بحثت غرفة تجارة وصناعة الشارقة مع سفارة جمهورية إندونيسيا لدى الدولة، سبل تعزيز التعاون الاقتصادي المشترك وتطوير العلاقات التجارية والاستثمارية بين القطاع الخاص في دولة الإمارات عامة وإمارة الشارقة خاصة وإندونيسيا والاستفادة من اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين البلدين لتعزيز التعاون بين مجتمعي الأعمال وتشجيع المشاركة في المعارض الدولية لدى الجانبين.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقد بمقر الغرفة وجمع سعادة عبد الله سلطان العويس رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة مع سعادة حسين باقيس سفير إندونيسيا لدى الدولة، بحضور سعادة محمد أحمد أمين العوضي، مدير عام غرفة الشارقة.

وتلقت غرفة الشارقة ممثلة بمركز الشارقة لتنمية الصادرات دعوة رسمية من الجانب الإندونيسي للمشاركة في “معرض إكسبو التجاري الإندونيسي” التاسع والثلاثين الذي تنظمه وزارة التجارة الإندونيسية في الفترة من 9 إلى 12 أكتوبر القادم إلى جانب بحث الاستعدادات لمشاركة إمارة الشارقة في النسخة الأربعين من المعرض نفسه.

واستعرض الجانبان إمكانية الإعداد لإقامة ندوة استثمارية العام المقبل بالتعاون بين غرفة تجارة وصناعة الشارقة ومركز ترويج التجارة الإندونيسي، بهدف الترويج لفرص الاستثمار المتاحة أمام قطاعات الأعمال الرئيسية المتنوعة في كل من الشارقة وإندونيسيا، والاستفادة من التسهيلات التي توفرها اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة.

ودعا الجانبان خلال اللقاء مجتمع الأعمال في البلدين إلى اغتنام الفرص المتاحة وتعزيز التعاون المشترك، بما يسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة والازدهار للبلدين لاسيما في مجال التبادل التجاري والاستثماري.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

المشاط: تعظيم العائد على الأصول المملوكة للدولة وتحسين بيئة الأعمال لتعزيز تنافسية الاقتصاد

استمرارًا للقاءات التي تعقدها مع الجهات التابعة، التقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي ورئيس مجلس إدارة بنك الاستثمار القومي،  أسامة صالح، رئيس مجلس إدارة شركة أيادي للاستثمار والتنمية ووزير الاستثمار الأسبق، وتعد شركة أيادي إحدى الشركات المملوكة لمجموعة بنك الاستثمار القومي، وحضر اللقاء  أشرف نجم، نائب رئيس مجلس إدارة البنك والعضو المنتدب.

وخلال اللقاء أكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، على الدور الذي تقوم به شركة أيادي للاستثمار والتنمية، لتعزيز الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص، وضخ الاستثمارات في عدد من القطاعات ذات الأولوية بما يعظم العائد على الأصول المملوكة للدولة ويحفز جهود التنمية الشاملة والمستدامة، مشيرة إلى أن تمكين القطاع الخاص وزيادة مشاركته في الاقتصاد المصري يعد هدفًا رئيسيًا لبرنامج عمل الحكومة الحالية، التي تعمل على تحسين بيئة الأعمال وتبني سياسات وبرامج تهدف إلى جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية.

وأوضحت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، أن الوزارة تعمل على تحفيز القطاع الخاص من خلال عدد من البرامج والمشروعات والسياسات، حيث تعمل الوزارة على حوكمة الإنفاق الاستثماري بما يحقق أولويات الدولة لإفساح مزيد من المجال للقطاع الخاص ليقود جهود التنمية، لافتة إلى أن الوزارة أطلقت منصة "حافز" للدعم المالي والفني للقطاع الخاص، والتي تعد منصة شاملة تعرض مختلف الخدمات المالية وغير المالية والدعم الفني، والاستشارات التي يتيحها الشركاء الدوليون لشركات القطاع الخاص سواء الكبيرة، أو الصغيرة والمتوسطة، أو الشركات الناشئة.

وخلال اللقاء استعرض أسامة صالح، رئيس مجلس إدارة شركة أيادي للاستثمار والتنمية، محفظة استثمارات الشركة المملوكة لبنك الاستثمار القومي بنسبة 75%، موضحًا أن الشركة نجحت منذ تأسيسها في عام 2015 على ضخ استثمارات مؤثرة في العديد من القطاعات وتأسيس مجموعة من الشركات التي يمتلك فيها القطاع الخاص حصلة أغلبية في قطاعات التمويل غير المصرفي وغيرها، فضلًا عن نجاح تلك الشركات في جذب استثمارات أجنبية ومساهمات من مؤسسات التمويل الدولية.

وأكد أن شركة أيادي تستهدف تعزيز قيمة المحفظة الاستثمارية وزيادة المساهمات مع القطاع الخاص، بما يدفع نحو مزيد من الاستثمارات الأجنبية المحلية، ويعزز جهود التنمية في القطاعات ذات الأولوية التي توفر فرص العمل، وتحقق التنمية الاقتصادية ضمن رؤية مصر 2030.

وأضاف أن رأس مال الشركة المصرح به لشركة أيادي للاستثمار والتنمية يبلغ 3 مليارات جنيه، بينما يُسجل رأس المال المدفوع 770 مليون جنيه. وساهمت استثمارات الشركة في توفير 604 ألف فرصة عمل، بالإضافة إلى إتاحة الفرص التمويلية لنحو 440 ألف فرد من بينهم 246.5 ألف رجل و194 ألف سيدة، وهو ما يعزز جهود الشركة في مجال الشمول المالي.

وتستثمر شركة أيادي في عدد من القطاعات مثل القطاع المالي غير المصرفي، وقطاع المدفوعات الإلكترونية، وقطاع الإعلام وقطاع الخدمات الصحية وقطاع التطوير. وحققت عائدًا على رأس المال المدفوع بأكثر من 3.2 مرة، من خلال الاستثمار في 10 شركات من أهمها (الجمعية(، ووان فاينانس، وتمويلي للمشروعات متناهية الصغر، وشركة إنماء للتمويل، وشركة دلتا مصر للمدفوعات(سهل)، وإيرجو ميديا فينتشرز، وفيلم كلينيك، والمستقبل للرعاية الصحية، وشركة أيادي للتطوير الحضري.
 

 

مقالات مشابهة

  • برأسمال 10 ملايين ريال عُماني.. إجراءات نهائية لتأسيس شركة عُمان والبحرين للاستثمار
  • وزيرة التخطيط: اتفاقية «تمويلي» تطبيق عملي لجهود حوكمة الأنشطة الاقتصادية
  • مباحثات سياسية تستعرض سبل تعزيز الشراكة الاقتصادية والتجارية بين عُمان والبرازيل
  • وزير الخارجية: نتطلع إلى تعزيز الشراكة الاقتصادية والاستثمارية مع الإمارات بجميع المجالات
  • وزير الاستثمار والتجارة الخارجية يلتقى المفوض التجاري البريطاني لإفريقيا لبحث سبل تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر والمملكة المتحدة
  • وزير قطاع الأعمال يستعرض معدلات إنتاج وتصدير شركات «القابضة الكيماوية»
  • توقيع اتفاقيات تجارية ضمن مبادرة "الامتياز التجاري" في "الغرفة"
  • وزير الاستثمار والتجارة الخارجية يستقبل سفير فرنسا بالقاهرة لبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين
  • الغرفة تستضيف توقيع اتفاقيتين في برنامج الامتياز التجاري
  • المشاط: تعظيم العائد على الأصول المملوكة للدولة وتحسين بيئة الأعمال لتعزيز تنافسية الاقتصاد