طالب أحمد زكي، أمين عام شعبة المصدرين ورئيس لجنه الشؤون الإفريقيه باتحاد الغرف التجارية، الحكومة بتوقيع اتفاقيات تجارية جديدة مع دول لتعزيز فرص وصول المنتجات المصرية إلى المزيد من المستهلكين إلى جانب تطوير البنية التحتية وتحسين الموانئ وشبكات النقل والخدمات اللوجستية لتسهيل عملية التصدير وتقليل التكاليف المرتبطة بها.

المالية تعلن صرف دفعة جديدة من «دعم المصدرين»

 

وشدد (زكي) على ضرورة الاهتمام بتطوير شركة جسور _ النصر للتصدير والاستيراد والاستفادة من مقراتها الخارجية خاصة فى الدول الافريقية للتوسع وتسويق المنتجات المصرية والتسويق للمنتجات المصرية والعمل على تسويق السياحة والمنتجات المصرية فى اذاعات وتلفزيونات هذه الدول، خاصة دول غرب افريقيا. والاستفادة من تأجير المحلات المتواجدة فى هذه المقرات للشركات المصرية لتكون مقرا دائما لبيع وتسويق منتجاتها.

أكد زكي أن التصدير إلى السوق الأفريقية فرصة ذهبية لزيادة الصادرات، نظراً لانخفاض تكلفة النقل إليها، مشيرا إلى أن الدولة تعمل على الاستفادة من الأصول المصرية الموجودة في العديد من الدول الإفريقية، وتحقيق الاستغلال الأمثل لها، مؤكدا أن السوق الإفريقية باتت تمثل هدفا رئيسيا لمعظم المجالس التصديرية والشركات العاملة في السوق الإفريقية نظرًا لقربه وارتفاع معدلات النمو السكاني، إضافة عن المزايا الكبيرة التى توفرها الاتفاقيات التجارية مثل اتفاقية الكوميسا والتجارة الحرة القارية الإفريقية.

طالب زكي ، بتسهيل وإسراع الإجراءات الخاصة بصرف دعم شحن المنتجات المصدرة إلى الخارج، وصرفه بشكل عاجل بمجرد التصدير، ليتمكن المصنعون من تقليل قيمة المنتج وتكلفته، بالإضافة إلى المنافسة بشكل أكبر فى الأسواق الخارجية.
طالب أيضا بتسهيل استيراد المكونات الداخلة في التصنيع  بشكل فوري، ولابد أن يكون هناك مميزات خاصة لتسهيل صناعة المكونات في مصر.

أكد زكي، إنه في سبيل تعميق سياسة توطين الصناعات المحلية يجب أن يأتي في سياق مناخ كامل جاذب الاستثمار المحلي، أو الاستثمار الأجنبي، في زيادة قيمة الإنتاج الكلي، سواء بالشكل الذي يكفي الاستهلاكي المحلي، أو ما يفيض منه لتصدير الفائض من الناتج، ولكن كل هذا لن يحدث في العام الواحد، ولكن وجود العوامل الأخرى فيما يتعلق بالعوامل التكنولوجية أو العنصر البشري، والسياسات المالية، أو السياسات النقدية، كأحد العوامل المحفزة لخلق مناخ جاذب أكثر، وخلق من الدولة المصرية أهم دولة جاذبة للاستثمار في المنطقة بالكامل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: شعبة المصدرين المصدرين الصادرات الصادرات إلي أفريقيا المنتجات المصدرة

إقرأ أيضاً:

شعبة النقل: مصر تسير بخطى متسارعة لتحويل الموانئ المصرية بالكامل إلى "خضراء"

أكد الدكتور عمرو السمدوني، سكرتير شعبة النقل الدولي واللوجيستيات بغرفة القاهرة التجارية، أن مصر تمشي بخطى متسارعة لتحويل الموانئ المصرية بالكامل إلى موانئ خضراء، مشيرا أن استراتيجية النقل البحرى المصرى 2030 تستهدف رفع التصنيف الدولى للموانئ البحرية المصرية، وتحويلها إلى موانئ خضراء تراعى البعد البيئى باستخدام مصادر الطاقة المتجددة .

خبراء الضرائب: رد ضريبة القيمة المضافة يزيد صادرات الصناعات الكيماوية

 

أشار السمدوني، أن ذلك يأتي في إطار حرص مصر على تطوير الموانئ لمواكبة ما يحدث في الاقتصاد العالمي و لسعى مصر والحصول على نصيب أكبر من حركة التجارة العالمية.

أوضح السمدوني،  أن الموانئ الخضراء  تلعب دورا حاسما في تحقيق التنمية المستدامة؛ حيث تسعى مصر إلى توفير توازن مثالي بين التنمية الاقتصادية، والحفاظ على البيئة. وتعتمد الموانئ الخضراء على تبَنِّي ممارسات بيئية مستدامة، مثل استخدام مصادر الطاقة المتجددة،وتحسين كفاءة استهلاك الموارد، وتقليل الانبعاثات الضارة. بالإضافة إلى ذلك، فإنها تركز على إدارة النفايات، والتدوير، واستخدام وسائل النقل البحري الصديقة للبيئة وذلك بما يتناسب، والتوجه العالمي؛ لتحقيق تنمية مستدامة بحسب أجندة الأمم المتحدة.
الجدير بالذكر أن الهيئة العامة لميناء الإسكندرية تسلمت خلال الأيام القليلة الماضية، لنشين جديدين لمكافحة التلوث بالزيوت، "كاشط 5 و6"، والذين استغرق بناؤهما 30 شهرًا، ليكونا أحدث الإضافات إلى أسطول الوحدات البحرية ضمن جهود التحول إلى ميناء أخضر.

وتعمل الدولة المصرية خلال السنوات الأخيرة على تطوير الموانئ وفقًا للمعايير العالمية، وتحويلها لـ"موانئ خضراء" تراعي البعد البيئي باستخدام مصادر الطاقة المتجددة.

مقالات مشابهة

  • وزير الري: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع الدول الإفريقية وحوض النيل
  • عضو بـ«صناعة الحبوب»: تطوير استراتيجيات التصدير ضروري لتحقيق أهدافنا
  • شعبة النقل: مصر تسير بخطى متسارعة لتحويل الموانئ المصرية بالكامل إلى "خضراء"
  • وكيل أفريقية النواب: اختيار مصر مقراً للوكالة العربية للدواء تقدير للصناعة المصرية
  • «إفريقية النواب»: اختيار مصر مقرا للوكالة العربية للدواء تقدير للصناعة المحلية
  • توطين الدواء.. المثائل المحلية تحاول حل الأزمة وأدوية حيوية في طريقها للنور
  • مصادر دبلوماسية: التزوير والعنف الجزائري يحرم القارة الإفريقية من فرص مهمة للتطور
  • بلدية غزة تُطالب بإصلاح البنية التحتية بشكل عاجل
  • عضو بـ«النواب»: الدولة تتبنى خطة التحول لمركز صناعي جاذب للاستثمار الأجنبي
  • وزير قطاع الأعمال يوجه باستغلال الطاقات المتاحة للشركات الحكومية لزيادة الإنتاج وتلبية احتياجات السوق المحلية والتوسع في التصدير