تواصل “هيئة أبوظبي للتراث” تلقي طلبات التسجيل للموسم الرابع من برنامج “المنكوس” عبر الموقع الرسمي للبرنامج https://almankous.ae وذلك حتى 22 أغسطس الجاري ليتم بعدها فرز المتسابقين من قبل لجنة التحكيم لمرحلة المقابلات لاختيار 18 متسابقاً للتنافس في الحلقات المباشرة على مسرح شاطئ الراحة.

يسعى “المنكوس” الذي يعد البرنامج الأول من نوعه المختص بهذا الفن في العالم العربي، إلى إلقاء الضوء على لحن المنكوس، أحد ألحان الشعر النبطي، والبحث عن المواهب من أجل مد جسور التواصل بين الأجيال، والحفاظ على الموروث الثقافي ونشره، من خلال التعريف به وبأساليب أدائه وأبرز وجوه هذا الفن الخليجي الأصيل.

وذكرت هيئة أبوظبي للتراث أنه على الراغبين في المشاركة ببرنامج “المنكوس” تعبئة الاستمارة الخاصة بالتسجيل في الموقع الرسمي وفقاً لجميع المعلومات والمستندات المطلوبة، وإرسال صورة جواز سفر صالح لمدة لا تقل عن عام وصورة شخصية للمعاملات الرسمية وذلك ضمن شروط التسجيل التي تضم أيضاً أن لا يقل عمر المتقدم عن 18 عاماً ولا يزيد على 50 عاماً، وأن يقدِّم مقطعاً مصوَّراً لا يقل عن 30 ثانية ولا يزيد على دقيقة واحدة، يحتوي على أدائه للحن المنكوس بصوتٍ واضحٍ دون أيِّ مؤثرات صوتية.

وأشارت الهيئة إلى أن الإقبال على المشاركة في برنامج “المنكوس” دليل على نجاح رسالته في مواسمه السابقة بصنع قاعدة جماهيرية لهذا الفن والعمل على نشره والتعريف بأهميته بوصفه أحد عناصر التراث ذات البعد الاجتماعي لارتباطها بفن الشعر.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

تواصل منافسات إنشاد الكبار والشعر في مهرجان الرسول الأعظم

الثورة نت|

تواصلت منافسات مهرجان الرسول الأعظم، اليوم، في مسابقتي الإنشاد الكبار، والشعر الفصيح الذي تنظمه مؤسسة الإمام الهادي.

وتنافس في مسابقة الانشاد الكبار عبدالكريم الخدري، طلال الذيب، الحسن السياني، وصفوان الهناهي.

وأشادت لجنة التحكيم في مجال الإنشاد المكونة من علي محسن الاكوع، وأسامة الأمير، وعبدالعظيم عز الدين، ومحمد عقيل، بأداء المتسابقين.

وأوصت اللجنة المتسابقين إلى الاستماع للألوان الانشادية اليمنية ليتمكن المنشد من التشبع بالتراث اليمني الأصيل.

واثنوا على الاستقرار في النغم، واستشعار الكلمات مع اللحن ليصل المنشد إلى المستمع بالطريقة الصحيحة.

كما تنافس في مسابقة الشعر الفصيح كمال السعواني، نبيل هيكل، وسعد الدين عمير.

وحثت لجنة التحكيم المكونة من الدكتور إبراهيم طلحة، وعبدالحفيظ الخزان، و كريم الحنكي، والدكتور ضيف الله دريب، المتسابقين على الالتزام ببحور الشعر، وسلامة اللغة، وتوظيف الاستعارات والتشبيه والجناس بالشكل السليم ليستقيم المعنى عند إلقاء القصيدة.

تخلل فعالية اليوم فلاشان بعنوان “محمد رسول الله”، و “سراج منير” تضمنا محطات من حياة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وجهاده ونصرته للمستضعفين، وأوبريت إنشادي بعنوان “روح الأرواح” في مدح رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، ومسرحية بعنوان “القضية الأولى”.

مقالات مشابهة

  • “تحدي شباب أبوظبي+” يسهم في بناء مستقبل الأطفال بأبوظبي أكتوبر المقبل
  • الأوبرا تواصل تلقي طلبات الاشتراك في مسابقة الدورة 32 لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية
  • تعزيز الروابط بين "أبوظبي للتراث" و"صقاري الإمارات"
  • مذكرة تفاهم بين هيئة أبوظبي للتراث ونادي صقاري الإمارات
  • تواصل منافسات إنشاد الكبار والشعر في مهرجان الرسول الأعظم
  • فتح باب المشاركة في “برنامج الاستثمار مع صناع المحتوى” التابع لقمة المليار متابع
  • شرطة أبوظبي تُطلع “هيئة أبوظبي للزراعة” على أفضل ممارساتها التطويرية
  • جناح "هيئة أبوظبي للتراث" يواصل فعالياته في معرض الصيد والفروسية
  • شرطة أبوظبي وأكاديمية ربدان تحتفلان بتخريج دفعة من “برنامج إعداد وتمكين المشرفين الأكاديميين”
  • “لا يمكن اجبارهم على تلقي العناية بمؤسساتنا”.. صحة البصرة توضح بخصوص علاج أيمن حسين بالكويت: قرار نقله كان بطلب من الاتحاد