبط بعمل بشري
  • اكتشاف يفتح آفاقا جديدة لعلاج السكري
  • دراسة جديدة تكشف عن طعام شائع يؤدي إلى الإصابة السريعة بالسكري
  • بطولة الفجيرة الدولية للرماية الجبلية تعود بنسخة جديدة في فبراير 2025
  • روسيا.. اكتشاف فئة جديدة من المواد تصلح لاستخدامها في إنتاج البطاريات
  • مسيرة حاشدة تجوب شوارع العاصمة الأرجنتينية تطالب بوقف الإبادة في فلسطين
  • مهرجان سعودي يعرض إحدى أشهر الساعات التي اخترعها المسلمون عبر التاريخ (صور)