تواجه المدينة حصاراً محكماً من قبل قوات الدعم السريع التي وسعت من نقاط تفتيشها بعد أن فرضت «رسوم تحصيل» على جميع ناقلات البضائع في معظم الطرق المؤدية من الأبيض وإليها.

التغيير: الأبيض

أفاد شهود عيان أن هناك أزمة حادة في خدمات المواصلات العامة بمدينة الأبيض عاصمة ولاية شمال كردفان الواقعة غرب السودان.

وقالوا لـ«التغيير» إن أسعار الوقود ارتفعت بشكل ملحوظ، إذ بلغ سعر جالون البنزين أكثر من «50» ألف جنيه مما اضطر بعض أصحاب المركبات إلى التوقف عن الخدمة.

وتواجه المدينة حصاراً محكماً من قبل قوات الدعم السريع التي وسعت من نقاط تفتيشها بعد أن فرضت «رسوم تحصيل» على جميع ناقلات البضائع في معظم الطرق المؤدية من الأبيض وإليها.

وأدى الحصار المضروب على الأبيض إلى ارتفاع أسعار السلع الضرورية مثل الدقيق، السكر والعدس بشكل غير مسبوق مما تسبب في تردي الوضع المعيشي بصورة ملفتة.

ومع اندلاع القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع بالعاصمة الخرطوم ومناطق أخرى، شهدت مدينة الأبيض مواجهات عسكرية دامية بين طرفي القتال ما أدى إلى سقوط مئات القتلى والجرحى وسط المدنيين جراء القصف العشوائي المتبادل بين الطرفين.

ومنذ 15 أبريل الماضي تحاول قوات الدعم السريع دخول الأبيض والسيطرة عليها، فيما يواصل الجيش حماية قيادة الفرقة الخامسة مشاة والمواقع الاستراتيجية داخل المدينة.

 

الوسومأسعار الوقود الأبيض الدعم السريع

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: أسعار الوقود الأبيض الدعم السريع

إقرأ أيضاً:

سكان جنوب الخرطوم يشكون من وطأة الجوع وانتهاكات الدعم السريع

يعيش سكان مناطق جبل أولياء جنوبي الخرطوم حالة عزلة عن العالم الخارجي بسبب الحرب وانقطاع الأنترنت والكهرباء، وشكا السكان من انتهاكات قوات الدعم السريع التي تسيطر علي المنطقة.

بورتسودان: التغيير

كشفت غرفة طوارئ جنوب الحزام عن تزايد الراغبين في الحصول على الدعم، وقالت الغرفة إن أكثر من 500 أسرة سجلت في وجبة الفطور فيما اشارت إلى تناقص الدقيق والعدس وخلو مخازنها من المواد التموينية الامر الذي دفع الغرفة لإيقاف التسجيل.

ويعيش سكان مناطق جبل أولياء جنوبي الخرطوم حالة عزلة عن العالم الخارجي بسبب الحرب وانقطاع الأنترنت والكهرباء، وشكا السكان من انتهاكات قوات الدعم السريع التي تسيطر علي المنطقة.

وقال مواطنون لـ (لتغيير) إن سكان 150 منطقة غرب خزان جبل أولياء من منطقة مثلث الجموعية جنوبا حتى منطقة الحسين يعانون دون ان يشعر بهم أحد في مناطق تقع تحت سيطرة قوات الدعم السريع.

تقول أمل عبد الرحمن مواطنة من جبل أولياء لـ (التغيير) نحن جائعون ولايوجد من يقدم لنا الطعام، ولاتوجد مطابخ جماعية مثل المناطق الأخرى” : واضافت: كافة سكان المنطقة يعانون من انتهاكات الدعم السريع والغريب ان لديهم لجنة للظواهر السالبة يقولون لك انهم متفلتين ويجب عليك ان تدفع ايصال للبلاغ سعره احيانا 2 واحيانا 5 آلاف جنيه، بحسب ما يحلو لهم، وإلى الآن لم تعيد هذه اللجنة أي حقوق لأصحاب المظالم.

وأكدت أمل في اتصال عبر شبكات (استار لينك) أن الانتهاكات معظمها سرقات تحت تهديد السلاح بجانب الابتزاز، ومؤخرا بدأت ظاهرة الاغتصاب للفتيات الصغار.

وتضيف: الجميع تخلي عننا الجيش المجتمع الإعلام المنظمات تركونا لوحوش الدعم السريع يفعلون ما بدا لهم.

الوسومآثار الحرب في السودان إنتهاكات قوات الدعم السريع جبل أولياء جنوب الخرطوم غرفة طوارئ جنوب الحزام

مقالات مشابهة

  • قوات الدعم السريع تقتل 31 شخص في مدينة سنار السودانية
  • الدعم السريع يستهدف سوق سنار ويخلف عشرات القتلى
  • «لجان المقاومة الفاشر»: الدعم السريع استهدف المدينة بمسيّرات تحمل مادة محرمة دولياً
  • «الأمة القومي» يتهم الدعم السريع باعتقال «3» من قادة الحزب بغرب كردفان
  • الجيش يحبط أكبر هجوم بمسيرات الدعم السريع على الفاشر
  • 21 قتيلا في السودان جراء قصف نُسب لقوات الدعم السريع
  • سكان جنوب الخرطوم يشكون من وطأة الجوع وانتهاكات الدعم السريع
  • في قصف نُسب لقوات الدعم السريع.. 21 قتيلا في سنار السودانية
  • مقتل طالبة جراء المواجهات بين الجيش والدعم السريع في الأبيض
  • قتلى وإصابات في مواجهات بين قوات من الدعم السريع فيما بينها