سرايا - قالت وزارة الخارجية الأوكرانية، في بيان إن نظام كييف شعر بالاستياء من قرار النيجر قطع العلاقات الدبلوماسية مع أوكرانيا، ويرى أن الاتهامات الموجهة من النيجر غير صحيحة.

وقطعت جمهورية مالي علاقاتها الدبلوماسية مع أوكرانيا يوم الاثنين. وكان السبب هو دعم كييف للإرهابيين المحليين. كما أعلنت النيجر يوم الأربعاء عن قطع العلاقات مع أوكرانيا.



ونشرت وزارة الخارجية الأوكرانية، اليوم الخميس، بيانا عبر قناتها على تطبيق "تليغرام"، قالت فيه إن الاتهامات الموجهة من سلطات النيجر "غير صحيحة ولا تتوافق مع الواقع". لكن قبل ذلك، أعلن أندريه يوسوف ممثل مديرية المخابرات العامة بوزارة الدفاع الأوكرانية، في تعليقه لوسائل الإعلام الأوكرانية على الغارة المسلحة على قافلة لمجموعة فاغنر في مالي ، إن الجانب الأوكراني "قدم للمسلحين ليس فقط المعلومات الضرورية".

وأعربت الخارجية الأوكرانية، عن امتعاضها من قرار سلطات النيجر بخصوص قطع العلاقات الدبلوماسية مع أوكرانيا.

وفي وقت سابق، ذكرت وسائل إعلام فرنسية نقلا عن مصدر عسكري مالي، أن إرهابيين من تحالف CSP-DPA للجماعات الانفصالية المسلحة المالية، سافروا إلى أوكرانيا لتلقي التدريب هناك. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا لوكالة نوفوستي، إن نظام كييف، بعد فشله في الانتصار على روسيا في ساحة المعركة، قرر فتح "جبهة ثانية" في إفريقيا، لإرضاء الجماعات الإرهابية في الدول الإفريقية الصديقة لروسيا.

إقرأ أيضاً : الاحتلال يقرر منع الشيخ عكرمة صبري من دخول الأقصىإقرأ أيضاً : إعلام عبري يكشف عن رعب "إسرائيل" من فكرة هجوم مزدوج من إيران وحزب الله في آن واحدإقرأ أيضاً : بيلوسي: هدف حياتي ضمان ألا تطأ قدم ترامب البيت الأبيض مجددا

المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: قطع العلاقات مع أوکرانیا

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يلتقي رئيس دولة الإمارات

التقى بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين في الخارج، اليوم، خلال الزيارة التي يجريها حالياً لأبي ظبي مع سمو الشيخ/ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة.

الغموض يسيطر على موقف تشواميني مع ريال مدريد

وصرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة ومدير إدارة الدبلوماسية العامة، أن الوزير عبد العاطي نقل تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى شقيقه الشيخ/ محمد بن زايد رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، مشيراً إلى اعتزاز مصر بالتواصل المستمر مع القيادة السياسية الإماراتية من خلال الزيارات المتبادلة رفيعة المستوى.

وأكد حرص القاهرة على أن تمثل هذه اللقاءات قوة دفع لمؤسسات الدولتين من أجل العمل على مزيد من التعاون والتنسيق بالشكل الذي يلبي تطلعات الشعبين الشقيقين.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن وزير الخارجية والهجرة قدم التهنئة لرئيس دولة الإمارات على النجاح الكبير الذي حققته الرئاسة الإماراتية للدورة الثامنة والعشرين للدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP28 بدبي.

كما أشاد بمستوي العلاقات بين البلدين الشقيقين وتشعب أطر التعاون الثنائي بينهما، وحرص الجانبين على دفع العلاقات لآفاق أرحب.

وأشار إلى تطلع مصر لاتخاذ المزيد من الخطوات على طريق تعزيز الشراكة الاقتصادية والاستثمارية المصرية/ الإماراتية على شتى الأصعدة بما يحقق مصالح البلدين.

وأكد الوزير على أهمية البناء على ما تحقق من إنجازات على صعيد العلاقات الثنائية، وخاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية وزيادة الاستثمارات الإماراتية بمصر في مختلف القطاعات.

وأردف السفير أبو زيد، أن اللقاء شهد تبادل الرؤى والتقديرات بشأن التطورات الجارية في المنطقة وحالة التصعيد غير المسبوقة، وسبل التهدئة وتجنب المزيد من التوتر والتصعيد، بالإضافة إلى استعراض آخر التطورات الخاصة بأزمة قطاع غزة والأزمة السودانية وأمن البحر الأحمر والوضع في كل من ليبيا والصومال.

وقد تم التوافق على استمرار التشاور بين الجانبين حيال مختلف القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك خلال المرحلة القادمة.

وفي ختام المقابلة أكد صاحب السمو رئيس دولة الإمارات على تقديره الكامل للقيادة المصرية، وما يكنه لمصر وشعبها من محبة وتقدير كبيرين.

كما أشاد سموه بما حققته مصر من إنجازات خلال العقد الأخير تحت قيادة الرئيس.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يستقبل نظيره الأردني لبحث سبل دفع العلاقات الثنائية
  • الصين تنجح في تحقيق مصالحة بين النيجر وبنين بعد قطيعة طويلة
  • الخارجية الأوكرانية: قمنا باستدعاء القائم بأعمال السفير الإيراني وحذرناه من عواقب تسليم الصواريخ إلى روسيا
  • الخارجية الأوكرانية: حذرنا إيران من عواقب تسليم صواريخ إلى روسيا
  • صقر غباش: الدبلوماسية البرلمانية أداة رئيسية في تعزيز التعاون الثنائي
  • ‏وزير الخارجية يتباحث مع نظيره الدنماركي بشأن العلاقات الثنائية
  • انفجارات تهز كييف.. وموسكو تتحدث عن تقدم على جبهة دونيتسك شرق أوكرانيا
  • وزير الخارجية يلتقي رئيس دولة الإمارات
  • هيفاء وهبي مستاءة من حذف أغنية «بابا فين»
  • زيلينسكي وميلوني يوافقان على العمل بشأن عقد مؤتمر لإعادة إعمار أوكرانيا في كييف