تشهد الصين تراجعا في معدلات تسجيل الزواج ومعدلات الإنجاب، وهي مشكلة تواجهها الدولة الكبيرة وتحاول العمل على حلها في أقرب فرصة، فكما تمثل زيادة المواليد مشكلة استراتيجية، تعد قلة عدد المواليد والزواج مشكلة كبيرة كذلك، وبدأت الصين التحرك للحد من المشكلة وحلها.

جامعة الشؤون المدنية في الصين أطلقت أولى فعاليات برنامج زواج جديد، لإحياء فكرة الزواج وتعزيزه، ولم يكن الأمر مجرد دورة تعليمية فقط، وإنما كان رؤية لإصلاح عادات الزواج التي تحتاج إلى تجديد في الوقت الحالي، حيث قررت أن تكون رائدة في هذا المجال عبر إنشاء برنامج خاص سيبدأ في سبتمبر هذا العام.

تدريب أشخاص على عمل أسرة

في البرنامج، أصبح الطلاب المشاركون جزءًا من مبادرة تهدف إلى تسليط الضوء على ثقافة الزواج والأسرة والإنجاب في البلاد، بحسب صحيفة «Hindustan Times News».

الطلاب في البرنامج الجديد يتعلمون جوانب متعددة مثل الاستشارات الأسرية، وتنظيم حفلات الزفاف الراقية، وكانت مفاجأة الجامعة تطوير منتجات للتوفيق بين الأشخاص، ورغم ذلك لم يهدف البرنامج فقط لتحسين صناعة الزفاف، وإنما يسعى أيضًا لتعزيز فهم الثقافة الأسرية الإيجابية وتغيير الاتجاهات الحالية التي تشهدها الصين.

الجامعة ستستقبل 70 طالبًا من 12 مقاطعة، ووراء هذه المبادرة كان هناك واقع يتعين مواجهته، إذ أظهرت الإحصاءات أن عدد من تزوجوا في النصف الأول من العام شهد انخفاضًا كبيرًا، وهو أدنى مستوى منذ عام 2013.

لم يكن هذا الانخفاض مفاجئًا، حيث شهدت الصين انخفاضًا في معدلات الزواج منذ عام 2014، وعلى الرغم من ارتفاع حالات الزواج العام الماضي، فإن هذا الارتفاع كان نتيجة لتأخير الزواج الذي تسبب فيه جائحة كوفيد-19، بالإضافة إلى ذلك، فإن الاتجاه التنازلي في نمو عدد السكان أصبح أكثر وضوحا، حيث سجلت الصين انخفاضًا كبيرًا في عدد سكانها في عام 2023، ما زاد من تعقيد المشكلة الديموغرافية التي تواجهها البلاد.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: معدلات الإنجاب معدلات الزواج الصين الزواج في الصين

إقرأ أيضاً:

بشرى سارة.. دبي تعلن مفاجأة لمواليد 9 سبتمبر 2009

أطلقت هيئة الطرق والمواصلات في دبي منحة لابتعاث 15 طالباً وطالبة من المواطنين، من مواليد 9/9/2009، وهو التاريخ الذي شهد بداية تشغيل مترو دبي قبل 15 عاماً.

وتأتي هذه المبادرة في إطار "أجندة دبي الاجتماعية 33"، تجسيداً لرؤية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بالاستثمار في الإنسان، والعمل على إيجاد كافة البدائل، التي تضمن نجاح تنمية حقيقية ومستدامة. رحلة التعلّم

وضعت هيئة الطرق والمواصلات، برنامجاً متكاملاً للطلاب المبتعثين، يتضمن 3 مراحل، الأولى خلال المرحلة الدراسية ومدتها سنتان، وتشمل برنامجاً تدريبياً عملياً للطلاب في الهيئة خلال الإجازتين الصيفية والشتوية، والمشاركة في برامج تدريبية أساسية، في مجال القطارات مع الشركاء الاستراتيجيين، وزيارات ميدانية لمواقع العمل في مشاريع القطارات، أما المرحلة الثانية، فهي فترة الدراسة الجامعية، وتمتد من 4 إلى 5 سنوات، ويحصل فيها الطالب على منحة دراسية للحصول على شهادة البكالوريوس في أحد التخصصات الهندسية في مجال القطارات، وتشمل أيضاً برنامجا تدريبيا في الهيئة خلال إجازتي الصيف والشتاء، والمشاركة في منتديات القيادة والفعاليات المهمة، التي تنظمها الهيئة، إلى جانب الزيارات الميدانية لمواقع العمل في مشاريع القطارات.
وفي المرحلة الثالثة، يحصل الخريجون على وظيفة في مؤسسة القطارات، ويلتحقون خلالها ببرنامج المسار السريع للمهندسين لإعدادهم فنياً وإدارياً على مدى عامين، ويحصل المشاركون على فرص التطور والترقي السريع من خلال مسيرة مهنية واعدة، ليكونوا الجيل القادم من المتخصصين في هيئة الطرق والمواصلات، كما يحصل المشاركون على شهادات مهنية معتمدة، في مجالات إدارة المشاريع والهندسة القيمية، إضافة إلى حزمة من التدريب الفني والتخصصي.

مطر الطاير، المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات: تحرص هيئة الطرق والمواصلات، على بناء وتمكين الكفاءات الوطنية الشابة، وتوفير بيئة مثالية لدعم المواطنين وتطوير القيادات الشابة لتكون قادرة على استشراف المستقبل وابتكار الأدوات الضرورية لقيادة المرحلة المقبلة،… pic.twitter.com/A90RKXixP7

— Dubai Media Office (@DXBMediaOffice) September 8, 2024 كفاءات وطنية وفي هذه المناسبة، أكد مطر الطاير، المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات، حرص الهيئة على إعداد كوادر وطنية شابة تسهم الهيئة، من خلال برنامج المبادرة، في إعدادها بصورة تتوائم مع تطلعات دبي لمستقبل قطاع الطرق والمواصلات وتواكب التطور العالمي في هذا المجال، وبالتزامن مع ذكرى افتتاح مشروع استراتيجي أسهم في تحقيق نقلة نوعية رسخت ريادة دبي في مجال حلول التنقّل المستقبلي الصديق للبيئة  على مستوى المنطقة.  
وقال: "تحرص هيئة الطرق والمواصلات، على بناء وتمكين الكفاءات الوطنية الشابة، وتوفير بيئة مثالية لدعم المواطنين وتطوير القيادات الشابة لتكون قادرة على استشراف المستقبل وابتكار الأدوات الضرورية لقيادة المرحلة المقبلة، والمساهمة في دفع عجلة النمو والتطوير لأجندة عمل الهيئة للفترة الحالية والمستقبلية".

مقالات مشابهة

  • انخفاض مؤشر أسعار المنتجين في الصين بنسبة 1.8% خلال أغسطس
  • هبة عوف: الزواج ليس فرضًا.. وعدم الإنجاب حلال في هذه الحالة
  • بعد فوزه بولاية ثانية.. بالأرقام: الاقتصاد الجزائري في الفترة الأولى للرئيس تبون
  • بشرى سارة.. دبي تعلن مفاجأة لمواليد 9 سبتمبر 2009
  • محافظة مطروح تعلن شروط المشاركة في حفل الزفاف الجماعي
  • مطروح تعلن موعد حفل الزفاف الجماعي السنوي بالمحافظة
  • الإحصاء: انخفاض معدل الأمية في فلسطين بنسبة 85%
  • شاهد بالفيديو.. في مفاجأة من العيار الثقيل.. قائد الدعم السريع “حميدتي” يطلب الزواج من حسناء الفن “مونيكا” ويعرض عليها أموال طائلة وكميات من الذهب والفنانة تكشف التفاصيل كاملة
  • انخفاض اسعار النفط وهدهد سليمان القادم من الصين
  • جامعة بورسعيد الأهلية تعلن استقبال الطلاب في العام الجديد: الوصول عبر أنفاق 3 يوليو