وقعت مصر والإمارات مذكرة تفاهم، الخميس، للتعاون في مجال البترول، تضمنت إنشاء منطقة لوجستية جديدة للتداول بمنطقة البحر المتوسط باستثمارات قد تصل إلى 3 مليارات دولار قابلة للزيادة، وفقا لبيان من مجلس الوزراء المصري.

مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بمقر الحكومة المصرية بمدينة العلمين الجديدة، تهدف إلى "الاستفادة من المنظومة المتكاملة بمنطقة الفجيرة البترولية، وتطبيقها بميناء الحمراء البترولي على ساحل البحر المتوسط".

وقد وقع مذكرة التفاهم محمد سعيد الضنحاني، مدير الديوان الأميري بإمارة الفجيرة، ومحمود ناجي، رئيس الإدارة المركزية لشئون النقل والتسويق بوزارة البترول والثروة المعدنية المصرية.

وذكر البيان أن مذكرة التفاهم تأتي في إطار استراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية لتعظيم دور مصر كمركز إقليمي لتداول البترول الخام والمنتجات البترولية، واستغلال البنية التحتية والتسهيلات الخاصة بالموانئ والسعات التخزينية والأرصفة البحرية لاستقبال وتداول البترول الخام والمنتجات البترولية.

وتتضمن مذكرة التفاهم، ايضا، إمكانية توريد منتجات بترولية إلى السوق المحلية من خلال الشراكات الموجودة لدى شركة الفجيرة مع الموردين العالميين من شركات النفط والغاز، من خلال تقديم ميزة تنافسية للهيئة المصرية العامة للبترول، وكذلك استغلال التسهيلات المُتاحة لدى قطاع البترول لتداول المُنتجات البترولية.

وذكر البيان أنه تم تشكيل فريق عمل مشترك بين الجانبين المصري والإماراتي لمتابعة أعمال تنفيذ بنود الاتفاقية لتذليل أي معوقات.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات مصر مصر الإمارات الفجيرة طاقة مصر طاقة مذکرة التفاهم

إقرأ أيضاً:

بطولة الفجيرة الدولية للرماية الجبلية تعود بنسخة جديدة في فبراير 2025

 تحت رعاية سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة.. أعلن نادي الفجيرة للرماية عن انطلاق بطولة الفجيرة الدولية للرماية الجبلية بنسختها الثانية في فبراير 2025 بعد النجاح الكبير الذي حققته نسختها الافتتاحية عام 2023، بالإضافة إلى إطلاق الموقع الرسمي للبطولة.
وتقام البطولة في منطقة دبا الفجيرة على مدار ثمانية أيام ابتداءً من 1 فبراير 2025؛ وستتضمن بيئات رماية حماسية وفعاليات جانبية شيّقة، عدا عن إتاحتها الفرصة للاستمتاع بجمال الطبيعة الخلّابة للإمارة.

وستشهد البطولة الرئيسية، التي ستقام خلال الفترة من 5 إلى 8 فبراير، منافسات رماية الأطباق “سوبر سبورتينغ” بإجمالي 240 طبق وجائزة إجمالية قدرها 300,000 دولار، بالإضافة إلى 50,000 دولار مخصصة لـ100 من أهداف “الفلاش” العشوائية.
وتقام التدريبات الرسمية لنسخة 2025 من البطولة خلال الفترة من 1 إلى 4 فبراير، حيث يتنافس المشاركون على رماية 50 طبقاً ضمن منافسات السبورتينغ الإنجليزي بمجموع جوائز تبلغ قيمتها 40,000 دولار موزعة على أربع فئات، وسيقام حفل الافتتاح في الـ4 فبراير، بينما تُختتم المنافسة بحفل توزيع الجوائز في 8 فبراير 2025.
كما تضم المنافسات الرئيسية، التي تقام خلال الفترة من 5 إلى 8 فبراير، 24 منصة رمي تم تزويد كلّ منها بستة آلات لرمي الاطباق وعشرة أهداف في كل منصة، بما في ذلك الأهداف الفردية والزوجية، وعلى مدار الأيام الأربعة للمنافسات الرئيسية سيتم التنافس لرماية 240 هدفاً بمعدل 60 هدفاً يومياً، ويتم توزيع المشاركين في فرق مكونة من ستة لاعبين للمنافسة طوال فترة البطولة.
وقال سيف الزحمي مدير البطولة إن البطولة ، مستمدةً إلهامها من تقاليد الصيد الغنية في المنطقة وتراثها العريق، ويسعدنا الإعلان أيضاً عن إطلاق الموقع الإلكتروني للبطولة إيذاناً بعودة الحدث المرتقب مع العديد من الإضافات الجديدة في فبراير 2025، مشيراً إلى أن الحدث الفريد من نوعه يشكّل فرصة مهمة لتجربة ثقافة المنطقة النابضة بالحياة، ويشمل جوائز تزيد قيمتها على مليون درهم، إضافة للفعاليات الجانبية الحماسية، حيث تبشر المنافسات أيضاً بتجربة مميزة مع الالتزام بالحفاظ على البيئة من خلال استخدام ذخيرة ذات حشوات طبيعية قابلة للتحلل بنسبة 100% وأهداف صديقة للبيئة.
وتشهد نسخة 2025 من البطولة فعاليات جانبية متنوعة أبرزها أنشطة “بوول شوتس” والسبورتينغ الانجليزي” التي تقام خلال الفترة من 1 إلى 7 فبراير.

علاوةً على ذلك، ستستضيف النسخة القادمة من البطولة والتي يتم تنظيمها بدعم من الجمعية الوطنية لرياضة رمي الأطباق، وجمعية رياضة رمي الأطباق، نخبة من الرماة العالميين كسفراء لها، وعلى رأسهم جورج ديجويد، الرامي الإنجليزي الشهير وبطل العالم وأوروبا في رماية الأطباق عدة مرات، وفيل جراي، وسيف بن فطيس، الرامي الإماراتي والبطل الأولمبي لخمس مرات.وام


مقالات مشابهة

  • السعودية والإمارات تشاركان في إمداد إسرائيل بالنفط: 65 شحنة من النفط الخام ومنتجات البترول تسلمتها إسرائيل منذ 7 أكتوبر حتى 12 يوليو 2024م
  • 300 ألف دولار جوائز «دولية» الفجيرة للرماية الجبلية
  • بطولة الفجيرة الدولية للرماية الجبلية تعود بنسخة جديدة في فبراير 2025
  • توقيع مذكرة تفاهم بين جمعية الامارات لرائدات الأعمال وجمعية الشرطة النسائية الاماراتية
  • وزير البترول: صناعة البتروكيماويات تحقق الاستغلال الاقتصادى الأمثل للموارد البترولية وتحقيق قيمة مضافة تدعم الاقتصاد
  • وزير البترول: صناعة البتروكيماويات تحقق الاستغلال الاقتصادي الأمثل للموارد البترولية
  • رئيس الوزراء يتابع إجراءات توفير المنتجات البترولية وخطوات زيادة الإنتاج
  • عاجل| رئيس الوزراء يتابع إجراءات توفير المنتجات البترولية وخطوات زيادة حجم الإنتاج
  • رئيس الوزراء يتابع إجراءات توفير المنتجات البترولية وخطوات زيادة حجم الإنتاج
  • وزير البترول: الإستثمارات في صناعة الطاقة والبترول والغاز أهم رموز التعاون بين مصر والإمارات