كتب- محمد نصار:

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا بجامعة القاهرة، إن الحدود المصرية السودانية تشهد أمطارًا غزيرة لم تحدث منذ مئات السنين.

وأضاف "شراقي"، عبر صفحته الشخصية على "فيسبوك": خلال الأيام الماضية، هطلت أمطار غزيرة في أنحاء كثيرة من غرب ووسط وشرق إفريقيا وهذا طبيعي في مثل هذا الوقت من العام للظروف الجوية نتيجة حركة الفاصل المداري (ITCZ) نحو شمال إفريقيا صيفًا.

وتابع: لكن غير الطبيعي أن يمتد حزام الأمطار أكثر نحو الشمال ليشمل أماكن بعضها لم تصلها الأمطار منذ مئات السنين في شمال السودان وجنوب مصر (من حلايب حتى العوينات مرورًا بأسوان)، وشمال كل من تشاد والنيجر ومالي وموريتانيا، وامتدت أيضًا إلى جنوب السعودية، وفي المقابل هطول أمطار قليلة وأقل من المتوسط على طول خليج غينيا المعروف بأمطاره الغزيرة.

وأوضح "شراقي"، أن الأمطار بصفة عامة على سطح الكرة الأرضية مرتبطة بعدة عوامل أهمها تأثير الشمس على مياه البحار والمحيطات وتكوين الظواهر الجوية مثل النينو (El Niño) بارتفاع درجة حرارة مياه سطح المحيط الهادئ وتأثيرها على الكتل الهوائية والبخر وتكوين السحب وحركتها لتسقط أمطار في بعض المناطق مثل شرق إفريقيا وتكون الجفاف في مناطق أخرى.

وتابع: شدة حرارة الشمس بالنسبة للأرض لها علاقة بدورة النشاط الشمسي (انفجارات البقع الشمسية) التي مدتها 11 عامًا، وحاليًا 2024 -2025 يشكلان منتصف الدورة، وبالتالي ذروة نشاطها وهي تتسم بأنها دورة نشطة عن غيرها منذ أن بدأت في 2018، ولذلك شاهدنا الشهرين الأخيرين ارتفاعًا كبيرًا في درجات الحرارة في أيام كثيرة غير معتادة، وسيظل ذلك حتى العام المقبل، وهذا النشاط مسئول أيضًا عن سنوات الفيضانات والجفاف في جميع الأنهار منها نهر النيل منذ آلاف السنين.

وأشار إلى أن ما يحدث حاليًا يرجع إلى التقلبات المناخية وليس للتغيرات المناخية، وأنه إذا استمرت هذه الأمطار في التكرار لمدة 30 عامًا متصلة سيصبح تغيرًا مناخيًا دائمًا.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: سعر الدولار إيران وإسرائيل نتيجة الثانوية العامة الطقس أولمبياد باريس 2024 أسعار الذهب انهيار عقار الساحل زيادة البنزين والسولار إسرائيل واليمن هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان الأمطار الحدود المصرية السودانية السودان عباس شراقي

إقرأ أيضاً:

273 قتيلا و278 جريحا جراء الأمطار الغزيرة في النيجر

أفاد تقرير صادر عن المديرية العامة للوقاية المدنية في النيجر بأن عدد الأشخاص الذين لقوا حتفهم غرقا أو نتيجة انهيار مساكنهم، نتيجة الأمطار الغزيرة التي تهاطلت على البلاد منذ بداية شهر يونيو الماضي، ارتفع إلى 273 قتيلا، ونحو 278 جريحا.

 

ونقلت وسائل اعلام محلية عن تقرير لذات المصدر ، أن العدد الإجمالي للأشخاص الذين قضوا غرقا بلغ 121، فيما لقي 152 حتفهم نتيجة انهيار مساكنهم، مبرزة أن الفيضانات الأخيرة خلفت حتى 4 شتنبر الجاري نحو 710 ألف و767 متضررا ، موزعين ما بين 94 ألف و783 أسرة و حوالي 73 ألف و 582 منزلا منهارا. وتم تسجيل أكبر عدد من الأضرار والخسائر في منطقتي تاهوا ومرادي، ب 87 و 86 حالة وفاة على التوالي، فيما سجلت مقاطعة زندر 46 حالة وفاة، فضلا عن تضرر 201 مقاطعة من أصل 266 مقاطعة توجد بالنيجر.

 

يذكر أنه إلى غاية 26 غشت الأخير ، تم تسجيل 235 من القتلى و 221 جريحا وفق أرقام عممتها لمديرية العامة للوقاية المدنية بالنيجر .

مقالات مشابهة

  • مصدر رفيع المستوى يكشف حقيقة وجود إطلاق نار على الحدود المصرية الإسرائيلية
  • السودان: الأمطار الغزيرة والفيضانات تفاقم الوضع الإنساني المتدهور بالفعل
  • خبير أرصاد يبشر بتوسع رقعة الأمطار خلال الساعات القادمة
  • وفيات ومفقودون جراء الأمطار الغزيرة في المغرب
  • الأمطار الغزيرة في المغرب تودي بحياة 11 شخصًا
  • خبير عسكري: الوضع على الحدود المصرية الشرقية ملتهب ومضطرب
  • هل انتهى موسم الأمطار في اليمن؟…خبير أرصاد يجيب 
  • اشتباكات عنيفة بالخرطوم ونزوح مئات الأسر السودانية من الشمال
  • الأمطار الغزيرة والفيضانات تودي بحياة 29 شخصا في الهند
  • 273 قتيلا و278 جريحا جراء الأمطار الغزيرة في النيجر