ارتفعت أسعار العقود الآجلة للغاز الطبيعي في التعاملات الأوروبية اليوم الخميس إلى أعلى مستوياتها منذ بداية العام الحالي بعد إعلان القوات الأوكرانية الاستيلاء على نقطة سودجا الرئيسية لنقل الغاز الطبيعي.

وذكرت وكالة بلومبيرغ للأنباء أن العقود الآجلة ارتفع سعرها بنسبة 5.8% إلى 38.79 يورو (42.42 دولارا) لكل ميغاواط/ساعة، وهي أعلى زيادة يومية منذ أوائل يونيو/حزيران الماضي.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2الذهب يستقر وسط تقييم احتمالات خفض الفائدة الأميركيةlist 2 of 2كيف نفهم التحول الدرامي لبورصات العالم من الذعر إلى التعافي؟end of list

وذكرت مدونة ريبار العسكرية الروسية غير الرسمية أن القوات الأوكرانية استولت على نقطة لنقل الغاز بالقرب من مدينة سودجا الحدودية الروسية، ولم يتم تأكيد ذلك من مصادر مستقلة.

ورفضت شركة الغاز الروسية العملاقة غازبروم التعليق على هذه الأنباء، كما رفضت وزارة الدفاع ورئاسة الأركان الأوكرانية التعليق.

ويشعر المتعاملون بالقلق من اضطراب الإمدادات عبر هذه النقطة التي تعدّ من النقاط الرئيسية المتبقية التي تعمل في نقل الغاز الطبيعي الروسي إلى أوروبا عبر خطوط الأنابيب، مع تزايد القتال بين الروس والأوكرانيين على الحدود الأوكرانية.

الغاز الطبيعي ارتفع في موسم ملء الخزانات (الأوروبية) ارتفاع محتمل

ومن المحتمل أن يؤدي أي تعطيل لتدفق للغاز الروسي عبر هذه النقطة إلى ارتفاع الأسعار، مما سيؤثر على المستهلكين والصناعات مع استمرار بحث أوروبا عن مخرج من أزمة الطاقة الناتجة عن الحرب الروسية الأوكرانية التي بدأت في فبراير/شباط 2022.

وقالت الشركة المشغلة لشبكة أنابيب الغاز في أوكرانيا، في بيان، إنه من المنتظر أن يكون تدفق الغاز اليوم الخميس في الحدود الطبيعية.

وبحلول الساعة 5:53 مساء بتوقيت أمستردام ارتفع سعر العقود الهولندية القياسية بنسبة 5.3% إلى 38.62 يورو (42.23 دولارا) لكل ميغاواط/ساعة تسليم الشهر المقبل، قبل أن يتراجع إلى 38.46 يورو (42.06 دولارا) وقت إعداد هذا التقرير، وارتفعت أسعار هذه العقود منذ بدء موسم ملء المستودعات في أوروبا في أبريل/نيسان الماضي.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات أسواق

إقرأ أيضاً:

قرار أوكراني يهدد عبور الغاز الروسي إلى أوروبا

عبدالله أبوضيف (القاهرة)

أخبار ذات صلة ليبيا.. اعتراض قارب يحمل عشرات المهاجرين التسامح.. من المديح  إلى التمكين

مع اقتراب موعد انتهاء العقد المبرم بين موسكو وكييف لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر أوكرانيا، لوَّح الرئيس فلاديمير بوتين، أمام أكثر من 6 آلاف شخص من 76 دولة خلال المنتدى الاقتصادي الشرقي، ببدائل أخرى لشحن الغاز، إذا لم تمدد الحكومة الأوكرانية العقد. 
وعلى الرغم من الحرب الروسية الأوكرانية المستمرة منذ نحو عامين ونصف العام، والعقوبات المفروضة على موسكو من قبل الاتحاد الأوروبي، إلا أن الغاز الروسي لا يزال يتدفق إلى بلدان التكتل. 
وقال الرئيس بوتين إن بلاده تدرس خيارات أخرى إذا لم تمدد أوكرانيا اتفاق شحن الغاز الروسي إلى أوروبا، ومن بينها خط أنابيب الغاز «ترك ستريم» الممتد عبر تركيا.
وفي معرض حديثه عن اتفاق نقل الغاز الطبيعي مع أوكرانيا الذي ينتهي نهاية العام الجاري، قال بوتين إنه إذا لم تمدد أوكرانيا العقد فسوف تنخفض الشحنات إلى أوروبا، لكن هذا «قرارهم الخاص».
ولفت الرئيس الروسي إلى أن عدم تمديد كييف العقد مع شركة غازبروم لنقل الغاز الروسي إلى الأوروبيين عبر أوكرانيا بعد 31 ديسمبر، سيكبد بلاده «خسائر» مالية. 
وفي أواخر أغسطس الماضي، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي رسمياً أن كييف لن تمدد الاتفاقية الحالية والتي مدتها خمس سنوات مع روسيا بعد انقضائها في نهاية العام. 
ورغم النزاع المستمر، سلمت روسيا عام 2023 ما يزيد قليلاً على 14 مليار متر مكعب من الغاز إلى أوروبا عبر الأراضي الأوكرانية. لكن هذا الرقم أقل بكثير من 40 مليار متر مكعب المنصوص عليها في العقد.
وأوضح أن روسيا يمكن أن تشحن إلى أوروبا عبر طرق مختلفة. وقال: «ستمر الشحنة عبر طرق أخرى، خاصة ترك ستريم، وقد يكون أيضاً جزئياً من خلال بلو ستريم، لكن هذا للاستهلاك المحلي».
وأشار إلى أن ألمانيا يمكنها الحصول على الغاز الطبيعي عبر أوكرانيا وتركيا، لكنها لا تستطيع الحصول عليه من الخط المار عبر بحر البلطيق (نورد ستريم).
وأضاف: «إذا كان الأوروبيون لا يريدون ذلك فلا داعي لشرائهم الغاز، سنزيد إمداداتنا تدريجياً إلى أجزاء أخرى من العالم»، موضحاً أن «الاقتصاد العالمي لا يمكنه تحمل غياب موارد الطاقة الروسية، هذا محال».

مقالات مشابهة

  • ارتفاع بالعقود الآجلة للغاز الطبيعي الأوروبي
  • تحويلات المصريين العاملين بالخارج ترتفع 87 %
  • أستاذ هندسة طاقة: مصر الوحيدة بالشرق الأوسط القادرة على تصدير الغاز الطبيعي
  • خبير طاقة: مصر الوحيدة في الشرق الأوسط القادرة على تصدير الغاز الطبيعي
  • قرار أوكراني يهدد عبور الغاز الروسي إلى أوروبا
  • الإمارات تبلغ مصر اهتمامها بالبحث عن الغاز الطبيعي في البلاد
  • تصاعد الأزمة الأوكرانية الروسية.. تهديدات نووية ومفاوضات متعثرة
  • الإنتاج المحلي والاستيراد من الغاز الطبيعي يتجاوز 32 مليار متر مكعب بنهاية يوليو
  • عاجل| شركات إماراتية تستعد للتنقيب عن الغاز الطبيعي في مصر
  • «البترول»: الإمارات مهتمة بمزايدة «إيجاس» للبحث عن الغاز الطبيعي في مصر