الصين – يعد التلوث الضوئي مشكلة متنامية تفرض ضغطا متزايدا على النظم البيئية الطبيعية، وهو ما كشفته دراسة صينية حديثة.

وأظهرت دراسة أن ترك أضواء الشوارع مضاءة طوال الليل يتسبب في أن تصبح أوراق الأشجار صلبة للغاية بحيث لا تستطيع الحشرات أكلها، ما يهدد السلسلة الغذائية.

ولاحظ العلماء أن الأشجار في النظم البيئية الحضرية أظهرت أضرارا أقل بكثير من تلك الموجودة في المناطق الريفية.

وقال مؤلف الدراسة، الدكتور شوانغ تشانغ من الأكاديمية الصينية للعلوم: “لاحظنا أنه مقارنة بالنظم البيئية الطبيعية، فإن أوراق الأشجار في معظم النظم البيئية الحضرية لا تظهر عليها عموما أي علامات على الضرر الذي تسببه الحشرات. وكنا فضوليين لمعرفة السبب وراء ذلك. وفي اثنين من أكثر أنواع الأشجار شيوعا في بكين، أدى الضوء الاصطناعي في الليل إلى زيادة صلابة الأوراق وانخفاض مستويات أكل الأعشاب على الأوراق”.

واختبر العلماء نوعين شائعين من أشجار الشوارع في بكين: أشجار الصفيراء اليابانية (Japanese pagoda) وأشجار المران (green ash trees).

وتتميز أشجار الصفيراء اليابانية  بأوراق أصغر وأكثر نعومة تفضل الحشرات تناولها. ويعتقد العلماء أن النباتات في المناطق ذات المستويات العالية من الضوء الاصطناعي قد تركز على الدفاع بدلا من النمو، ما يعني أن أوراقها ستكون أكثر صلابة، مع المزيد من المركبات الدفاعية الكيميائية.

ولاختبار الأشجار، وجدوا 30 موقعا لأخذ العينات على الطرق الرئيسية التي تضاء عادة بأضواء الشوارع طوال الليل.

وقاموا بقياس كمية الضوء (الإضاءة) في كل موقع ثم اختبروا أوراق الأشجار من حيث صلابتها.

واختبروا ما يقارب 5500 ورقة من حيث الخصائص، بما في ذلك الحجم والصلابة ومحتوى الماء ومستويات العناصر الغذائية والدفاعات الكيميائية.

وإذا كانت الأوراق أكبر، فهذا يشير إلى أن النباتات وجهت طاقتها إلى نمو الأوراق، ولكن إذا كانت صلبة وتحتوي على العفص أو الدفاعات الكيميائية الأخرى، فهذا يشير إلى أنها خصصت طاقتها للدفاع عن نفسها.

ووجدوا أنه كلما زادت الإضاءة، كانت الأوراق أكثر صلابة. وفي المناطق الأكثر إضاءة في الليل، كانت الأوراق شديدة الصلابة ولم تظهر عليها أي علامة على وجود حشرات تمضغها.

وقال الباحثون إنه على الرغم من عدم فهمهم الكامل لسبب حدوث ذلك، فقد اقترحوا أن الأشجار المعرضة للضوء الاصطناعي يمكن أن تطيل مدة التمثيل الضوئي لديها.

وعلى الرغم من أن الشجرة ذات الأوراق البكر قد تكون أكثر متعة لبعض الناس للنظر إليها، إلا أنها قد تكون علامة سيئة للنظام البيئي.

وقال تشانغ: “الأوراق الخالية من أضرار الحشرات قد تجلب الراحة للناس، ولكن ليس الحشرات. إن أكل الأعشاب عملية بيئية طبيعية تحافظ على التنوع البيولوجي للحشرات. ويمكن أن يؤدي انخفاض أكل الأعشاب إلى تأثيرات متتالية غذائية في علم البيئة. إن انخفاض مستويات أكل الأعشاب يعني انخفاض وفرة الحشرات العاشبة، ما قد يؤدي بدوره إلى انخفاض وفرة الحشرات المفترسة والطيور آكلة الحشرات وما إلى ذلك. إن انحدار الحشرات هو نمط عالمي لوحظ على مدى العقود الأخيرة. يجب أن نولي المزيد من الاهتمام لهذا الاتجاه”.

المصدر: ذي غارديان

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

دراسة تكشف مخاطر الإفراط في تناول الكافيين على صحة القلب

تعد المشروبات الغنية بالكافيين كالقهوة ومشروبات الطاقة من أساليب الحياة الأساسية للكثير من الأشخاص ، فقد لا يبدأ يوم البعض دون احتساء كوب القهوة في الصباح، وفي هذا الصدد حذر موقع "هايلبراكسيس" الألماني من أن الإفراط في تناول الكافيين الموجود في الشاي والقهوة والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة قد يهدد صحة القلب، وذلك وفقاً لنتائج دراسة هندية حديثة.

وأوضح الموقع المعني بالصحة أن الباحثين الهنود توصلوا في الدراسة، التي شملت أشخاصاً تتراوح

 أعمارهم بين 18 و45 عاماً، إلى أن تناول أكثر من 400 ملجم من الكافيين "ما يعادل 4 أكواب من القهوة" يومياً قد يُزيد من قابلية الأشخاص الأصحاء للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وقالت نينسي كاجاثارا من قسم الطب الباطني في كلية زيدوس الطبية ومستشفى داهود في الهند: "بسبب تأثيره على الجهاز العصبي اللاإرادي، فإن الإفراط في تناول الكافيين يمكن أن يعرض الأفراد الأصحاء لخطر ارتفاع ضغط الدم وغيره من الأحداث القلبية الوعائية".
ووجد الباحثون أن الأشخاص، الذين يتناولون 600 ملجم أو أكثر من الكافيين يومياً، لديهم معدلات ضربات قلب وضغط دم مرتفعة بشكل ملحوظ.

 

فضل الطرق لتحسين صحة القلب
1. اتباع نظام غذائي متوازن  

  تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة يمكن أن يساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم. كما يُنصح بتقليل تناول الدهون المشبعة والمهدرجة، والابتعاد عن الأطعمة الغنية بالملح والسكر.

 

2. ممارسة النشاط البدني بانتظام  

 ممارسة الرياضة بانتظام، مثل المشي السريع أو الجري أو السباحة، يعزز من قوة القلب والأوعية الدموية. يُوصى بممارسة النشاط البدني لمدة 150 دقيقة أسبوعيًا على الأقل.
 

3. التحكم في الوزن

  الحفاظ على وزن صحي يلعب دورًا كبيرًا في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب. يمكن تحقيق ذلك من خلال اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة بانتظام.

 

4. الإقلاع عن التدخين

  التدخين يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب بشكل كبير. الإقلاع عن التدخين يحسن صحة القلب ويقلل من المخاطر المرتبطة بالعديد من الأمراض القلبية.


 

5. التحكم في مستويات الضغط الدم والكوليسترول
  إجراء فحوصات دورية لمستويات الضغط الدم والكوليسترول يمكن أن يساعد في الكشف المبكر عن المشاكل والتحكم فيها. يمكن تحقيق ذلك من خلال التعديلات الغذائية والأدوية إذا لزم الأمر.
 

6. إدارة التوتر

  التوتر المزمن يمكن أن يؤثر سلبًا على صحة القلب. تقنيات الاسترخاء مثل التأمل والتنفس العميق يمكن أن تساعد في تقليل مستويات التوتر وتحسين صحة القلب.

 

مقالات مشابهة

  • قبل بدايته| التعليم تكشف تفاصيل العام الدراسي الجديد
  • دارسة: التلوث الضوئي ليلاً يزيد من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر
  • دراسة تكشف مستوى الكفايات المهنية لمعلمي العلوم والرياضيات وتقنية المعلومات
  • تحمل أكثر من مليون بكتيريا على جسمها.. الذباب يتقيأ على طعامنا
  • تحمل أكثر من مليون بكتيريا على جسمها.. الذباب يتقيأ على طعمنا
  • أستاذ مناعة تكشف عن نظام غذائي يسهم في علاج السرطان (فيديو)
  • فيديو.. أستاذة بجامعة الأزهر تكشف أفضل طريقة للتخلص من السموم
  • دراسة تكشف تأثير الخضروات في خفض ضغط الدم وتحسين صحة القلب
  • دراسة تكشف مخاطر الإفراط في تناول الكافيين على صحة القلب
  • آثار البحيرة تكشف تفاصيل اكتشاف آثري بمركز حوش عيسى