عقدت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بالتعاون مع جامعة التقنية والعلوم التطبيقية حلقة عمل تعريفية بعنوان «هاكاثون ناسا لتطبيقات الفضاء»؛ الذي تنظمه سنويًا جامعة التقنية والعلوم التطبيقية باعتبارها الجهة المشرفة على الهاكاثون في سلطنة عمان بمشاركة عدد من أصحاب المصلحة في قطاع الفضاء العماني.

ويعتبر «هاكاثون ناسا لتطبيقات الفضاء» حدثا عالميا يقام سنويا ضمن فعاليات أسبوع الفضاء العالمي، ويجمع المبتكرين والمبرمجين والمهتمين بتكنولوجيا الفضاء للعمل على تطوير حلول مبتكرة للتحديات التي تواجهها وكالة ناسا في استكشاف الفضاء؛ ويتضمن الهاكاثون مجموعة من التحديات التي تتطلب استخدام البيانات المفتوحة من ناسا لإنشاء تطبيقات جديدة أو تحسين التقنيات الحالية.

جدير بالذكر أن الهاكاثون يسهم في تعزيز التعاون والإبداع في مجال تكنولوجيا الفضاء، إضافة إلى كونه فرصة للمشاركين للفوز بجوائز قيمة وعرض أفكارهم أمام عدد من الخبراء المتخصصين في مجال الفضاء.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

فيديو.. "ستارلاينر" تترك رائدين عالقين في الفضاء وتعود للأرض

بعد أسابيع من المناقشات المتوترة بين وكالة "ناسا" وشركة "بوينغ"،  عادت مركبة "ستارلاينر" التابعة لـ"بوينغ" إلى الأرض بدون رائدي فضاء تابعين لوكالة الفضاء الأميركية "ناسا".

وأظهر مقطع فيديو نشرته "بونيغ" على منصة "إكس" تفاصيل رحلة المركبة إلى الأرض، حيث غادرت محطة الفضاء الدولية مساء الجمعة لتصل إلى صحراء نيو مكسيكو بعد منتصف ليل السبت.

وكان من المفترض أن يعود بوتش ويلمور وسوني ويليامز بمركبة "ستارلاينر" إلى الأرض في يونيو، بعد أسبوع من إطلاقها. لكن مشكلات تقنية وتسريبات للهليوم شابت رحلتهم إلى المحطة الفضائية.

وقررت وكالة ناسا في نهاية المطاف أن إعادة ويلمور وويليامز على متن "ستارلاينر" أمر محفوف بخطر كبير، وقررت إعدتهما على متن "سبيس اكس" المنافسة المملوكة لإيلون ماسك أواخر فبراير، بحيث تكون مهمتهما التي كان من المقرر أن تستمر 8 أيام قد امتدت إلى أكثر من 8 أشهر.

 وستكون رحلة طاقم "سبيس اكس" في وقت لاحق من الشهر هي العاشرة لناسا منذ عام 2020. وستنطلق الكبسولة "دراغون" في رحلة استكشافية مدتها نصف عام حاملة رائدي فضاء فقط ،حيث تم حجز مقعدين لويلمور وويليامز في رحلة العودة.

وقد شكل "ستارلاينر"دون رائدي الفضاء ضربة قاسية لبوينغ، الشريك التاريخي لوكالة الفضاء الأميركية.

وكانت وكالة الفضاء الأميركية طلبت من "بوينغ" قبل 10 سنوات تصنيع مركبة فضائية جديدة، تزامنا مع طلبها تصنيع مركبة أخرى من شركة "سبايس إكس"، وقد شددت "ناسا" مرارا على هدفها المتمثل في حيازة مركبتين لنقل رواد الفضاء، حتى لا تجد نفسها عاجزة في حالة فشل إحداهما.

مقالات مشابهة

  • فيديو.. "ستارلاينر" تترك رائدين عالقين في الفضاء وتعود للأرض
  • ناسا تعلن مواصلة الرحلات إلى الفضاء بالتعاون مع روس كوسموس
  • 5200 طالب وطالبة جُددا يبدأون الدراسة في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية
  • عودة مركبة ستارلاينر من دون رواد الفضاء
  • رصد شراع ناسا الشمسي العملاق يتدحرج عبر الفضاء
  • بعد هبوط ستارلاينر دون العالقين.. كيف يعيش رواد ناسا 6 أشهر في الفضاء؟
  • مركبة الفضاء "ستارلاينر" تغادر إلى الأرض دون طاقم.. ما الجديد؟
  • المركبة ستارلاينر تهبط على الأرض دون طاقمها
  • مركبة الفضاء ستارلاينر تعود إلى الأرض بدون طاقمها
  • ستارلاينر تترك رائدي الفضاء العالقين وتعود إلى الأرض