هزة أرضية بقوة 7.1 ريختر ضربت اليابان قبل قليل، كانت سببا في إطلاق السلطات اليابانية تحذيرًا من احتمالية وقوع موجات تسونامي في عدد من المدن منها «كوتشي وميازاكي»، الأمر الذي شكل حالة من القلق لدى العالم أجمع.

تحذير من تسونامي قادم

أصدرت وكالة الأرصاد الجوية  اليابانية، في بيان، تحذيرا من حدوث تسونامي في المناطق الساحلية لمحافظات ميازاكي وكوتشي وأويتا وكاجوشيما وإيهيمي، ومن المتوقع أن يبلغ ارتفاع موجات تسونامي مترا واحدا، وقد تم إبلاغ الأشخاص في المناطق التي صدر فيها تحذير من حدوث تسونامي بالابتعاد عن شواطئ البحار وضفاف الأنهار، ومن الممكن أن تتزايد أمواج تسونامي عدة مرات وترتفع فجأة لتضرب المناطق المشارة إليها بقوة شديدة.

زلزلين في اليابان

من جانبه، أشار مركز التحذير من تسونامي في المحيط الهادئ، بشأن حدوث تسونامي قادم، أن هذه ليست المرة الأولى التي يطلق فيها المركز تحذيرًا بشأن تسونامي، إلا أنه فعل ذلك بمجرد حدوث الزلزال الأول في اليابان والذي سجل 6.9 درجات بشكل مبدئي، وكان قبالة الساحل الشرقي لجزيرة كيوشو الرئيسية جنوبي البلاد، وعلى عمق حوالي 30 كيلومترا.

وأكد مركز التحذير من تسونامي، أنه لا يوجد تهديد فورية بحدوث موجات مد «تسونامي» بسبب الزلزالين فحسب، إلا أن اليابان أصدرت عقب الزلزال الأول تحذيرا من تسونامي، في عدة مناطق بجزيرتي كيوشو وشيكوكو في جنوب غرب البلاد، وذلك وفقًا لما ذكرته هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية.

معلومات عن تسونامي  تتألف كلمة «تسونامي» من مقطعين تسو بمعنى «الميناء» و نامي بمعنى «موجة». هو عبارة عن سلسلة من الموجات الضخمة، التي أنشأتها اضطرابات تحت الماء.  تسونامي له علاقة بالزلازل التي تحدث في الأسفل أو بالقرب من المحيط. من الممكن أن يحدث تسونامي نتيجة ثوران البراكين والانهيارات الأرضية الغواصة، وتساقط الصخور الساحلية أيضا في تولد تسونامي. حدث تسونامي في المحيط الهندي في ديسمبر 2004، وأسفر عن أكبر عدد من الوفيات في تلك الفترة، وعددهم 227 ألف حالة وفاة في 14 بلدا.  إندونيسيا وسريلانكا والهند وتايلاند الأكثر تضررا من حدوث تسونامي في وقت سابق.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تسونامي تسونامي محتمل زلزال اليابان حدوث تسونامی تحذیر من

إقرأ أيضاً:

بن رقطة: الأمطار التي تساقطت ببشار لم تعرفها منذ 16 سنة

قالت هوارية بن رقطة المكلفة بالإعلام بالديوان الوطني للأرصاد الجوية، أن محطة بشار وتندوف سجلتا خلال الـ24 ساعة الماضية 62 ملم و42 ملم على التوالي. مضيفة أن المناطق الجنوبية ستشهد نشاطا رعديا كثيفا خلال فصل الخريف.

وأضافت بن رقطة، في اتصال مع “النهار”، أن النشاط الراعد خص بالأكثر الجنوب الغربي للوطن. أين تم تسجيل 62 ملم على بشار ووصلت ببعض المناطق المجاورة 70 ملنم محليا وهي كميات معتبرة. كما تم تسجيل 42 ملم بمحطة تندوف . مشيرة إلى أن تصنيف المناطق الواقعة في الجنوب الغربي للوطن خلال أشهر سبتمبر واكتوبر ونوفمبر ستكون ممطرة.

وأفادت بن رقطة، أن الاختلاف هذه المرة على سبيل المثال منطقة تندوف سجلت خلال سنتي 2006 و2015 كميات كبيرة فاقت هذه الكمية. ولكن كان ذلك خلال شهر أكتوبر. أما محطة بشار فمنذ 2008 لم تسجل بها كميات كتلك التي سجلت خلال 24 ساعة الماضية.

كما أشارت إلى أن الوضعية الجوية من شهر سبتمبر إلى نوفمبر في هذه المناطق تشهد في الغالب نشاطا رعديا وأمطار معتبرة.

مقالات مشابهة

  • 11 حالة وفاة و9 مفقودين جراء التساقطات المطرية القوية التي تعرفها عدة أقاليم بالمغرب
  • (حصيلة مؤقتة)..11 حالة وفاة وتسعة مفقودين جراء التساقطات المطرية القوية التي عرفتها مجموعة من أقاليم المملكة
  • علماء يتوقعون حدوث تسونامي ضخم بارتفاع مبنى من 20 طابقا
  • عاجل.. ارتفاع عدد ضحايا السيول إلى 11 شخص بينهما أجنبيان
  • بن رقطة: الأمطار التي تساقطت ببشار لم تعرفها منذ 16 سنة
  • عواصف وأمطار تضرب إيطاليا.. تحذير من الطقس السيء في 9 مناطق
  • اليابان تتخلص من 10 آلاف نمس
  • اجتاح الصين ويصل إلى هذه الدولة خلال ساعات.. 9 معلومات عن إعصار «ياجي»
  • علماء يتوقعون حدوث تسونامي ضخم بارتفاع مبنى من 20 طابقًا
  • علماء: ارتفاع الحرارة وذوبان الجليد يزيدان من خطر موجات تسونامي