روسيا – أعلنت جامعة موسكو الحكومية للجيوديسيا ورسم الخرائط (MIIGAiK) عن نجاح اختبار نظام جديد، طورته لمراقبة الغيوم والظواهر الجوية.

وجاء في بيان صادر عن الخدمة الصحفية للجامعة:”في إطار مبادرة (أرخبيل-2024)  أجرى علماء جامعتنا دراسات علمية في منطقة سخالين، ونجحوا في اختبار نظام جديد يعمل بتقنيات الذكاء الاصطناعي، ويستخدم لمراقبة وتقييم الغيوم والظواهر الجوية”.

وأشار البيان إلى أن النظام الجديد يمكنه مراقبة مختلف أنواع الظواهر الجوية والظواهر المرتبطة بالطقس، مثل الضباب والسديم والمطر، وتحليل البيانات المرتبطة بها بسرعة كبيرة، الأمر الذي سيساعد على توفير البيانات الضرورية لعمل الطائرات المسيّرة والطائرات المدنية الصغيرة.

ونوهت الجامعة إلى أن عدة مناطق في روسيا أبدت اهتماما بالنظام الجديد وإمكانية اختباره في مطاراتها، كما لاحظ الخبراء في (MIIGAiK) أن جودة عمليات مراقبة السحب باستخدام هذا النظام أفضل من تلك التي توفرها الأنظمة الأجنبية التي تستخدم في عمليات الأرصاد الجوية.

تجدر الإشارة إلى أن روسيا كانت قد طورت في السنوات الأخيرة عدة أقمار صناعية مخصصة لمراقبة طقس الأرض والظواهر الجوية لمراقبة تغيرات المناخ.

المصدر: نوفوستي

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: والظواهر الجویة

إقرأ أيضاً:

مدرب فرنسا يبرر: اختبار اللاعبين الجدد يأتي بتكاليف

تحدث مدرب فرنسا، ديدييه ديشامب، قبل مباراة أمس الجمعة مع إيطاليا عن استخدام دوري الأمم الأوروبية لكرة القدم كفرصة لاختبار لاعبين جدد وبعد الهزيمة 1-3 في باريس لم تتغير هذه الخطة.

وتعرض ديشامب لانتقادات شديدة بعد بطولة "يورو 2024" إثر فشل فريقه رغم وصوله إلى قبل النهائي في ترك انطباع جيد، وأمام إيطاليا أمس، منح المهاجم مايكل أوليسي فرصة المشاركة الدولية الأولى كما دفع بلاعب الوسط مانو كوني في مباراته الأولى.
وأضاف ديشامب: "الأمر يتعلق بالتوازن وعدم التوازن، الفريق شاب وبعض اللاعبين خاضوا مباراتهم الدولية الأولى، أعلم أن عدم إشراك الفريق الأساسي في المباراة جعلني أخاطر ببعض الأمور وهو ما أضر بالأداء العام".

بتواجد #مبابي.. #إيطاليا تدمر حصون #فرنسا#دوري_الأمم_الأوروبيةhttps://t.co/RgI3JMlLV7

— 24.ae | رياضة (@20foursport) September 6, 2024

وفي بطولة أوروبا، استقبلت فرنسا 3 أهداف في مبارياتها الـ6 لكنها تلقت 3 أهداف على أرضها أمام إيطاليا عندما ترك ديشامب، جول كوندي ودايو أوباميكانو على مقاعد البدلاء بينما دفع بإبراهيما كوناتي وجوناتان كلوس بدلاً منهما.
وقال المدرب الفرنسي: "لقد تغير الدفاع، لقد قلت ذلك بالفعل، لقد حان الوقت لمنح فرصة أكبر للعب لأكبر عدد ممكن من اللاعبين وأمس أمام منافس على مستوى عال دفعنا ثمناً باهظاً، في المباراة المقبلة لن تتغير هذه الرؤية للأمور، حان الوقت للقيام بذلك".
وحقق المنتخب الفرنسي بداية مثالية عندما هز برادلي باركولا الشباك بعد 12 ثانية فقط، لكن صاحب الأرض سمح لإيطاليا بالعودة إلى المباراة وفشل في التعامل مع خطط لعب المنافس.
وقال ديشامب: "بدأنا المباراة بشكل رائع بعد الهدف وفرضنا على الفور ضغطاً جيداً على المنافس لكن الأمور أصبحت أكثر تعقيداً بعد ذلك، "عندما تكون هناك أهداف تكون هناك أخطاء أيضاً، ولكن أمس، من الناحية الرياضية، كنا سيئين بالفعل في الجزء الثاني من الشوط الأول، في الشوط الثاني بدأنا مرة أخرى بشكل جيد لكن بعد ذلك سجلوا هدفين وبفضل هذا الدفاع المنخفض نجحت إيطاليا في اللعب على الهجمات المرتدة".
وليس أمام ديشامب الكثير من الوقت لتصحيح الأمور، ويتعين عليه تجاوز هذه الخسارة بسرعة قبل أن تستضيف فرنسا منتخب بلجيكا بعد غدٍ الإثنين.
وقال ديشامب: "هذه الهزيمة تؤلم الجميع، أنا دائماً أنظر إلى الحقائق بغض النظر عن الظروف، تهانينا لإيطاليا، لقد فعلت ما كان يجب عليها فعله للفوز. لقد واجهنا بعض الإخفاقات والآن يتعين علينا الاستعداد لمواجهة بلجيكا"

مقالات مشابهة

  • رفض اعتماد بعض الجمعيات التونسية لمراقبة انتخابات الرئاسة
  • حملات لإزالة الإشغالات والظواهر العشوائية ومخالفات البناء بـ 6 أكتوبر
  • القاهرة 34 درجة.. الأرصاد تعلن طقس الاثنين بدرجات الحرارة والظواهر الجوية
  • اختبار طبي يحدد موقف محرز النهائي من الكلاسيكو
  • روسيا.. المقر العام لمراقبة الانتخابات يعلن صد 180 هجوما إلكترونيا في موسكو
  • وزارة العمل تبدأ اختبار شباب لفرص عمل في «البوسنة والهرسك»
  • وزارة العمل تبدأ في اختبار المتقدمين على فرص عمل "البوسنة والهرسك"
  • روسيا تنجح في السيطرة على قرية «كايلينوف» شرقي أوكرانيا
  • مدرب فرنسا يبرر: اختبار اللاعبين الجدد يأتي بتكاليف
  • ‏أوكرانيا: القوات الجوية أسقطت 58 من أصل 67 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا خلال الليل